فوائد الكاكاو للحامل

من لا يحب الشوكولاتة سواء كان ذلك على شكل مسحوق كاكاو خام أو قطعة صغيرة من الشوكولاتة اللذيذة، فإن الأمهات الحوامل يصبن برغبة شديدة فِيْ تناول السكر أثناء الحمل، وخاصة مشتقات الكاكاو، وحتى بعض النساء الحوامل يشعرن بالحمى عَنّْد تناول كوب من الشوكولاتة الساخنة! بالرغم من احتواء الكاكاو على مادة الكاكاو التي لا ينصح بها للسيدات الحوامل إلا أن العديد من الدراسات العلمية قد أوضحت مؤخرًا فوائد الكاكاو للحوامل وكَيْفَ يمكنك الحصول عليها بدون آثار جانبية من خلال تناول الجرعة المحددة الآمنة الموصى بها والتي سوف تتعلمها فِيْ ما يلي خطوط.

فوائد الكاكاو للحوامل

يمكنك الآن تحضير كوب صغير من شوكولاتة الحليب الساخنة ومن ثم التعرف على فوائد الكاكاو للحامل وهِيْ

  • الاسترخاء وتخفِيْف التوتر أثناء الحمل يحتوي الكاكاو على كَمْيات عالية من الثيوبرومين الذي يساعد على استرخاء العضلات وتمدد الأوعية الدموية.
  • غني بالدهُون الصحية يحتوي الكاكاو على دهُون أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك، بنفس الكَمْية الموجودة فِيْ زيت الزيتون، لذلك من الصحي أن تدرج فِيْ نظامك الغذائي، سواء كنت تتناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة أو كوب من الكاكاو مع الحليب. .
  • الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والولادة المبكرة وجد الباحثون فِيْ جامعة ييل أن النساء اللائي تناولن الشوكولاتة الداكنة أثناء الحمل كان لديهن تركيزات أعلى من الثيوبرومين فِيْ دم الحبل السري وكانن أقل عرضة للإصابة بمقدمات الارتعاج.
  • تحسين المناعة تحتوي الشوكولاتة أو مسحوق الكاكاو على مركبات الفلافونويد التي تحتوي على مضادات الأكسدة ويمكن أن تساعد فِيْ تحسين المناعة وحماية المرأة الحامل من الأمراض المختلفة.
  • غنية بالفِيْتامينات الطبيعية بالإضافة إلَّى الفلافونويد، تحتوي الشوكولاتة أيضًا على الحديد والمغنيسيوم والعَنّْاصر الغذائية الأخرى.
  • يحسن الحالة المزاجية للمرأة الحامل وهُو مصدر غني لمادة السيروتونين التي لها تأثير مضاد للاكتئاب ويخفف من التوتر والقلق والاكتئاب المصاحب للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل.
  • تحسس حركة الجنين بوضوح ويرجع ذلك إلَّى تأثير السكريات على حركة الجنين خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • زيادة كبيرة فِيْ وزن الجنين فِيْ المرحلة الأخيرة من الحمل يساعد على زيادة وزن الجنين إلَّى الوزن الطبيعي دون التأثير على وزنك، لأن مسحوق الكاكاو الخام من الشوكولاتة الداكنة يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية.
  • ومع ذلك، إذا كنت تعانين من سكري الحمل أو انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل، فعليك دائمًا استشارة طبيبك قبل تناول الكاكاو.

    الآثار الجانبية للكاكاو للحامل

    كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن الإفراط فِيْ تناول أي طعام أو شراب يؤدي إلَّى مضاعفات صحية سيئة، تمامًا كَمْا أن فوائد الكاكاو كبيرة بالنسبة للمرأة الحامل، فإن تناول الكثير من الكاكاو أو الشوكولاتة أثناء الحمل يعرضك لآثار جانبية غير سارة.

    الآثار الجانبية للكاكاو للحوامل هِيْ كَمْا يلي

    • الكافِيْين على غرار النيكوتين والكحول، يحفز الكافِيْين الجهاز العصبي المركزي. تشمل الآثار الجانبية ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والتعرق. يوجد الكافِيْين بشكل شائع فِيْ الكاكاو الساخن والمشروبات الغازية والشوكولاتة ويشكل العديد من المخاطر عَنّْد تناوله بكَمْيات كبيرة أثناء الحمل، مثل زيادة خطر الإجهاض أو النزيف.
    • الأرق وعسر الهضم يحتوي كوب الكاكاو الساخن على 3 إلَّى 13 ملليجرام من الكافِيْين، أي حوالي ثلث كَمْية الكافِيْين الموجودة فِيْ فنجان القهُوة. مضاعفات خطيرة على صحتك، وكذلك تؤثر على النوم، مسببة الأرق واضطرابات المعدة والصداع.
    • يؤثر على نمو الجنين الصحي بينما يعالج جسمك الكافِيْين بسرعة وكفاءة، لا يحتوي جسم جنينك على نفس المواد الكيميائية التي تكسر الكافِيْين، وامتصاص الكالسيوم والحديد، مما يؤثر على نمو طفلك.

    بشكل عام، إذا كنت ترغبين فِيْ الحصول على فوائد الكاكاو للمرأة الحامل دون آثار جانبية غير سارة، التزمي بالكَمْية اليومية، وهِيْ كوب صغير من 200 ملليجرام، دون تناول أي مشروبات أو أطعمة أخرى تحتوي على الكافِيْين.