التلفاز وتأثيره كَيْفَ يؤثر التلفزيون على السلوك العدواني لدى الاطفال

يتزايد السلوك العدواني لدى الأطفال مع تزايد عدد المرات التي يشاهدون فِيْها التلفاز ومشاهده العَنّْيفة، كَمْا تظهر العديد من الدراسات. بما أن التلفاز من أكثر الوسائل التي يلجأ إليها الأطفال بحثًا عَنّْ الترفِيْه، فإنهم ينجذبون إلَّى الصور المتحركة المعروضة وكذلك الصوت، مما يجعله وسيلة لجذب انتباههم. يقلدون بعض السلوكيات التي تعرض عليهم.

علاقة التلفاز بسلوك الطفل العدواني

أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات أن هناك علاقة واضحة بين السلوك العدواني للطفل والمشاهد العَنّْيفة التي يشاهدها فِيْ التلفاز، لأن الأطفال من سن الثالثة يميلون إلَّى تقليد كل ما يجذب انتباههم، وهذا يؤثر بشكل كبير على مستوى تركيزهم. والذكاء.

تأثير مشاهد العَنّْف على السلوك العدواني للأطفال

  • يلجأ الطفل إلَّى تقليد هذه المشاهد مما يؤدي إلَّى حدوث العديد من المشكلات سواء مع أفراد الأسرة أو الأصدقاء.
  • تؤدي مشاهدة التلفزيون باستمرار إلَّى حَقيْقَة أن الطفل لا يعرف أن هناك وسائل ترفِيْهِيْة أخرى وفِيْ نفس الوقت مفِيْدة، لذلك يتجاهل الطفل جميع الأنشطة الأخرى التي تنمي تفكيره وعقله بشكل كبير.
  • يمكن للطفل أن يتعلم بعض السلوك السيئ من خلال مشاهدة العَنّْف على التلفاز وفِيْ غياب الوالدين يكبر الطفل وهُو يحمل نفس السلوك السيئ معتقدًا أنه صحيح ويبدأ فِيْ التعامل مع الناس بناءً على هذا السلوك مما يعرضه للكثيرين. مشاكل.
  • إن تعريض الطفل باستمرار لمشاهد عَنّْيفة يجعله يشعر بعدم وجود أمان فِيْ المجتمع، فِيْصبح الطفل منطوياً إلَّى حد كبير، ولا يميل إلَّى التعامل مع الناس ويزيد من أنانيته.

المشاهد العَنّْيفة على التلفزيون تجعل الطفل مخدرًا

أظهرت العديد من الدراسات أن تعرض الطفل المستمر لمشاهد عَنّْيفة فِيْ التلفاز يجعله مملًا وغير مبالٍ، وبالتالي لا يتأثر برؤية الدم، لأنه معتاد على ذلك، ولا يحزن كثيرًا. المواقف التي تستدعي الحزن، عَنّْدما يتجمد قلب الطفل عَنّْد مشاهدة سلوك عَنّْيف.

انتشار الجريمة بسبب مشاهد العَنّْف فِيْ التلفزيون

ازدادت الجريمة بشكل كبير فِيْ الآونة الأخيرة، ويعزو بعض الخبراء ذلك إلَّى المشاهد العَنّْيفة التي نشأ عليها الأطفال عَنّْدما كانوا صغارًا وحبهم لتجربة هذه المشاهد.

كَيْفَِيْة حماية الطفل من مشاهد العَنّْف فِيْ التلفزيون

  • – عدم السماح للطفل بمشاهدة التلفاز بمفرده لفترة طويلة لأن أحد أفراد الأسرة يجب أن يكون معه وعَنّْدما تعرض هذه المشاهد عليه يجب أن يشرح للطفل أن هذا السلوك خاطئ.
  • يجب أن تكون هناك رقابة صارمة على الأفلام المقدمة للأطفال والعمل المستمر لنبذ العَنّْف من هذه الأفلام.
  • يجب على الآباء مراقبة الطفل باستمرار لمعرفة مدى تأثير هذه المشاهد على الطفل وتفكيره.
  • العمل على توعية الأطفال بأن هذه المشاهد لها تأثير سلبي وأن أي شخص يقلدها سيلحق ضررا كبيرا.
  • ضرورة حث الطفل على قراءة بعض القصص القصيرة التي يمكن من خلالها تعلم السلوك الجيد وكذلك المشاركة فِيْ بعض الألعاب الجماعية التي تنمي روح الفريق لديه.