ما هُو مرض نقص الخميرة

إذا كنت مهتمًا بفقر دم الفاصوليا، فإن أول ما يمكنك معرفته عَنّْه هُو أنه يحمل اسمًا علميًا وهُو مرض نقص الخميرة، وهُو أكثر أنواع نقص الإنزيم شيوعًا لدى البشر، ويؤثر على حوالي 400 مليون شخص فِيْ جميع أنحاء العالم. مع انتشاره المتزايد فِيْ أجداد البشر. الأفريقي والآسيوي، هذا النقص فِيْ الإنزيم متعدد الأشكال مع أكثر من 300 متغير هُو الأكثر انتشارًا فِيْ إفريقيا وقد يصيب ما يصل إلَّى 20 ٪ من السكان. هذه الحالة أكثر شيوعًا عَنّْد الرجال أكثر من النساء ما هُو مرض نقص الخميرة

ما هُو مرض نقص الخميرة

مرض نقص الخميرة هُو نقص فِيْ إنزيم G6PD، وهُو خلل وراثي ينتج عَنّْه عدم كفاية كَمْية الجلوكوز 6 فوسفات ديهِيْدروجينيز (G6PD) فِيْ الدم. إنه إنزيم (أو بروتين) مهم جدًا ينظم التفاعلات الكيميائية الحيوية المختلفة فِيْ الجسم وهُو مسؤول أيضًا عَنّْ الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء حتى تتمكن من العمل بشكل صحيح والعيش حياة طبيعية، بدون ما يكفِيْ منها، خلايا الدم الحمراء يتحلل قبل الأوان، أسرع من قدرة الجسم على تعويضه، مما يؤدي إلَّى انخفاض تدفق الأكسجين إلَّى الأعضاء والأنسجة، مما قد يؤدي إلَّى التعب واصفرار الجلد. لفقر الدم الانحلالي لا تظهر أي أعراض على معظم المصابين بنقص G6PD، ولكن قد تظهر أعراض على البعض عَنّْد الإصابة بفقر الدم الانحلالي بعد تناول الفاصوليا أو بعض البقوليات، والتي قد تكون ناجمة عَنّْ عدوى أو بعض الأدوية، مثل

  • مضادات الملاريا، نوع من الأدوية المستخدمة للوقاية من الملاريا وعلاجها.
  • السلفوناميدات، دواء يستخدم لعلاج الالتهابات المختلفة.
  • الأسبرين، دواء يستخدم لتخفِيْف الحمى والألم والتورم.
  • بعض الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات).

فِيْ النص التالي، ستتعرف على أسباب أمراض نقص الخميرة.

أسباب مرض نقص الخميرة

ينتج نقص نازعة G6PD عَنّْ طفرات فِيْ جين G6PD، وهِيْ حالة وراثية تنتقل من أحد الوالدين أو كليهما إلَّى طفلهما. يقع الجين المعيب الذي يسبب هذا النقص فِيْ الكروموسوم X، وهُو أحد الكروموسومات الجنسية.

  • هذا الجين G6PD يوجه الجسم لصنع إنزيم يسمى G6PD، والذي يشارك فِيْ معالجة الكربوهِيْدرات.
  • يحمي هذا الإنزيم أيضًا خلايا الدم الحمراء من الجزيئات التي يُحتمل أن تكون ضارة تسمى “أنواع الأكسجين التفاعلية”.
  • تنتج التفاعلات الكيميائية التي تتضمن G6PD مركبات تمنع أنواع الأكسجين التفاعلية من التراكَمْ إلَّى مستويات سامة فِيْ خلايا الدم الحمراء.
  • تقلل الطفرات فِيْ جين G6PD من كَمْية G6PD أو تغير هِيْكلها، مما يقلل من قدرتها على لعب دور وقائي.
  • نتيجة لذلك، يمكن أن تتراكَمْ أنواع الأكسجين التفاعلية وتتلف خلايا الدم الحمراء.
  • لنتحدث الآن عَنّْ العلاج المناسب لنقص الخميرة.

    علاج نقص الخميرة

    أهم جانب فِيْ إدارة نقص G6PD هُو تجنب العوامل التي يمكن أن تؤدي إلَّى ظهُور الأعراض من الأطعمة والأدوية، على النحو التالي

    • إذا كانت الحالة ناتجة عَنّْ عدوى، فسيتم علاج العدوى الأساسية وفقًا لذلك، مع إيقاف أي أدوية حالية يمكن أن تدمر خلايا الدم الحمراء. وفِيْ هذه الحالات، يمكن لمعظم الأشخاص التعافِيْ من الهجوم بمفردهم.
    • بمجرد أن يتطور نقص G6PD إلَّى فقر الدم الانحلالي، قد تكون هناك حاجة إلَّى علاج أكثر قوة، بما فِيْ ذلك فِيْ بعض الأحيان العلاج بالأكسجين ونقل الدم لتجديد مستويات الأكسجين وخلايا الدم الحمراء.
    • ستحتاج إلَّى البقاء فِيْ المستشفى أثناء هذا العلاج، حيث أن المراقبة الدقيقة لفقر الدم الانحلالي الحاد أمر بالغ الأهمية لضمان الشفاء التام دون حدوث مضاعفات.

    عزيزي، اكتشفنا إجابة سؤالك، ما هُو مرض نقص الخميرة، ومع طرق العلاج، يمكن أن يساعد تقليل مستويات التوتر أيضًا فِيْ السيطرة على الأعراض، اسأل طبيبك عَنّْ قائمة مطبوعة بالأدوية والأطعمة التي يجب تجنبها.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ دائرة الصحة