فوائد السبانخ للحامل

السبانخ من الخضراوات الغنية بالمعادن والفِيْتامينات والألياف وهِيْ مهمة لصحة الجسم أثناء الحمل يحتاج جسم المرأة الحامل إلَّى العديد من العَنّْاصر الغذائية الضرورية لنمو الجنين وتطوره، كَمْا تحتاج الأم إلَّى الكثير من الطاقة، وبالتالي من الضروري تناول نظام غذائي متوازن وخاصة الخضار.بالإضافة إلَّى السبانخ، نظرًا لما تحتويه من فوائد للحوامل والجنين، يعد السبانخ غذاءً خارقًا وغنيًا بالعديد من العَنّْاصر الغذائية والفِيْتامينات والمعادن.

فوائد السبانخ للحامل

يتكون السبانخ بشكل أساسي من 91.4٪ ماء و 3.6٪ كربوهِيْدرات و 2.9٪ بروتين، ويحتوي على الحديد ومضادات الأكسدة والألياف غير القابلة للذوبان، K وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم، كَمْا أنه غني بفِيْتامين A و B1 و B2 و B3 والصوديوم والفوسفور، البوتاسيوم والمغنيسيوم.

تشمل فوائد السبانخ للحوامل ما يلي

  • الحديد وحمض الفوليك يزداد حجم دم الجسم خلال فترة الحمل بنسبة 30 إلَّى 50٪، مما يزيد من حاجة الجسم للحديد وحمض الفوليك، وهما عَنّْصران مهمان لنمو الجنين وسلامة الحمل المستمر. يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للسبانخ فِيْ تلبية متطلبات الجسم من الحديد إذا كنت تعاني من فقر الدم أو الضعف العام.
  • ضبط مستويات ضغط الدم يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الكالسيوم إلَّى ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
  • تطور الجهاز العصبي للجنين يحتوي السبانخ على مركبات فِيْتامين ب الضرورية للتطور السليم للجهاز العصبي للجنين.
  • الوقاية من تشوهات الجنين بسبب احتوائه على حمض الفوليك، فإن استهلاك السبانخ فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يمنع تشوهات الجنين بنسبة كبيرة.
  • الوقاية من اكتئاب الحمل إن وجود فِيْتامين ب فِيْ السبانخ يمكن أن يساعد فِيْ تحسين مزاجك أثناء الحمل. إذا كنت تعانين من الاكتئاب الصباحي أو التوتر والقلق وصعوبة النوم، ففكري فِيْ إضافة السبانخ إلَّى نظامك الغذائي.
  • نمو أسنان وعظام الجنين يحتوي السبانخ على نسبة عالية من الكالسيوم اللازم لنمو جيد لعظام وأسنان الجنين، كَمْا يحمي الأم من آلام العظام والجهاز العصبي.
  • السبانخ مصدر جيد للبروتين البروتين ضروري لتجديد الخلايا وإنتاج الأحماض الأمينية فِيْ الجسم وللحفاظ على صحة الجلد والعضلات والعظام.
  • تقوية جهاز المناعة السبانخ مصدر غني بفِيْتامينات A و C التي تساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الأم وتزود الجنين بالفِيْتامينات اللازمة لنموه الصحي.

الآثار الجانبية للسبانخ للحوامل

على الرغم من الفوائد المذكورة أعلاه للسبانخ للحوامل وإمكانية تناوله فِيْ جميع مراحل الحمل المختلفة، فإن تناول الكثير من السبانخ يعرضك لآثاره الجانبية الضارة.

تتضمن بعض الآثار الجانبية للسبانخ للحوامل ما يلي

  • الإمساك والانتفاخ يحتوي السبانخ على نسبة عالية من الألياف ويستغرق الجسم وقتًا للتعود على تناول الألياف بكَمْيات كبيرة. إذا لم تكن معدتك معتادة على نظام غذائي غني بالألياف، فقد تعانين من الإمساك، وانتفاخ البطن، والانتفاخ، وتقلصات البطن عَنّْد تناول كَمْيات كبيرة من السبانخ، وهُو أمر مزعج بالطبع. حمل.
  • الإسهال إذا كنت تأكل الكثير من السبانخ، فقد تعاني من إمساك أو إسهال. يمكن أن يؤدي تناول كَمْيات كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف مثل السبانخ إلَّى إضعاف الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلَّى حركات الأمعاء المتكررة، بما فِيْ ذلك الحمى وآلام البطن.
  • حصوات الكلى يحتوي السبانخ على الكثير من “البيورينات” وهِيْ مجموعة معينة من المركبات التي تتحول إلَّى حمض البوليك فِيْ الجسم عَنّْد تناولها بكَمْيات زائدة، يؤدي الإفراط فِيْ تناول حمض البوليك إلَّى تكوين حصوات الكلى، بالإضافة إلَّى احتواء السبانخ على ما يسمى بنسبة عالية من حمض الأكساليك الذي يسبب ترسب أكسالات الكالسيوم لمنع تكوين حصوات الكلى فِيْ الجسم، تناول السبانخ باعتدال.

أخيرًا، للحصول على فوائد السبانخ للحوامل، يجب ألا يحتوي نظامك الغذائي على أكثر من نصف كوب أو وعاء صغير من السبانخ المطبوخ جيدًا دون الإفراط فِيْ تناوله، مع الحاجة إلَّى تناول العَنّْاصر الغذائية الأخرى مثل البروتين وشرب الماء. باستمرار.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Months.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple IOS، قم بتنزيله من متجر Apple