الرضاعة الطبيعية فِيْ رمضان

بالنسبة للكثيرين، لا يعتبر صيام شهر رمضان الكريم محنة أو عقبة صحية، ولكن قد لا يكون الأمر بالنسبة للأم المرضعة التي تحتاج إلَّى تناول الكثير من الماء والعَنّْاصر الغذائية الأخرى لتزويد طفلها بالحليب. سنخبرك فِيْ المقال بأهم نصائح الرضاعة الطبيعية فِيْ رمضان.

الرضاعة فِيْ رمضان

تفضل معظم النساء الصيام الكامل لفضله العظيم، حتى مع تحمل مشقة الرضاعة أثناء الصيام، ورغم قلة الأبحاث التي تظهر أثر الصيام على الرضاعة الطبيعية، تشير بعض الدراسات إلَّى أن الصيام لفترات طويلة، مثل شهر رمضان بأكَمْله. – أثناء الرضاعة الطبيعية يمكن أن تؤدي إلَّى الفطام المبكر، لأن الأم تتعرض للجفاف الشديد وانخفاض كَمْية لبن الأم بسبب الجوع، وكذلك نقص العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها الطفل أثناء الرضاعة مما يؤثر على صحته، النمو والنمو، لكن صيام الأم ليوم واحد لا يؤثر بشكل كبير على انخفاض حليب الثدي.

كَيْفَ يؤثر الصيام على الرضاعة

كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن صيام يوم واحد فقط لا يؤثر بشكل كبير على حليب الثدي، ولكن الصيام طويل الأمد يمكن أن يسبب تغيرًا فِيْ نسبة الدهُون والفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية الأساسية فِيْ حليب الثدي، مما يعَنّْي أن طفلك لن يحصل عليه. تغذية كافِيْة.

أظهرت إحدى الدراسات أيضًا أن مستويات الزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم تنخفض بشكل ملحوظ خلال شهر رمضان لدى الأمهات المرضعات. يمكن أن يتسبب هذا فِيْ استنفاد جسم الأم للإمداد قبل أن يتأثر الحليب، لذلك يمكن للطفل أن يستمر فِيْ النمو حتى لو انخفضت مستويات المغذيات أثناء الجوع.

إذا تسبب الصيام فِيْ فقدان الأم للوزن، فقد تحتاج إلَّى إعادة تقييم أولوياتك، حيث يمتص حليب الثدي الدهُون من نظامك الغذائي، مما يعَنّْي فقدان الوزن بشكل غير صحي. إذا كنت ترغبين فِيْ إنقاص وزنك، فالصيام ليس الحل الصحيح لأنه يمكن أن يسبب سوء التغذية، ولكن يجب اتباع نظام غذائي صحي مناسب للأمهات المرضعات.

تنظيم خطة الرضاعة فِيْ رمضان

بشكل عام لا ينصح بالصيام حتى يبلغ الطفل ستة أشهر من العمر وقبل أن يبدأ فِيْ تناول الطعام الصلب، لأن الصيام لن يكون له تأثير كبير عليه. يؤدي الصيام مع طفل أقل من 6 أشهر إلَّى حصوله على كَمْية أقل من الحليب أثناء الصيام، مما قد يؤدي إلَّى إصابته بالجفاف، وهُو ما تلاحظه فِيْ انخفاض عدد الحفاضات التي يستخدمها خلال النهار، والبراز الأخضر، وفقدان الوزن.

عَنّْدما تقرر الصيام من أجل الرضاعة الطبيعية، اتبعي بعض النصائح الأساسية ونظمي جدول الرضاعة الطبيعية خلال شهر رمضان.

  • حافظ على رطوبتك شرب الماء ضروري للحفاظ على ترطيب الجسم بشكل كافٍ. تأكد من شرب الكثير من الماء خارج الصيام، وشرب الكثير من الماء فقط أثناء وجبة السحور أمر سيء لأنه يمكن أن يسبب التبول المتكرر.
  • تناول وجبة السحور أثناء وجبة السحور، تأكد من تناول وجبة صحية ومتوازنة غنية بالبروتينات والكربوهِيْدرات المعقدة لتمنح جسمك الطاقة التي يحتاجها أثناء الصيام.
  • تناول وجبة فطور صحية بعد انتهاء الصيام يجب أن تتناول فطورًا صحيًا غنيًا من خلال الأطعمة الغنية بالطاقة من الفواكه والخضروات الصحية بدون سكريات عالية، لأنك يمكن أن تصاب بالدوار بسرعة، وهُو أحد أفضل الأمثلة على وجبة الإفطار. الأم المرضعة كوب تمر باللبن.
  • إرضعي طفلك حتى لو كان الطفل يأكل طعامًا صلبًا، فقد يشعر بالحاجة إلَّى الرضاعة فِيْ نهاية اليوم على معدة فارغة حيث يتباطأ إنتاج الحليب بسبب ضغوط الصيام وقد تنخفض أيضًا كَمْية الحليب. أثناء الرضاعة، ابدئي فِيْ الضغط على الجزء العلوي من الثدي لتحفِيْز إنتاج الحليب.
  • تلجأ بعض الأمهات إلَّى جمع حليب الأم وتخزينه لإرضاع الطفل أثناء الصيام، ولكن مع انخفاض سوائل الجسم، يمكن أيضًا أن ينخفض ​​إنتاج الحليب، وبالتالي يصبح مرهقًا للأم.

    الرضاعة الطبيعية فِيْ رمضان من الأمور التي تهم الكثير من الأمهات المرضعات الراغبات فِيْ الصيام، لكن من الضروري أولاً الحصول على المساعدة الطبية والتأكد من أن طفلك يتناول طعامًا صلبًا وقد أتم شهره السادس.

    اقرأ المزيد من مقالات الرضاعة الطبيعية فِيْ Supermama.