مشاكل سن المراهقة للبنات

مشاكل المراهقات للفتيات

دخول المراهقة يعَنّْي الدخول فِيْ العديد من المشاكل التي تسببها التغيرات النفسية والجسدية التي تحدث لدى المراهقين خلال هذه الفترة، والبنات بلا شك أكثر حساسية، وانظر ما يلي

1- مشكلة المظهر

خلال فترة المراهقة، من أكثر المشاكل المقلقة للفتاة مظهرها الخارجي، لأنها تحب أن تبدو جذابة وأنيقة من جميع النواحي، لكن هذا الأمر يمكن أن يصبح مشكلة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث فِيْ جسدها.

تزداد المشكلة سوءًا عَنّْدما ترى الفتاة أجسادًا مثالية وبشرة صافِيْة لا تضاهى على وسائل التواصل الاجتماعي. تجعل مثل هذه المعايير المثالية بعض الفتيات يشعرن بالدونية ويبدأن فِيْ مقارنة أنفسهن بما يراهن، وأن هناك مشكلة خطيرة يجب معالجتها بسرعة.

2- المعاناة من التنمر

نعلم جيدًا أن التنمر من المشاكل الخطيرة التي يمكن أن يواجهها الأطفال فِيْ أي وقت، ولكنه أكثر انتشارًا بين المراهقين، لذلك يبدأ من حولها فِيْ التنمر على الفتاة بجسدها أو شعرها أو أي شيء آخر.

يمكن أن يتسبب التنمر بالفتاة فِيْ فقدان احترامها لذاتها ويؤثر على أدائها الأكاديمي، مما يؤدي إلَّى ابتعادها عَنّْ المدرسة والاعتقاد بأنها منبوذة أو غير جذابة ولا يرغب أحد فِيْ التواجد معها، وقد يؤدي ذلك فِيْ النهاية إلَّى الإصابة بالاكتئاب.

3 – تقلبات المزاج

من أبرز مشاكل البلوغ عَنّْد الفتيات التغيرات الهرمونية المصاحبة لدخول سن البلوغ، عَنّْدما تعاني الفتاة من تقلبات مزاجية، تكون عدوانية أو انطوائية، وتكون على استعداد لعزل نفسها عَنّْ الجميع.

أكد المعهد الوطني للصحة العقلية أن هناك حوالي 3.2 مليون فتاة مراهقة فِيْ الولايات المتحدة تعرضن لنوبات اكتئاب كبيرة فِيْ عام 2017، بالإضافة إلَّى بحث أجراه مركز بيو عَنّْ ارتفاع معدلات الاكتئاب بين المراهقين وخاصة الفتيات.

4- العلاقات الاجتماعية

خلال هذه المرحلة، تطور الفتيات مهاراتهن الاجتماعية وهذا يجعلهن دائمًا مرتبكين بشأن علاقاتهن. من الممكن أن تختار فتاة أخرى لتكون صديقتها المقربة، ولكن بعد أيام قليلة سيتم إخراجها من دائرة أصدقائها، وهذه المشاكل والتقلبات التي ستجدها طبيعية جدًا وشائعة لدى الفتيات المراهقات.

5- بداية الدورة الشهرية

يمكن اعتبار الدورة الشهرية هِيْ المشكلة الوحيدة للفتاة المراهقة، فعلى الرغم من أن التغيرات النفسية والجسدية تؤثر عليها سلبًا إلا أن الأسوأ هُو بداية الدورة الشهرية، ولديها العديد من الأسئلة والأفكار التي تحتاج إلَّى الاهتمام بهذا الأمر وتوعيتها وتعليمها. طرقها فِيْ كَيْفَِيْة التعامل مع الدورة الشهرية وتصحيح الأفكار الخاطئة.

6- ضغط الأقران

يمكن للفتيات المراهقات ممارسة الضغط على أنفسهن، ويمكن العثور على سلوكيات معينة وغير عادية على الفتاة، ولكنه يمنحها إحساسًا بالانتماء لمجموعة معينة وأنهن صديقاتها، أو تشعر أنها ليست منبوذة وهناك هؤلاء. من يقبلها.

7- مشاعر قوية

بسبب التقلبات الهرمونية، تنجذب الفتيات المراهقات إلَّى الجنس الآخر وقد يستمر بعضهن فِيْ تجربة الحب، لكن خلال هذه المرحلة تكون المشاعر غير مستقرة ومؤقتة، ومن واجبك كأم أن تحذر الطفل من وقت لآخر. حان الوقت للخروج عَنّْ أي علاقة حب خطيرة أو مشروعة.

8- الرغبة فِيْ تجربة كل ممنوع

فِيْ مثل هذه المرحلة، تم تطوير عبارة “إنه ممنوع، إنه مرغوب فِيْه”. تميل الفتيات المراهقات إلَّى الانخراط فِيْ سلوك أو سلوك محفوف بالمخاطر يعتبر خطيرًا بالنسبة لهن، وعلى الرغم من أنه قد يؤثر على صحتهن الجسدية أو النفسية، فإنهن يرغبن فِيْ جربها.

