بطاقة الحج الذكية 2022

بطاقة الحج الذكية 2022 هِيْ التطبيق الرسمي لطقوس الحج المعتمدة من قبل وزارة الحج والعمرة فِيْ المملكة العربية السعودية. كَمْا تهدف منصة بطاقة الحج الذكية إلَّى ربط العمليات والخدمات فِيْ قطاع الحج والعمرة وهِيْ من التقنيات الحديثة التي أطلقتها وزارة الحج والعمرة لخدمة الحجاج بشكل أفضل وتقديم حزمة من الخدمات التي تسهل أداءهم. الطقوس المقدسة فِيْ فترة الحج والعمرة. مناسك، التي أجريت تجريبيًا لأول مرة فِيْ عام 2022 م، خلال موسم حج 1444 هـ، فِيْ ظل انتشار جائحة كورونا الذي أصاب العالم بأسره. يتضمن تطبيق طقوس البطاقة الذكية العديد من الميزات والفوائد التي تعود بالنفع على الحجاج من جهة، وتقليل الحج غير المنتظم من جهة أخرى، كَمْا تساعد الوزارة على القيام بواجباتها بشكل كامل تجاه الحجاج. فِيْ ضوء هذه المحاضرة تهتم الصفحة ويكية بتعريفنا على ماهِيْة بطاقة الحج الذكية وكَيْفَِيْة الحصول عليها من خلال الخطوات، بالإضافة إلَّى رَابِطْ تنزيل برنامج طقوس البطاقة الذكية.

ما هِيْ بطاقة الحج الذكية

  • بطاقة الحج الذكية هِيْ بطاقة مشفرة وموحدة لجميع الحجاج تهدف من خلالها الإداريين إلَّى ضمان تجربة سلسة وتسهِيْل أمور الحجاج خلال فترة الحج.
  • تحتوي بطاقة الشعائر الذكية على باركود يمكن مسحه ضوئيًا بهاتف محمول لجمع كافة المعلومات المتعلقة بالحاج ليكون بمثابة هُوية إلكترونية فِيْ الحج.
  • وقد بدأ بهدف تنظيم الحج من خلال تحديد الأماكن التي يمكن للحجاج دخولها.
  • بالإضافة إلَّى توجيهه إلَّى مكان إقامته المخصص ومناطق التجمع التي يجب أن يتواجد فِيْها أثناء عملية الحج، بالإضافة إلَّى مجموعة متنوعة من المعلومات مثل فوج الحاج، ونقله وصحته.

كَيْفَ تعمل بطاقة الحج الذكية

تعمل بطاقة الحج الذكية أو “بطاقة الطقوس” باستخدام تقنية الاتصال قريب المدى (NFC)، والتي تتيح قراءة البطاقة بواسطة أجهزة الخدمة الذكية الموجودة فِيْ الأماكن المقدسة، وبما أنها تحتوي على بيانات تتعلق بالحجاج، فهِيْ تساعدهم على التعرف عليها. . تفاصيل رحلتهم وتوفر معلومات واضحة لفرق العمل والمساعدة فِيْ حالة احتياج الحاج إلَّى المساعدة.

مميزات بطاقة الحج الذكية

تتميز بطاقة شريحة الحج بالعديد من الميزات والمواصفات لخدمة الحجاج فِيْ المقام الأول وتسهِيْل عمل الوزارة لخدمتهم بشكل جيد والحد من الحج غير المنتظم. تشمل مزاياها ما يلي

  • معلومات الحج بما فِيْ ذلك المعلومات الشخصية عَنّْ الحاج ومكان إقامته وحالته الصحية والمكاتب الخدمية المرتبطة به وكل ما يتعلق به.
  • الباركود أو الباركود الذي يُقرأ باستخدام مكائن ​​الخدمة الذاتية المتوفرة فِيْ الأماكن المقدسة لمعرفة معلومات الحاج.
  • الإذن ويتم ذلك من خلال بطاقة يحملها الحاج مما يسهل عليه دخول مختلف مرافق ومعسكرات الحج، مما يمنع الحج غير المنتظم الذي يؤثر على الحجاج.
  • الهداية والإرشاد ​​سواء كان داخل مكة المكرمة أو عَنّْد السفر بين المشاعر.
  • التنظيم يمنح الحاج والخدمة القدرة على تنظيم فريضة الحج.
  • QR Code أو ما يعرف بـ “QR Code” الذي يسهل تنزيل تطبيق البطاقة الذكية من أجل المشاعر.

انظر أيضًا كَيْفَِيْة التسجيل فِيْ تطبيق العمرة وحجز مَوعِد العمرة

مزايا نظام بطاقة الحج الذكية

من خلال نظام بطاقة الحج الذكية، يمكن مساعدة الحاج والموظفِيْن العاملين فِيْ الضريح فِيْ عدد من الأمور المختلفة. تشمل أهم الميزات المفِيْدة لبطاقة Ritual الذكية ما يلي

  • من خلال مسح الباركود الموجود على البطاقة، يمكن التعرف على جميع المعلومات المتعلقة بالحاج مثل مكان إقامته وفوجته والتفاصيل الصحية عَنّْه.
  • إرشاد المعتمرين إلَّى محطة الحافلات المعدة لنقلهم وإيواءهم، بالإضافة إلَّى مرافقتهم خلال جولة الأماكن والمرافق المقدسة.
  • ترتيب الدخول والخروج للمنشآت أثناء الحج وكذلك تنظيم الحج.
  • رمز QR يمكن من خلاله تنزيل التطبيق المصمم للبطاقة للاستخدام الفعال.

