الخيانة ما هِيْ اسباب الخيانة وكَيْفَ تنشأ وكَيْفَ تتجنب الخيانة

فِيْ حياتنا اليومية، غالبًا ما نكرر مصطلح “خيانة” ونحكَمْ على هذا وذاك على أنه “خائن”، دون أن نسأل أنفسنا ما معَنّْى الخيانة، لذلك نخلط المفاهِيْم ولا نحكَمْ على أحدها، والآن حان الوقت تعال نسأل أنفسنا ما معَنّْى “الخيانة” لذلك يمكنك تجنب ذلك.

اختلف الكثيرون فِيْ مفهُوم الخيانة، ولم يعطِ أحد مفهُومًا محددًا لها، لكنهم اتفقوا بالإجماع على نتائجها، والتي تلخصت فِيْ مصطلح “الصدمة”، وقال آخرون إن الخيانة توضع بين الناس حتى يصير مفهُوم آخر. ظهر وهُو “الصدق”.

يغش الناس لأسباب عديدة ومختلفة. والبعض لا يقدر من خانهم. فِيْ أوقات أخرى، يعتقد الشخص أنه يفعل ما هُو جيد لمصلحته، ولكن ينتهِيْ به الأمر بإيذاء الآخرين بسبب لامبالاته وعمله الشنيع. أو قد تكون الخيانة بدافع الانتقام أو الحب أو الكراهِيْة أو الغضب أو الحزن. لكن مهما كانت الأسباب، فإنه لا يمكن أن يبرر هذا الفعل الأناني الذي يسبب الألم للناس.

الخيانة تأتي من الثقة

على الرغم من أن كل واحد منا يخاف من خيانة شريكنا، إلا أننا نتجاهل القول الشعبي المشهُور “الخيانة ولدت من الثقة”. يضع الكثير منا ثقتنا الكاملة فِيْ الطرف الآخر، ثم يأتون ليحزنوا على سعادتنا. الدرس الأول الذي نحتاج إلَّى تعلمه من The Theme هُو تجنب “الثقة” الكاملة بمن حولنا لعدة أسباب، أولها أنه عَنّْدما نثق بشخص ما بقوة، فإننا نغلق أعيننا عَنّْ كل أفعالهم، حتى عَنّْدما تكون الرائحة من الخيانة قد تلاشت والأمور ساءت. لقد خرجت عَنّْ السيطرة، والسبب الثاني هُو أننا إذا صدقنا أحدهم، فإننا نشعر بصدمة مضاعفة. مزدوج “لا تؤذي نفسك”.

جرب صديقك قبل أن تثق به

وهذا المثل الإنجليزي، الذي يكَمْل المثل العربي السابق، يجبرنا على تعلم درس جديد، أنه قبل أن تصدق شخصًا ما، عليك المحاولة مرارًا وتكرارًا، حتى لتجنب ضربة أو صدمة من أحدهم. أكثر من مرة عدم الوقوع فِيْ فخ الشخص القادر على تغيير وجهه.

هل الخائن ذكر أم أنثى !

وعَنّْدما نطرح هذا السؤال يندفع كل من الرجل والمرأة إلَّى الآخر لمهاجمة واتهام الآخر، وكلاهما ينسى أن الله خلقهما ليكَمْل أحدهما الآخر … لا يمكن أن تنسب الخيانة لأي منهما يخون الرجل والمرأة تخون.، للرجل أسبابه، والمرأة أسبابها، وكلاهما لعَنّْ.

من شك كثير يدعو إلَّى غدره

وهذا القول صحيح لأن الشخص المشبوه يكون دائمًا عبئًا على الجانب الآخر، مما يدفعه إلَّى إفراغ هذا الحمل من بعده بالخيانة، لأن الشك كالنار التي دائمًا ما تلتهم العلاقة مهما كانت.

كَيْفَِيْة تجنب الخيانة

يمكننا تلخيص موضوعَنّْا فِيْ بضع نقاط لمعرفة كَيْفَِيْة تجنب الخيانة من أي شخص فِيْ حياتنا …

  • لا تثق فِيْ أي شخص تمامًا حتى يمكنك الحكَمْ على أفعاله.
  • راقب تصرفات الطرف الآخر دون الشعور وكأنه مراقَب أو مراقَب
  • لا تطارد أي شخص يشتبه فِيْه، افحصه جيدًا ثم واجه الأمر
  • ضع هذا القول – حلقة فِيْ أذنك – إذا خانك مرة واحدة، فهذا خطؤه، ولكن إذا خانك مرتين، فهذا خطأك. “المؤمن لا يسقط فِيْ حفرة مرتين”.
  • لا تخون حتى لا تكشف.
  • الخيانة موجودة فِيْ جميع الأوقات وفِيْ كل مكان.

والنصيحة قبل أن تخون

قبل أن تخون، يجب أن تعلم جيدًا أن الوقت يدور، وعَنّْدما تدين وتطبخ السم مع دوقه، قبل أن تخطو على “الخيانة”، اعلم جيدًا أن من يخونك فِيْ طريقه إليك عاجلاً أم آجلاً وسيحترق قلبك نفس النار التي أشعلتها فِيْ الآخرين.