كَيْفَِيْة الحصول على بطاقة الحج الذكية 1444

كَيْفَِيْة الحصول على بطاقة الحج الذكية 1444 أطلقت وزارة الحج والعمرة فِيْ المملكة العربية السعودية منصة تطبيق بطاقة الطقوس الذكية والعديد من البرامج والمنصات الإلكترونية التي تهدف إلَّى تنظيم حجز تصاريح الحج والعمرة فِيْ المملكة وتسهِيْل الحجاج. والحجاج لأداء مناسكهم فِيْ المناسك بكل شيء سهل دون إثقال كاهلهم بصعوبة، عدا تنظيم الحج بشكل عام، ومن خلال الموقع الرسمي يأتي تطبيق بطاقة الحج الذكية. كَمْا يرغب الكثير من الحجاج فِيْ معرفة كَيْفَِيْة الحصول على برنامج مناسك الحج الذكية بخطوات لأمور مهمة يجب على الحجاج معرفتها فِيْ عام 2022 وفِيْ مقالنا اليوم من خلال الموقع ويكي سنتعرف على شرح التسجيل وطرق استخدام تطبيق بطاقة الحج الذكية فِيْ بالإضافة إلَّى ماهِيْة هذه البطاقة وأهم تفاصيلها عَنّْ منصة نظام بطاقة الحاج الذكية ووظائفها وكافة التصاريح اللازمة للحج بشكل عام.

ما هِيْ البطاقة الذكية

البطاقة الذكية لطقوس الحج هِيْ أحد البرامج التي أطلقتها وزارة الحج والعمرة فِيْ المملكة العربية السعودية لربط العمليات والخدمات التي أطلقتها الوزارة بالمواطنين والمقيمين فِيْها. التزامات الحج والعمرة كل عام دون أي مشقة وإرهاق، أطلقت الوزارة برنامج “بطاقة الحج الذكية” بطريقة تجريبية لموسم حج 2022 م الموافق 1444 هـ أثناء انتشار وباء كورونا فِيْ العالم حفاظاً عليه. صحة وسلامة المواطنين، وتميز التطبيق بالعديد من الميزات والوظائف التي ساعدت الوزارة على أداء واجباتها على أكَمْل وجه.

كَيْفَِيْة الحصول على بطاقة الحج الذكية

يمكنك الحصول على البطاقة الذكية لأداء مناسك الحج باتباع الخطوات التالية

  • انتقل إلَّى الموقع المخصص لتصاريح الحج والعمرة فِيْ المملكة العربية السعودية من خلال الرَابِطْ المباشر “من خلال الموقع الرسمي”.
  • قم بتضمين جميع المعلومات المطلوبة من الاسم الكامل إلَّى العَنّْوان والمزيد.
  • أكَمْل عملية التسجيل فِيْ تصريح الحج.
  • انتظر حتى تكتمل عملية الحجز واطلع على جدول الحج لدينا.
  • بمجرد ملء البطاقة، يتم إرسال إشعار إلَّى هاتف المستخدم لاستلامها.

هل نظام بطاقة الحج الذكية إلزامي

نعم، سيحمل جميع الحجاج فِيْ العام المقبل نظام بطاقة الحج الذكية حيث أن الغرض الأساسي منه هُو تنظيم عملية الحج ومنع الحج غير المنتظم، بالإضافة إلَّى الميزات والفوائد التي توفرها البطاقة الذكية الشرعية فِيْ مساعدة الحاج أثناء الحج. يجب على الحاج أن يحمل البطاقة فِيْ جميع مناسك الحج، فهِيْ هُوية رقمية توفر جميع المعلومات عَنّْ الحاج فِيْ حال ضلاله عَنّْ مجموعته المعينة.

شاهد أيضاً كَيْفَِيْة طباعة تصريح الحج من خلال بوابة أبشر

كَيْفَ أحصل على تطبيق البطاقة الذكية Sha’ir

من أجل الحصول على بطاقة الحج الذكية، يرغب العديد من الأشخاص فِيْ البداية فِيْ الحصول على تطبيق البطاقة الذكية الطقسية التي يمكنهم من خلالها حجز بطاقة الحج الذكية بالإضافة إلَّى تسهِيْل عملية استخدام بطاقة الحج فِيْ الحرم الجامعي ومناطق الحج. بطاقة الحج الذكية مرتبطة بتطبيق “شعائر سمارت” الإلكتروني الذي أعلنت عَنّْه وزارة الحج والعمرة فِيْ المملكة العربية السعودية لتسهِيْل تقديم الخدمات لجميع الحجاج لأداء مناسك الحج دون أي متاعب أو تعب. فِيْما يلي الروابط لتنزيل تطبيق الحج الذكي

  • قم بتنزيل تطبيق Shayir للهُواتف الذكية على أجهزة iPhone التي تدعم App Store مباشرة “هنا”.
  • قم بتنزيل تطبيق Shayra الذكي على أجهزة Samsung و Huawei التي تدعم متجر تطبيقات Google Play مباشرة “هنا”.