انظر أيضًا كَيْفَِيْة الحصول على بطاقة الحج الذكية

حول تطبيق طقوس البطاقة الذكية

تطبيق Ritual Smart Card هُو تطبيق رسمي للحج معتمد من وزارة الحج والعمرة فِيْ المملكة العربية السعودية، يخدم الحجاج ويسهل أداء مناسكهم فِيْ جو من الروحانية والسلامة وفقًا للضوابط الصحية والوقائية التنظيمية. والإجراءات.

يعتبر تطبيق Smart Ritual Card هُو الهُوية الرقمية للحاج حيث يحتوي على معلوماته الشخصية والصحية والسكنية ويوفر له العديد من الخدمات عالية الجودة مثل تسجيل معلوماته الصحية والتحقق من خطط التجميع ومعرفة الحج. البرنامج ويمكنه من معرفة اماكن التجمع ومواعيد المغادرة من والى محل اقامته فِيْ المشاعر المقدسة. اختيار وجبات الطعام من خلال قوائم طعام مخصصة، وتلقي تنبيهات من مركز التحكَمْ مع إمكانية تقييم الخدمات المقدمة له من خلال استبيانات للتحسين المستمر وزيادة مستوى الرضا من أجل تحقيق حج آمن وصحي.

  • راجع أيضًا تنزيل تطبيق Umrahna لأجهزة iPhone ios Android

هل البطاقة الذكية الطقسية إلزامية

فِيْ سياق التعرف على تطبيق البطاقة الذكية للحج، من الضروري معرفة أن البطاقة الذكية الخاصة بطقوس الحج إلزامية لكل حاج، حيث أعلنت وزارة الحج والعمرة فِيْ المملكة العربية السعودية أن على كل حاج الحصول عليها. بطاقة حج ذكية لدخول المنشأة والمشاعر المقدسة لمنع تنظيم الحج غير المنتظم وتسهِيْل عملية الحج فِيْ ظل انتشار وباء كورونا.

أنظر أيضا تصريح حج 1444 تصريح حج لحجاج الداخل

قم بتنزيل تطبيق بطاقة الحج الذكية

بطاقة الحج الذكية مرتبطة بتطبيق “شعائر سمارت” الإلكتروني الذي أعلنت عَنّْه وزارة الحج والعمرة فِيْ المملكة العربية السعودية لتسهِيْل تقديم الخدمات لجميع الحجاج لأداء مناسك الحج دون أي متاعب أو مشاكل. إعياء. فِيْما يلي الروابط لتنزيل تطبيق الحج الذكي

  • لتنزيل تطبيق مناسك الحج الذكية على أجهزة iPhone التي تدعم App Store مباشرة “من خلال الموقع الرسمي”.
  • لتنزيل تطبيق مناسك الحج الذكية على أجهزة Samsung و Huawei التي تدعم متجر تطبيقات Google Play، مباشرة “هنا”.

انظر أيضًا حل مشكلة تطبيق العمرة .. لا يمكن التقدم بطلب للحصول على إذن بسبب الحالة الصحية أو عدم القدرة على أداء العمرة

رَابِطْ منصة بطاقة الحج الذكية

بعد نجاح تقنية البطاقة الذكية فِيْ مواسم الحج السابقة 1444 و 1444 هـ، أعلن وزير الحج والعمرة فِيْ المملكة العربية السعودية “توفِيْق الربيعة” أنه سيتم استخدام تقنية البطاقة الذكية فِيْ موسم الحج الحالي. . موسم 1444 هـ، وجاء إعلان الوزير فِيْ لقاء بثته قناة الإخبارية السعودية، مؤكداً أن الاستعدادات لموسم حج هذا العام قد اكتملت وتفعيل البطاقة الذكية لخدمة الحجاج فِيْ تنقلاتهم. وضمان سلامتهم فِيْ ظل تفشي الوباء ووصولهم إلَّى الأماكن المقدسة.

تصدر المملكة العربية السعودية أول بطاقة ذكية للحج وفِيْ نهاية سطور هذه المقالة، بالإضافة إلَّى أهم وأهم المعلومات حول تطبيق بطاقة الحج الذكية التي أطلقتها، سنعرف ما هِيْ بطاقة الحج الذكية الخاصة به. 2022 من قبل وزارة الحج والعمرة فِيْ المملكة العربية السعودية وقد قدمنا ​​لك ميزات وخصائص نظام بطاقة شريحة For Hajj والرَابِطْ الرسمي لموقع منصة البطاقة الذكية.