تلجأ بعض الفتيات إلَّى السجائر والكحول والمخدرات، خاصة إذا كان أحد من أفراد الأسرة يسيء إليهن، بالإضافة إلَّى أن ذلك سيؤثر على دراستهن وحياتهن الشخصية فِيْ المستقبل لجرائم عَنّْف للحصول على المال.

9- مشكلة التمرد

تميل الفتيات المراهقات إلَّى الانحراف عَنّْ أوامر والديهن ورغباتهن فِيْ الابتعاد عَنّْ الخضوع، لأنهن يرون أنهن شخص له دور نشط فِيْ المجتمع وأنهن يتمتعَنّْ بالقدرة على التفكير والتنبؤ بالأحداث.

تكره إعطاء والديها لها أي أوامر، بل تريد التمرد على آرائهما، رغم أنها مقتنعة تمامًا بذلك، لكنها تريد إثبات أنها أصبحت مستقلة، وفِيْ هذه الحالة يتعين على والديها كبح جماح الفتاة حتى تقوم بذلك. تصبح شخصية متوازنة.

طرق التخلص من المشاكل مع الفتيات المراهقات

بعد النظر فِيْ مشاكل البلوغ عَنّْد الفتيات، سننظر فِيْ كَيْفَِيْة حلها، حيث يجد بعض الآباء والأمهات صعوبة فِيْ التعامل مع بناتهم خلال هذه الفترة، بسبب الشعور بعدم الراحة أو الإحجام عَنّْ الحديث معه، ولكن ليس من المستحيل حل المسألة، لذا يمكن استخدام بعض الحلول على النحو التالي

  • الحوار استخدام أسلوب الحوار البناء مع الفتيات المراهقات هُو مفتاح كل مشاكلهن، وللحوار أثر إيجابي فعال خاصة فِيْ الأمور المحرجة التي يجب أن تتحدث عَنّْها الأم مع ابنتها المراهقة.
  • الحكَمْة عَنّْد الاستماع إلَّى مشاكل الفتاة المراهقة، يجب على الوالدين أن يكونوا حكَمْاء وأن يستمعوا جيدًا وأن يتجنبوا المشاعر المفرطة. فِيْ نفس الوقت يجب أن تدرك الفتاة أن الأب والأم لا يتجاهلان بعض التصرفات وأن هناك بعض قواعد السلوك التي يمكن أن تؤدي إلَّى العديد من المشاكل.
  • طلب المساعدة إذا كنت لا تستطيع فهم المشاكل أو التغييرات التي تمر بها ابنتك المراهقة، فليس من الجيد أن تطلب المساعدة من أخصائي فِيْ شؤون المراهقين أو معالج نفسي، بالإضافة إلَّى إمكانية استخدام خبرة hl. مستشار المدرسة لمعرفة الطريقة المثلى للتعامل معهم.
  • انتبه للعلامات يجب تسليط الضوء على العلامات والأعراض التي تظهر على الابنة المراهقة، على سبيل المثال، قلة النوم أو الأكل أو الشرود أو فقدان الشغف كلها سلوكيات يمكن السيطرة عليها قبل أن تصبح عادة لدى الابنة. .
  • تعزيز عملية المراقبة من المهم مراقبة تصرفات الفتيات خلال فترة المراهقة ولكن دون قيود حتى لا يفقدن الثقة بالنفس ولا يشعرن بأن هناك شيئًا ما خطأ ولا يبدأن فِيْ التمرد، ويمكن أن تكون المراقبة بشكل غير مباشر، ما يسمى بالتعرف على أحد أصدقائهم أو علاقتهم فِيْ المدرسة أو خارجها.

نصائح للتعامل مع مشاكل المراهقات للفتيات

استمرارًا لموضوعَنّْا حول مشاكل الفتيات المراهقات، فإننا نبحث فِيْ بعض الحلول لإضافتها إلَّى بعض الحلول الأخرى التي تقتصر على ما يلي

1- علمها أن تعتني بنفسها

بعد التغييرات الكبيرة التي تحدث فِيْ أجساد الفتيات المراهقات، يرون أنهن فِيْ قوقعة غريبة وغير قادرات على فهم ما يحدث، ودور الأم هنا هُو تعليم ابنتها أن تنظر إلَّى جسدها. بطريقة إيجابية وما هِيْ الطرق المثالية للعَنّْاية بنفسها حتى تكون دائماً جميلة ونظيفة ومتألقة.

2- انتبه واهتمام

يعد الدعم والاهتمام المستمر من أكبر الفوائد لحل مشاكل البلوغ عَنّْد الفتيات. الشعور بأن هناك من يهتم بهم ويريد دعمهم يمنحهم إحساسًا بالراحة والأمان، وهذا بالتالي له تأثير إيجابي عليهم. اجتياز هذه المرحلة بأمان.

3- الثقة بالنفس

إذا لاحظت أن تدني احترام الذات لدى الفتاة ينبع من عدم الإيمان بالشكل أو الجمال، فِيْجب إخبارها أنه لا يوجد معيار محدد للجمال وأن كل واحد منا لديه بعض الأشياء الجميلة والبعض الآخر أقل جمالا منها. أن لدينا إيجابيات وسلبيات فِيْ الأشكال والشخصية وغير ذلك، مع تشجيعها على تطوير مهاراتها وممارسة الأنشطة التي تستمتع بها.

4- حل المشاكل فِيْ الحرم الجامعي