كبار السن كَيْفَ تتعامل مع كبار السن وما يجب تجنبه

يحتاج كبار السن إلَّى معاملة خاصة وعَنّْدما يتقدم الشخص فِيْ السن، يحتاجون إلَّى الكثير من الرعاية والاهتمام، ويصبحون مثل الأطفال، ويغضبون بسرعة كبيرة ويتوقفون عَنّْ فهم بعض مطالبهم، ويشعرون بالحساسية عَنّْد التعامل مع الآخرين. إنهم يشعرون بالملل والوحدة والملل والحزن، لذا فهم بحاجة إلَّى أشخاص يعاملونهم بالحب والحنان، ويمكنهم فهم أفعالهم وتحملها وجعلهم يشعرون بالراحة والأمان.

من هم كبار السن

كبار السن، ذكورًا وإناثًا، هم الأشخاص الذين توقفوا عَنّْ العمل الذي اعتادوا القيام به. إنه مسؤول عَنّْ منزله وزوجته وأطفاله ويعمل على إسعادهم، لكنه الآن جالس فِيْ منزله ولا يمكنه خدمة نفسه، يحتاج إلَّى من يساعده ويكون دائمًا إلَّى جانبه، يصبح أكثر حساسية. ويشعر بقسوة على محيطك.

كَيْفَِيْة التعامل مع كبار السن

يشعر كبار السن دائمًا بعدم الارتياح وأنهم ثقيلون على من حولهم، لذلك من الضروري إثبات العكس من خلال معاملتهم جيدًا وإيجاد كل ما يحلو لهم، من خلال التواجد حولهم لفترة طويلة، يمكننا معرفة ما يجعلهم سعداء. الطبيعة أو المشي أو تحضير إحدى وجباته المفضلة تجعلهم سعداء وممتعين ويجب استشارتهم واستشارتهم فِيْ بعض المواقف لأنها تجعلهم يشعرون أن لهم دورًا فِيْ حياتنا وأن رأيهم مهم أيضًا بالنسبة لنا أن يفعلوا ذلك. لديهم منظور ويمكنهم الحكَمْ على الأشياء التي تكون حكيمة ولديهم الكثير من الخبرة الحياتية، فهم يخصصون وقتًا للجلوس معهم كل يوم والاستماع إليهم باهتمام حتى لو كان الحديث متكررًا، واستمع دائمًا إلَّى شكاواهم وحاول التخلص من الأشياء التي تسحبهم إلَّى أسفل، حاول القيام ببعض الأعمال العادية معهم مثل مشاهدة مسلسل تلفزيوني أو مباراة كرة قدم قدم عرضًا أو قراءة الصحف والمجلات، اجعلهم يشعرون أنهم سبب فرحتك وسعادتك، فهم دائمًا يرسمون ابتسامة على وجوههم ودائمًا ذكرهم بالخير وشكرهم على ما فعلوه من أجلك.

كَيْفَ تتحدث مع كبار السن

قد يكون الشيخ نسيًا وستجده يتحدث لفترة طويلة عَنّْ مواضيع متكررة وأحيانًا يقاطع الآخرين عَنّْدما يتحدث وهُو أمر طبيعي. ومحاولة حل هذه المشاكل وتوفِيْر الأجواء المناسبة لهم والتي تضمن راحتهم. والأمان، لا تقاطعه عَنّْدما يتحدث وانظر إليه واجعله يشعر أنك تهتم بما يقوله، بالإضافة إلَّى الإجابة على أسئلتهم، حتى لو كانت متكررة أو مزعجة، نفذ ما يطلبونه. فِيْ نفس الوقت، على الرغم من أنني لا أريد أن أفعل ذلك لك على الفور دون إثارة استياءهم.

عَنّْد التعامل مع كبار السن .. تجنب

هناك سلوكيات معينة يجب تجنبها عَنّْد التعامل مع كبار السن، وأهمها إظهار الغضب أو الملل بعد القيام بأي فعل. عَنّْدما تتحدث بصوت منخفض أمامه، فإنه يشعر أنك تتحدث عَنّْه وعَنّْك. لا تريده أن يسمعك مما يجعله حزينًا .. لديك مشكلة بسبب وجوده، لا تتركه بمفرده لفترة طويلة حتى لا يشعر بالوحدة والملل، ارفض اصطحابه معك فِيْ المناسبات الاجتماعية. الأحداث لأنها تعتبر فرصة جيدة للخروج والتعرف على أشخاص آخرين لأنها تجعله يشعر بأن له مكانة اجتماعية مع الناس ويعبر عَنّْ حبهم له.