هل تؤثر الثآليل التناسلية عَنّْد الرجال على العلاقة

الثآليل التناسلية هِيْ واحدة من أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسيًا وتسببها عدوى فِيْروس الورم الحليمي البشري (HPV). يعاني جميع الأشخاص النشطين جنسيًا تقريبًا من نوع واحد على الأقل من عدوى فِيْروس الورم الحليمي البشري فِيْ مرحلة ما من حياتهم. تصيب الثآليل التناسلية الأنسجة الرطبة فِيْ المنطقة التناسلية، ويمكن أن تبدو مثل نتوءات صغيرة بلون الجلد ومظهر القرنبيط، وفِيْ كثير من الحالات، تكون الثآليل صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها.

هل الثآليل التناسلية عَنّْد الرجال تؤثر على العلاقة الحميمة

تنتقل عدوى فِيْروس الورم الحليمي البشري عَنّْ طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب. ينتشر المرض بسهُولة أثناء الجماع الشرجي أو المهبلي ويمكن أيضًا أن ينتشر عَنّْ طريق الجنس الفموي أو غيره من ملامسة الجلد للجلد أثناء الجماع. يمكن أن ينتشر فِيْروس الورم الحليمي البشري حتى لو لم يظهر على الشخص المصاب علامات أو أعراض واضحة، لذلك يجب على الزوج والزوجة التوقف عَنّْ ممارسة الجنس لمدة أسبوعين على الأقل بعد اختفاء الثآليل، وحتى بدون تفشي المرض، لا يزال بإمكان الشخص المصاب نقل فِيْروس الورم الحليمي البشري من خلال ملامسة الجلد للجلد من غير المعروف كَمْ من الوقت يمكن للشخص المصاب أن ينشر فِيْروس الورم الحليمي البشري بعد اختفاء الثآليل.

تؤثر الثآليل التناسلية على كل من النساء والرجال، ولكن النساء أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات. ويمكن أن يقلل ارتداء الواقي الذكري من خطر نقل الفِيْروس.

فِيْ دراسة حديثة، الرجال الذين يعانون من الثآليل التناسلية لديهم معدلات أعلى من الضعف الجنسي والاكتئاب والقلق من أولئك الذين لا يعانون من الثآليل التناسلية.

علاج الثآليل التناسلية عَنّْد الرجال

تستغرق أعراض فِيْروس الورم الحليمي البشري بعض الوقت لتظهر، لذلك قد لا تظهر الثآليل إلا بعد أسابيع أو شهُور من الإصابة. فِيْ بعض الحالات، قد يستغرق ظهُور الثآليل التناسلية سنوات. بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تختفِيْ الثآليل التناسلية من تلقاء نفسها فِيْ غضون عامين، لكن العلاج يساعد فِيْ تسريع عملية الشفاء.

يمكن أن يمنع العلاج أيضًا المضاعفات الصحية المحتملة من فِيْروس الورم الحليمي البشري، مثل

  • تسكين الآلام والحكة والتهِيْج.
  • تقليل مخاطر انتشار فِيْروس الورم الحليمي البشري.
  • تخلص من الثآليل التي يصعب تنظيفها.

تختفِيْ العديد من الثآليل دون علاج، ولكن إذا لم يرغب المريض فِيْ الانتظار فِيْمكن إزالتها بإحدى الطرق التالية

  • كريمات أو محاليل موضعية.
  • الكي الكهربائي، أو حرق الثآليل بالتيارات الكهربائية.
  • تبريد أو تجميد الأنسجة وإزالتها.
  • الليزر.
  • استئصال الثآليل
  • حقن الإنترفِيْرون.
  • لا توجد طريقة واحدة تناسب الجميع لإزالة الثآليل، ويعتمد الخيار الأفضل على عدة عوامل، بما فِيْ ذلك حجم الثآليل وعددها وموقعها.

    فِيْ الختام، فِيْ حين أن الثآليل التناسلية لدى الرجال غالبًا ما تختفِيْ بمرور الوقت، يمكن أن يظل فِيْروس الورم الحليمي البشري نفسه فِيْ خلايا الجلد، مما يعَنّْي أن المريض يمكن أن يكون لديه العديد من الفاشيات على مدار حياته، لذلك من المهم إدارة الأعراض لتجنب انتقال العدوى على الزوجة. على الرغم من أن العدوى يمكن أن تنتقل حتى لو لم تكن هناك ثآليل مرئية أو أعراض أخرى.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة.