ما معَنّْى مسمار القدم

الذرة أو الذرة عبارة عَنّْ تراكَمْ لطبقات سميكة من خلايا الجلد على سطح الجلد كرد فعل للاحتكاك أو الضغط المتكرر ويمكن أن تظهر على أطراف أو جوانب أصابع القدم وتكون على شكل أصفر سميك وخشن وصلب بقع متكتلة ومنتفخة على سطح الجلد وعَنّْد الإصابة يكون الجلد حساسًا للمس ويسبب الألم، خاصة عَنّْد ارتداء الأحذية والضغط عليها أو عَنّْد الفرك بشكل عام ومظهرها لا يقتصر على أصابع القدم، فِيْمكن تحدث بينهما أو عَنّْد قاعدة الظفر، على الجانبين أو فِيْ الأسفل. فِيْ هذا المقال نجيب على سؤال “ماذا تعَنّْي عين الذرة” وكَيْفَ يمكن معالجتها، وفِيْ هذا المقال نجيب على هذه الأسئلة من أجلك.

ماذا يعَنّْي أظافر القدم

الذرة عبارة عَنّْ طبقات سميكة تتطور لتحمي الجلد نفسه من الاحتكاك والضغط والإصابة وعادة ما تصيب القدم وأصابع القدم وفِيْ حالات بسيطة تختفِيْ بتجنب سبب الاحتكاك أو الضغط ولكن فِيْ الحالات الشديدة يكون من الضروري معالجتها طبيا. خاصة إذا كان صاحبها يعاني من مرض يمنع تدفق الدم إلَّى الأطراف والتئام الجروح مثل مرض السكري.

تتكون الذرة من مركز صلب محاط بالجلد الملتهب. يظهر عادةً على القدمين فِيْ المناطق الخالية من الوزن مثل الأطراف والجوانب وبين أصابع القدم. إنه مؤلم للمس وهناك خطر زيادة حدوثه عَنّْد النساء أكثر من الرجال.

  • ارتداء أحذية ضيقة أو أحذية بكعب عالٍ تضغط على أماكن القدمين، أو أحذية واسعة جدًا بحيث لا تسمح للقدمين بالانزلاق من جانب إلَّى آخر، أو الصفع على جوانب الحذاء وفركه، أو الأحذية ذات الجزء الداخلي البارز الأربطة والدرزات التي تهِيْج جلد القدمين.
  • لا ترتدي الجوارب التي تسبب احتكاك قدميك بحذائك، خاصةً إذا كانت عريضة أو ضيقة.
  • الوقوف أو المشي أو الجري لفترة طويلة أو بانتظام كل يوم مما يتسبب فِيْ وضع وزن الجسم باستمرار على القدم وظهُور الظفر.
  • تشوهات القدم التي تغير ترتيب وانضغاط عظامها، مثل الأورام، وهِيْ نتوء عظمي فِيْ قاعدة مفصل إصبع القدم الكبير يتسبب فِيْ شد إصبع القدم نحو الأصابع الأصغر، أو أصابع القدم العظمية المتضخمة، أو التهاب المفاصل فِيْ القدم أو المطرقة، وهُو تشوه فِيْ عظامه.
  • أما بالنسبة لإجراءات علاج الذرة فسنشرحها لك فِيْ السطور التالية.

    علاج أظافر القدم

    عَنّْد التأكد من تشخيص مسامير القدم، يمكن تجربة إحدى هذه الطرق للتحكَمْ بها فِيْ المنزل، خاصة إذا كان الأمر بسيطًا. ويمكن شراء رقعة مصممة لحمايتها من الصيدلية. وتشمل العلاجات ما يلي

    • نقع القدم فِيْ حمام مائي دافئ مع كَمْية وفِيْرة من الملح الإنجليزي، وبعد ذلك يمكن تجفِيْف القدم ووضع مرطب مثل زبدة الكاكاو، وكرر هذه العملية حتى تنعم المنطقة ويختفِيْ الألم. المس ثم يمكن فرك المنطقة بلطف بحجر الخفاف وتكرر هذه الخطوات حتى تختفِيْ مسامير القدم تمامًا، الأمر الذي قد يستغرق أسابيع.
    • بلل وجفف واستخدم زيت الخروع على قدمك واستخدم غراء حماية أظافر القدم لحمايتها من الإصابة أو الاحتكاك أو الضغط، ثم اتركه يشفى من تلقاء نفسه، مع الحرص على أن يحول زيت الخروع الجوارب إلَّى اللون الأصفر، لذلك كان يجب أن يستخدموا الجوارب القديمة خلال هذه الفترة.
    • ضعي لاصقة طبية على الظفر تحتوي على 40٪ حمض الساليسيليك الذي يسبب التقشير والجفاف، واتبع التعليمات للحصول على نتائج أسرع.
    • مبرد الظفر والطبيب فقط.
    • الجراحة هِيْ الملاذ الأخير النادر فِيْ بعض الحالات الخطيرة.

    فِيْ الختام يا أعزائي بعد الإجابة على سؤال “ماذا تعَنّْي الذرة” مع ذكر طرق علاجها ننصح باستشارة الطبيب إذا لم تستطع التخلص منها بالطرق المعتادة، أو إذا كانت الذرة مؤلم جدا أو يعاني الشخص من مرض السكري أو مشاكل جلدية أو حساسية أو مشاكل فِيْ الدورة الدموية، يجب وصف العلاج المناسب وتجنب العدوى.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.