فِيْ موضوع التعامل مع الاطفال كَيْفَ تتفاوضين مع طفلك

التعامل مع الأطفال صعب للغاية، فالطفل يحتاج إلَّى معاملة خاصة مليئة بالحب والحنان والصرامة فِيْ نفس الوقت، لكن التعامل مع الأطفال بحنان والاستجابة لجميع مطالبهم سيؤثر سلبًا على شخصية الطفل، كَمْا أن المشقة والعَنّْاد سيجعلان الطفل عصبي وعَنّْيد، لذلك من الضروري التصرف بالطريقة الصحيحة عَنّْد التعامل مع الطفل.

إذا رفض الطفل التعليمات والنصائح التي تقدمها الأم، فعليها أن تتعلم طريقة جديدة للتعامل معه دون اللجوء للصراخ والضرب والعَنّْف، حتى لا يعتاد الطفل عليها ويزداد عَنّْادها بمرور الوقت. لذلك من الأفضل التفاوض، فقد أكد علماء النفس أن جو الأسرة مليء بالتوتر والجاذبية، مما يؤثر بشكل كبير على حياة الطفل.

التعامل مع الأطفال التفاوض بين الأم والطفل

الأم تتفاوض من طفلها باستخدام أساليب الأبوة الناجحة التي تجعل العلاقة بين الأم والطفل مليئة بالحب والصداقة، والتفاوض بين الأم والطفل تجربة مثيرة للطفل، يتعلم منها العديد من القيم والمبادئ التي هِيْ مفِيْد فِيْ حياته المستقبلية كالعطاء والمرونة والتفاهم وكَيْفَِيْة الوصول إلَّى حلول وسط. مع طفلها تعلمه كَيْفَِيْة التعامل مع الاختلافات التي يواجهها فِيْ حياته وكَيْفَِيْة حلها مع الآخرين، ومن أهم الطرق التي تساعد الأم فِيْ التفاوض مع طفلها –

حل متوسط

يجب أن يدرك الطفل أن الهدف الأول للتفاوض هُو الوصول إلَّى حل وسط يرضي جميع الأطراف بالتخلي عَنّْ شيء واحد للحصول على شيء آخر. حان وقت الدراسة والطفل يرفض الذهاب للدراسة ويطلب تأجيله حتى نهاية مسلسل الكارتون فإذا رفضت الأم يتحول الأمر إلَّى جدال وصراع ولكن إذا تفاوضت مع طفلها للسماح يشاهد الطفل المسلسل الكرتوني لفترة وجيزة ثم يتعلم مباشرة سيجد الحل الذي يرضيه.

استجب لرغبات الطفل قدر الإمكان

رد فعل الأم على رغبات الطفل ليس دليلاً على امتثالها لرغباته، لكن التفاوض مع الطفل يمنحه إحساسًا بالبهجة والسعادة، خاصة عَنّْدما تستجيب الأم، وبالتالي الشعور بالاستقلالية والتوصل إلَّى اتفاق يريح الطفل. وترضي الأم الطفل يجعل الطفل يشعر أن هناك طرقًا أخرى للحصول على ما يريد دون اللجوء إلَّى الصراخ والبكاء.

– إدخال بدائل جديدة

عَنّْد التعامل مع الأطفال تلجأ الأم إلَّى التعامل مع الطفل من أجل الوصول إلَّى حلول جيدة ترضي رغبات الطفل وفِيْ نفس الوقت لا تؤذيه، وبالتالي يمكن للأم اللجوء إلَّى بدائل جديدة فِيْ حالة رفض الطفل لأي من هم. الحل إذا رفض الطفل تناول بعض الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات، يمكن للأم أن تقدم له بدائل جديدة دون إجباره على تناولها. مشاركة الطفل فِيْ تحضير كوكتيل فواكه أو تقطيع الخضار يمكن أن تجعله يأخذها بدافع الفضول لمعرفة طعم هذه الوجبات.

تحديد عواقب الإخلال بالعقد

عَنّْدما تتفق الأم مع الطفل، يجب أن تحدد عقوبة لخرق الاتفاقية. إذا سمحت الأم للطفل باللعب لمدة 15 دقيقة ثم ذهب إلَّى دروسه، إذا لم ينفذ الطفل الاتفاق، يجب على الأم معاقبة لخرقه الاتفاق بتجهِيْزه فِيْ اليوم التالي للعب، فهذا سيجعل الطفل سينفذ الاتفاقية فِيْ المرة القادمة.

اختيار أسلوب التفاوض

عَنّْد التفاوض مع الطفل، يجب على الأم اختيار طريقة جيدة لإجراء حوار مع الطفل، لأن طريقة الاستجواب ستجعل الطفل يرفض إكَمْال الحوار، لذلك يجب على الأم اختيار الطريقة التي يفضلها الطفل حتى تصل أخيرًا. حل وسط دون تعارض مع الطفل.