الطفل الخجول كَيْفَ تتعامل مع الطفل الخجول

لاشك أن الطفولة من أهم وأخطر المراحل التي يمر بها الإنسان حتى ينشأ الطفل على مجموعة من القيم والمبادئ والعادات التي يعيش بها بقية حياته. يجب على الوالدين مواجهته فِيْ سن مبكرة حتى لا يكبر الطفل ويكبر مع هذه المشكلة ويصبح شخص انطوائي .. اذهب إلَّى المدرسة أو الشارع.

من هُو الطفل الخجول

الطفل الخجول هُو الطفل الذي يعاني من حالة عاطفِيْة معقدة، ويعاني من عقدة النقص، ويحب العزلة والعزلة، ويتردد فِيْ قراراته، وتتسم أفعاله بالركود، ويعتمد بشكل أساسي على الوالدين، وينشأ بدون خبرة فِيْ الحياة، ولا يفعل ذلك. تعرف كَيْفَ تتعامل مع الآخرين.

أسباب خجل الطفل

الوراثة من أسباب خجل الطفل، ففِيْ بعض الأحيان يعاني الأب أو الأم من نفس المرض وخوف الأم المفرط على أطفالها ورغبتها فِيْ حمايتهم يساعد فِيْ نمو الخجل، حيث يكبر الأطفال ويخافون من كل ما يحيط بهم ويشعرون أنه بدلاً من أن يكون الشخص الوحيد الآمن بجانب الأم أو الأب، قد يعاني الابن من عيوب جسدية مثل قصر القامة أو ضعف السمع أو السمنة المفرطة، بسبب كل هذه الأشياء لا يمكنه ذلك. يواجهُون الآخرين وهم يميلون إلَّى عزل الطفل وإفساده بشكل مفرط على أساس أنه دليل على الحب والرحمة تجاه الطفل مثل عدم تحمل المسؤولية. هذه المعاملة التي لا يجدها الطفل خارج البيت، تربطه أكثر بأسرته وترفضه خارج المجتمع، لأنه لا يجد نفس المعاملة، خاصة عَنّْدما يفعل شيئًا ويُرفض. أم العقاب، والأطفال الأكثر عرضة للعار هم أولئك الذين يعانون من حالات الإهمال والاعتداء الجسدي. يعاني بعض الأطفال من سوء التغذية وسوء المعاملة وسوء السكن الذي يعيشون فِيْه، والحرمان العاطفِيْ يجعل الأطفال أكثر انطوائية. تؤثر الأم والمعاملة الحنونة للطفل عليه لأن الأم يجب أن تطور علاقة نفسية مع طفلها.

خصائص الطفل الخجول

هناك علامات معينة على أن الطفل يعاني من الخجل خاصة أثناء الزيارات العائلية والمناسبات وأعياد الميلاد. سوف تجد أطفالاً يلعبون ويمرحون ويمزحون، بينما يوجد دائماً طفل خجول بجانب والدته التي ترفض اللعب مع بقية الأطفال، وعَنّْدما تطلب منه اللعب والاندماج مع الأطفال يبدأ بالصراخ. عَنّْدما يتحدث للآخرين، تجد أن الطفل الخجول ينظر إلَّى الأسفل، ويراقب الأطفال من مسافة ولا يختلط بهم، ولا يزور أصدقائه، فلا يرى محيطًا جديدًا ويفضل زيارة الآخرين، ومع ذلك فِيْ بعض الأحيان يرفض مقابلة الزوار.

كَيْفَ تتعامل مع طفل خجول

يجب على الأم أن تتقبل خجل طفلها وألا تخبره أنه يضايقه أو يشتكي منه لأصدقائه أو جيرانه، وعليه أن يدرك أن الخجل صفة وليست عيب طفل، ولذلك تصيح على الطفل أو تضغط عليه. إجباره على الانخراط فِيْ المواقف الاجتماعية، مما يجعل الطفل يشعر بأنه شخص سلبي يسبب الإزعاج لمن حوله، وبالتالي يفقد الثقة فِيْ نفسه، ولكن يجب على الأم أن تساعد الطفل على أن يصبح شخصًا اجتماعيًا محبوبًا من حوله. له، لأنه يحتاج إلَّى شخص ما سيساعده فِيْ المواقف الاجتماعية المختلفة حيث يتعين على الأم البقاء مع طفلها خلال اللقاءات الأولى ثم تشجعه على اللعب مع الأطفال فِيْ مكان ويجب أن يكون الطفل متصلاً بالنادي بحيث يمكنه لعب الألعاب التي يحبها. وهذا يساعده على التعرف على العديد من الأصدقاء، وكذلك رياض الأطفال من الأماكن التي يتم فِيْها تطوير مهارات الاتصال والتفاعل الإيجابي، فهُو يساعد الطفل على زيارته فِيْ الوقت المناسب، خاصة إذا كان مكانًا يذهب إليه لأول مرة، فهُو يساعده على اكتشاف المكان والتفاعل معه، ويزيل الإحساس بالغربة التي يشعر بها الطفل تجاه الأماكن الجديدة.