نهاية الحياة الزوجية كَيْفَ تعرف ما هِيْ الأشياء التي تهدم الزواج

الحياة الزوجية التي يسعى كل من الرجل والمرأة إلَّى خلقها هِيْ حياة زوجية سعيدة مليئة بالبهجة والمرح، ويعمل كل منهما على إنشاء منزل صغير مليء بالأطفال الصغار يكون مصدر الفرح والسرور فِيْ المنزل. تبدأ الحياة الزوجية بينهما بمشاعر الحب والحنان والتفاهم والرضا والقبول، لكنها تختفِيْ مع الوقت وهذه المعاني الجميلة عَنّْدما يبدأ الرجل فِيْ تحمل مسؤولية الأسرة كلها بالإضافة إلَّى ضغط العمل والحياة، مثلما تشعر المرأة بأنها أصبحت مسؤولة عَنّْ الرجال والأطفال الصغار، كل هذا يؤدي إلَّى زيادة التوتر والقلق بين الزوجين، مما يؤدي إلَّى ظهُور العديد من المشاكل، بما فِيْ ذلك المشاكل البسيطة التي يمكن التغلب عليها بسرعة، وغيرها من المشاكل التي يمكن أن يكون لها أثر كبير على هدم الحياة الزوجية.

ما الأشياء التي تدمر الزواج

هناك عدد من العوامل التي تدمر العلاقة الزوجية إذا لم يتمكن كل من الرجل والمرأة من التغلب عليها، وتظهر هذه العوامل بعد فترة من الزواج تؤدي إلَّى غياب الحب والعاطفة وتغرس العَنّْف واللامبالاة بين الزوجين، وبعد ذلك تكاد تكون الحياة بينهما شبه مستحيلة ومن أهم هذه العوامل –

ركز على العيوب وتجاهل المزايا

خلال فترة الخطوبة، يحاول كل من الرجل والمرأة إظهار قوتهما فقط، وبالتالي يسحر كل منهما الآخر ويعتقد أنهما بلا عيوب، ولكن فِيْ الواقع لا يوجد شيء مثل الشخص المثالي، سواء كان رجل. أو المرأة، لا يتم اكتشاف هذه الحَقيْقَة إلا بعد الزواج كنتيجة للتفاعل المباشر بين الرجل والمرأة، ويبدأ الزوجان فِيْ الإشارة إلَّى أوجه القصور ومحاولة التأكيد عليها دائمًا، مع تجاهل المزايا التي يتمتع بها كل منهما، و وهذا يؤدي فِيْ النهاية إلَّى القطيعة والقطيعة بين الزوجين مما يهدد حياتهما الزوجية.

الصمت حيال المشاكل

لا توجد حياة زوجية بدون مشاكل وخلافات بين الزوجين، لكن عدد كبير من هذه المشاكل وتكرارها المستمر وعدم البحث عَنّْ حلول جذرية لهذه المشاكل تؤثر على علاقة الزوجين. يجب أن يحلوا القضايا التي تنشأ بينهم أولا من خلال الحوار والنقاش والتفاهم.

مقارنة

يقوم بعض الأزواج بإجراء مقارنات مباشرة أو غير مباشرة بين أزواجهم وأشخاص آخرين سواء كانوا زملاء عمل أو أقارب أو أصدقاء أو جيران، وتظهر هذه المقارنة عدم رضا أحد الزوجين عَنّْ الطرف الآخر مما يؤدي إلَّى زيادة المشاعر السلبية بين الزوجين. كلا الطرفِيْن وبالتحديد مقارنة الآخر يؤذي الحزب لأنه سيشعر أن كرامته قد تعرضت للتحدي، لذلك يجب على الزوجين الابتعاد عَنّْ هذه المقارنات للحفاظ على استقرار علاقتهما الزوجية.

الإهمال والتحيز

انشغال أحد الزوجين بالآخر، سواء بسبب ضغط العمل أو الانشغال بالأصدقاء أو حتى تربية الأطفال، يجعل الطرف الآخر يشعر بالإهمال وعدم الاهتمام ويزيد من وقت فراغه. الإهمال من أهم العوامل التي تدمر الحياة الزوجية فكلاهما يهتم بالآخر حتى على حساب بعض الأعمال الضرورية ليشعر الطرف الآخر بأنه جزء أساسي من اهتماماتك.

السلطوية

يتخذ بعض الرجال جميع القرارات المتعلقة بالأسرة بأنفسهم دون التحدث مع زوجاتهم أو مناقشتها فِيْ أي من شؤون الأسرة، وبالتالي يصبح الرجل هُو الوحيد الذي يتحكَمْ فِيْ كل شيء كبير وصغير فِيْ المنزل ولا يحق لأحد. تدقيقه فِيْ قراراته مما يجعل الزوجة تعيش فِيْ توتر دائم وتريد مغادرة هذا المنزل.

الغيرة الشديدة

الغيرة مطلوبة فِيْ الحياة الزوجية لأنها تدل على مستوى الحب المتبادل بين الزوجين، لكن الغيرة الشديدة تدمر العلاقة بين الزوجين لأنها فِيْ أغلب الأحيان تتحول إلَّى شك، فالغيرة تجعل الزوجين يعيشان فِيْ قلق وشك دائمين. مما يؤدي إلَّى زيادة المشاكل بينهما.