فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين

مع الوعي بفوائد الرضاعة الطبيعية، وسعت الأمهات معرفتها بها وأفضل الشروط والنصائح التي تساعدها على النجاح، إلا أن الكثير منهن لا يدركن بشكل كافٍ فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين. فِيْ هذا المقال، سنخبرك بفوائد الرضاعة الطبيعية الممتدة لمدة عامين كاملين، بالإضافة إلَّى الأضرار المحتملة.

فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين

للرضاعة الطبيعية لمدة عامين فوائد عديدة منها

  • توفِيْر التغذية الصحية للرضع توفر الرضاعة الطبيعية مغذيات مفِيْدة للطفل، خاصة إذا كان من الصعب إرضاء الوصفات التي تعطى له، لأن حليب الثدي يتغير ليتكَيْفَ مع الاحتياجات الغذائية للطفل ويستمر فِيْ تناولها. يعوض نقص العَنّْاصر الغذائية فِيْ الطعام (لكن لا تدع الرضاعة الطبيعية تؤثر على طعامه أثناء النهار وتستمر فِيْ إطعامه الأطعمة الصحيحة). بغض النظر عَنّْ عمر طفلك، سيستمر فِيْ الاستفادة من البروتين والكالسيوم والدهُون وفِيْتامين أ والعَنّْاصر الغذائية الأخرى فِيْ حليب الثدي.
  • الحماية من المرض سيستمر حليبك فِيْ تعزيز جهاز المناعة لدى طفلك، مما يجعله أقل عرضة لنزلات البرد والتهابات الأذن والحساسية والمغص والأمراض الأخرى الشائعة لدى الأطفال، وحتى إذا كان مصابًا بالعدوى، فإن الرضاعة الطبيعية ستساعده على تهدئته.
  • الحفاظ على طفل سليم فِيْ المستقبل أظهرت الأبحاث أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي أقل عرضة للإصابة بانخفاض ضغط الدم وانخفاض الكوليسترول وزيادة الوزن ومرض السكري من النوع 2 فِيْ المستقبل، كَمْا أن الرضاعة الطبيعية لفترة أطول تزيد من فوائدها.
  • ساعديه على أن يصبح مستقلاً سيكون طفلك أكثر راحة فِيْ الاستكشاف بمفرده عَنّْدما يعلم أنه يستطيع دائمًا العودة إلَّى ثديك، بدلاً من التشبث بك باستمرار وطلب الرضاعة عَنّْدما يفقده.
  • يوفر الراحة للطفل لفترة أطول لأن الثدي يمكن أن يكون مثل اللهاية ويساعد على تهدئة وتحسين حالة الطفل المضطرب لفترة أطول.
  • جعل الأمهات أكثر صحة الأمهات اللائي يرضعَنّْ أطفالهن لفترة أطول لديهن مخاطر أقل للإصابة بسرطان الثدي وهناك أيضًا انخفاض خطر الإصابة بسرطان المبيض وبطانة الرحم (الفوائد تراكَمْية، بمعَنّْى أنه إذا كانت الأم ترضع طفلين كل عامين، فإن الفائدة تساوي فائدة الأم التي ترضع أربعة أطفال لكل طفل فِيْ السنة).
  • هل يضر إرضاع الطفل بعد عامين

    كَمْا تعلمت عَنّْ مزايا الرضاعة الطبيعية لمدة عامين، تعرف أيضًا على سلبياتها

    • ضيق الوقت للأم الرضاعة الطبيعية المطولة تعَنّْي مزيدًا من القرب من الطفل، ولكن وقتًا أقل لنفسك. هذا يمكن أن يؤخر العودة إلَّى العمل بدوام كامل وأشياء أخرى. بشكل عام، من الصعب التخطيط عَنّْدما يريد طفلك الرضاعة الطبيعية.
    • النقد قد يكون هناك أيضًا أشخاص ينتقدونك لاستمرارك فِيْ إرضاع طفلك، مما يؤثر على حالتك العقلية بضغوط الأمومة، لكن لا يجب أن تستمر فِيْ هذه المناقشات المحبطة عَنّْك وأن تقول فقط إنه طبيب الأطفال. من نصحك بمواصلة الرضاعة.

    الرضاعة الطبيعية الممتدة هِيْ الرضاعة الطبيعية بعد عام واحد، وتنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن تستمر فوائدها طالما أرادت الأم والطفل، وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن يرضع الأطفال رضاعة طبيعية لمدة عامين أو أكثر إذا كانت جميع احتياجاتهم الغذائية التقى، ويوصي أطباء الأطفال أيضًا بالرضاعة الطبيعية حتى يبلغ طفلك عامًا واحدًا على الأقل، وكلما طالت فترة الرضاعة، كلما استفدت أنت وطفلك.

    لقد تعلمت معَنّْا عَنّْ فوائد الرضاعة الطبيعية حتى عامين وأضرارها الطفِيْفة، فلا تترددي واستمري فِيْ إرضاع طفلك ما دمت راضيًا عَنّْها.

    انقر هنا لقراءة المزيد من المقالات حول تغذية الرضع وصحتهم.