هل يمكن علاج الشوكة العظمية بالأعشاب

النتوءات العظمية هِيْ حالة ناتجة عَنّْ ترسبات الكالسيوم تحت عظم الكعب وغالبًا ما ترتبط بالتهاب النسيج الضام بين القدم وعظم الكعب، لذا فهِيْ تسبب حالة من الألم ويمكن أن تؤدي أيضًا إلَّى التورم والتهِيْج والضعف. أحيانًا يكون النتوء العظمي مؤلمًا جدًا لدرجة أنه يوصف بأنه سكين يحفر فِيْ الكعب ويؤثر بشكل كبير على أداء الوظائف والأنشطة اليومية، وفِيْ أحيان أخرى قد لا يلاحظه المريض وسيتم اكتشافه فقط عَنّْ طريق الأشعة السينية. فِيْ هذه المقالة، نجيب عما إذا كان من الممكن علاج النتوءات العظمية بالأعشاب وكذلك التعرف على الأطعمة التي يجب تجنبها فِيْ حالة الإصابة.

هل يمكن علاج النتوءات العظمية بالأعشاب

فِيْ حالات الألم الشديد، عادةً ما يتطلب النتوء العظمي مجموعة من الإجراءات. يشمل العلاج التمارين الرياضية، والأدوية المضادة للالتهابات، وفِيْ بعض الحالات، الجراحة لإزالة رواسب الكالسيوم. ومع ذلك، تظل الحلول الطبيعية فعالة فِيْ التعامل مع الألم. تتضمن بعض العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية لآلام الظهر ما يلي

  • حمام ملح إبسوم كبريتات المغنيسيوم. ضعي قليلًا من ملح إبسوم فِيْ الماء واغمسي قدميك فِيْه، كَمْا يمكنك تدليك كعبك برفق به.
  • تدليك الزيت العطري يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية النقية مثل إكليل الجبل أو اللافندر وحتى الزيوت اليومية مثل جوز الهند وزيت الزيتون فِيْ تقليل الألم بسبب خصائصها المضادة للالتهابات. يعمل زيت جوز الهند أيضًا كَمْرطب طبيعي لتليين كعبك. ما عليك سوى تسخين الزيت قليلاً وفركه بعمق ولكن برفق فِيْ كعبيك.
  • خل التفاح خل التفاح هُو الغذاء الخارق الجديد. لعلاج أي شيء من مشاكل الجلد والمعدة إلَّى الآلام. من المعروف أن خل التفاح يسحب الكالسيوم الزائد من العظام ويوفر الراحة. يمكنك إما نقع قدميك فِيْ حوض من الماء الدافئ ببضع قطرات من خل التفاح أو لف منشفة مبللة حول كعبك لبضع دقائق.
  • الثلج إذا كنت تبحث عَنّْ راحة سريعة وفورية، فعليك تجربة إجراء التحفِيْز البارد، حيث يعد تدليك الجلد بالثلج على المنطقة المصابة لبضع دقائق طريقة رائعة لتقليل التورم والألم. لكن تجنب وضع الثلج مباشرة على الكعب، استخدم كيس ثلج أو لفه بمنشفة.
  • صودا الخبز ستندهش من عدد الأشياء التي يمكن استخدام مكون المطبخ المتواضع من أجلها، من الجلد الجميل إلَّى تبييض الأسنان، تقدم صودا الخبز الكثير من الفوائد. تعمل صودا الخبز مباشرة على بلورات الكالسيوم المترسبة فِيْ الكعب. اصنعي عجينة عَنّْ طريق خلط نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز فِيْ الماء وتطبيقها على كعبيك. تساعد صودا الخبز أيضًا على موازنة مستويات الأس الهِيْدروجيني.
  • زيت بذور الكتان غني بحمض ألفا لينوليك، وهُو أحد أشكال الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تحارب الالتهابات. صب بضع قطرات من زيت بذر الكتان فِيْ ماء دافئ وانقع قطعة قماش فِيْه. لفِيْ منشفة حول كعبك وضعي فوقه وسادة تدفئة. اتركه لمدة ساعة على الأقل وتجنب الحركة خلال هذا الوقت.
  • تناول الأطعمة المضادة للالتهابات تشتهر بعض الأطعمة والتوابل، مثل الكركَمْ والزنجبيل والفلفل الحار وبذور الكَمْون، بخصائصها القوية المضادة للالتهابات. تحتوي هذه الأطعمة على مضادات الأكسدة الطبيعية والبوليفِيْنول التي تعمل كَمْركبات واقية ويمكن أن تساعد فِيْ تقليل مستويات الالتهاب. يمكنك غلي 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل أو الكركَمْ أو مسحوق الفلفل بالماء الدافئ. اشرب هذا كلما شعرت بالألم، تمامًا مثل بذور الكَمْون، يمكنك غليها فِيْ الماء، وتصفِيْتها وشربها للمساعدة فِيْ تخفِيْف الألم.