انظر أيضًا تنزيل تطبيق العمرة الخاص بوزارة الحج والعمرة

استخدام تطبيق بطاقة الحج الذكية

فِيْما يلي أبرز استخدامات تطبيق بطاقة الحج الذكية التي أعلنت عَنّْها وزارة الحج والعمرة فِيْ المملكة العربية السعودية لتوجيه الحجاج وأداء مناسك الحج بشكل صحيح دون إرهاق أو تعب وهِيْ كالتالي

الاستخدام أنها توفر معلومات عَنّْ الحاج، والتي تستخدم لمعرفة جميع البيانات الشخصية عَنّْ الحاج. يتم تحديد جميع الأماكن المقدسة فِيْ المكان باستخدام باركود QR. تستخدم قائمة التصاريح لتسهِيْل مرور الحاج إلَّى الوجهة المرغوبة، ويتم استخدام التوجيه والإرشاد فِيْ مكة لتوجيه الحجاج إلَّى الأماكن المرغوبة، ويتم استخدام عملية التنظيم لإتمام عملية التنظيم بين الحجاج. يستخدم رمز الاستجابة السريعة لتنزيل التطبيق مع الرموز.

شاهدي أيضاً كَيْفَِيْة التسجيل فِيْ حملة الراجحي حج 1444 بشروط

منصة وزارة الحج والعمرة فِيْ المملكة العربية السعودية

بعد التعرف على كَيْفَِيْة الحصول على منصة بطاقة الحج الذكية لابد من الحديث عَنّْ الموقع الرسمي للحج والعمرة فِيْ المملكة والذي يعد من الشروط الخاصة لتسهِيْل أداء مناسك الحج والعمرة للمواطنين والزوار دون عَنّْاء وإرهاق .. ويمكن القيام بذلك عَنّْ طريق الدخول إلَّى الموقع الرسمي لوزارة الحج والعمرة على الإنترنت مباشرة “من خلال الموقع الرسمي” والاطلاع على كافة القرارات الجديدة المتعلقة ببطاقة الحج الذكية.

انظر أيضًا موقع الحجز عبر الإنترنت لحجاج الداخل

كَيْفَِيْة الحصول على تصريح الحج عبر الإنترنت

عَنّْدما نتحدث عَنّْ كَيْفَِيْة الحصول على بطاقة الحج الذكية، لا بد من شرح كَيْفَِيْة الحصول على التصاريح المتبقية التي يجب أن تكون متاحة للحج، وذلك على النحو التالي

  • انتقل إلَّى موقع منصة أبشر المخصص للحصول على إذن الحج من خلال الرَابِطْ المباشر “هنا”.
  • انقر فوق الخيار لإجراء العملية باللون الأخضر.
  • أدخل جميع البيانات المطلوبة مثل رقم الضمان الاجتماعي للحاج وتاريخ الميلاد والمزيد.
  • الضغط على خيار إصدار تصريح الحج.
  • يمكن الحصول على التصريح مباشرة إذا طلب الحاج التصريح.

أنظر أيضا سعر تصريح الحج للمقيمين 2022 ما هِيْ أسعار حملات الحج

شروط الحجز والحصول على تصاريح الحج للمواطنين والمقيمين

وضعت الحكومة السعودية، ممثلة بوزارة الحج والعمرة، شروطا وضوابط معينة للحصول على إذن لأداء فريضة الحج فِيْ المملكة العربية السعودية. هذه الشروط هِيْ

  • يجب أن يكون عمر الحجاج ما بين 18 و 65 سنة.
  • يجب الحصول على لقاح كورونا معتمد فِيْ المملكة.
  • الحصول على شهادة فحص طبي تفِيْد بعدم وجود عدوى بفِيْروس كورونا.
  • يُسمح للمتقدمين المحصنين الذين تعافوا من COVID-19.
  • يجب الحصول على تصريح الحج من خلال بوابة الحج الإلكترونية.
  • نسمح بأن يكون العدد الإجمالي مليون حاج فقط هذا العام.
  • تعطى الأولوية لأولئك الذين لم يؤدوا فريضة الحج من قبل.
  • ألا يكون لدى الحاج أي مرض مزمن أو معدي.
  • يمكن للحجاج الذين يتلقون جرعة واحدة من لقاح الفِيْروس التاجي أن يمروا لمدة 14 يومًا.

وبهذه الطريقة نصل إلَّى نهاية مقالنا بعَنّْوان كَيْفَِيْة الحصول على بطاقة الحج الذكية 1444 بالخطوات التي تعلمناها عَنّْ فوائد تطبيق وتفعيل بطاقة الحج الذكية للموسم الحالي من الحج 2022 وتعرفنا أيضًا على ميزاتها. وتوفِيْر رَابِطْ منصة موقع برنامج الحج والعمرة الذكي فِيْ المملكة العربية السعودية.