الأطعمة المحرمة لمرضى هشاشة العظام

يمكن أن تؤدي التغييرات الغذائية التي تشمل إضافة المكَمْلات الغذائية والمعادن وتقليل تناول بعض أنواع الطعام وزيادة تناول أنواع أخرى إلَّى تقليل الالتهاب والألم بشكل كبير.

مثلما يمكن لبعض الأطعمة أن تقلل الألم والالتهاب الناجمين عَنّْ التهاب اللفافة الأخمصية، والذي يسبب النتوءات العظمية، يمكن للبعض الآخر أن يزيد من مقدار الألم والالتهاب الذي تعاني منه. حاول الابتعاد عَنّْ الأطعمة الالتهابية التالية أو الحد منها. يمكن أن يساعدك الاحتفاظ بمذكرات طعام لما تأكله كل يوم على رؤية النتائج بشكل أسرع والحفاظ على قوتك عَنّْدما تتوق إلَّى بعض هذه الأطعمة الأقل صحة

  • السكر السكر هُو السبب الرئيسي لزيادة التهِيْج والالتهابات فِيْ أنسجة الجسم.
  • الحبوب المصنعة يمكن أن تزيد الحبوب المكررة (مثل الدقيق الأبيض) من الالتهاب.
  • السكر والحبوب المصنعة السبب الرئيسي للالتهابات.

تشمل الأطعمة المضادة للالتهابات التي يجب إضافتها إلَّى نظامك الغذائي اليومي الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم الموجودة فِيْ العديد من الفواكه والخضروات والحبوب الطازجة، بالإضافة إلَّى تلك التي تحتوي على فِيْتامين سي.يساعد الكالسيوم على منع نتوءات الكعب، بينما يقلل المغنيسيوم وفِيْتامين سي الالتهاب. تعتبر الأطعمة التالية من مضادات الالتهاب القوية

  • السبانخ غني بفِيْتامين ج والكالسيوم والمغنيسيوم.
  • البرتقال البرتقال غني بالكالسيوم وفِيْتامين سي.
  • بذور اليقطين بذور اليقطين غنية بالكالسيوم وفِيْتامين سي.
  • الفاصوليا البيضاء غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم.
    • الدهُون المشبعة والمتحولة هِيْ نوع الدهُون الموجودة فِيْ العديد من الأطعمة السريعة والمعالجة، وكذلك اللحوم المصنعة مثل النقانق والفلفل الحار.

    فِيْ الختام، بعد الإجابة على السؤال، هل يمكن معالجة النتوءات العظمية بالأعشاب ومعرفة الأطعمة التي يجب تضمينها فِيْ نظامك الغذائي والأطعمة التي يجب تجنبها، هذه التغييرات الغذائية جنبًا إلَّى جنب مع الثلج اليومي، وتمارين التمدد، والاستخدام المنتظم لتقويم العظام، هِيْ بعض أهم الخطوات ما يمكنك القيام به للسيطرة على الالتهاب والألم الناتج عَنّْ النتوءات العظمية.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة.