4 طرق لعلاج غازات البطن للحامل

يصاحب الحمل العديد من الأعراض التي تظهر منذ الأسابيع الأولى ويمكن أن تستمر حتى نهايتها، من أهمها القيء والغثيان والثقل وحرقة المعدة والإمساك وغيرها. الحمل ويزداد سوءًا إذا فقدت السيطرة على هذه الغازات أو إذا كانت لها رائحة كريهة. فِيْ هذا المقال سوف نخبرك بأهم طرق علاج انتفاخ البطن أثناء الحمل، خاصة أسباب انتفاخ البطن وما إذا كان يضر بالجنين.

غازات البطن للحامل

يمر جسمك بالعديد من التغييرات أثناء الحمل، ويعد الانتفاخ والغازات من أهم الأعراض التي يمكن أن تحدث نتيجة هذه التغييرات. لسوء الحظ، مع زيادة حجم الجنين – خاصة فِيْ الثلث الأخير من الحمل – وضغطه على المعدة، يمكن أن تفقد السيطرة على الغازات، مما قد يسبب لك الإحراج ؛ لذا، تحقق من أهم النصائح والعلاجات الطبيعية التالية لانتفاخ البطن أثناء الحمل

  • شرب الكثير من الماء يعتبر شرب الماء حلاً مثالياً لمشكلة انتفاخ البطن حيث أنه يساعد على تليين البراز ومنع الإمساك الذي يعد من أهم أسباب انتفاخ البطن أثناء الحمل. لذلك ننصحك بشرب ثمانية إلَّى عشرة أكواب من الماء يوميًا، كَمْا أن بعض العصائر الطبيعية الغنية بالألياف تساعد أيضًا فِيْ تخفِيْف الانتفاخ والتخلص من الغازات مثل التوت البري والعَنّْب وعصير البرتقال.
  • انتبهِيْ لنظامك الغذائي على الرغم من أن الخضار جزء أساسي من النظام الغذائي أثناء الحمل، إلا أن بعض الخضروات يمكن أن تسبب زيادة الغازات، مثل البازلاء والقرنبيط والبروكلي والملفوف وغيرها، لذا حاولي الحد من تناولك أثناء الحمل. نوصي أيضًا بتناول الخضروات الغنية بالألياف مثل الخس والسبانخ والكوسا والجزر، وتجنب الأطعمة المقلية التي يصعب هضمها وتسبب الغازات وحموضة المعدة.
  • شرب مغلي النعَنّْاع بانتظام الوصفة التقليدية لعسر الهضم هِيْ المشروبات العشبية الدافئة، ومغلي النعَنّْاع يساعد على التخلص من الانتفاخ والغازات أثناء الحمل. اشرب كوبًا من النعَنّْاع الدافئ مرتين يوميًا ولا تغلي النعَنّْاع بالماء لتجنب فقد زيوته الأساسية. من الأفضل غلي الماء أولاً ثم إضافة حفنة من النعَنّْاع الطازج أو الجاف ليغطي الكوب لمدة ثلاث دقائق ثم تناوله دافئاً.
  • تمرين خلافًا للاعتقاد الشائع، تعتبر ممارسة الرياضة أثناء الحمل عادة صحية وتساعد بشكل كبير على تحسين الهضم وإطلاق الغازات، مما يقلل من الشعور بالانتفاخ. تساعد التمارين أيضًا فِيْ تعزيز حركات الأمعاء ومنع الإمساك، لذا فإن ممارسة التمارين الرياضية البسيطة أو المشي لمدة 15 دقيقة على الأقل يوميًا سيساعدك على التخلص من الغازات المحتجزة.
  • الآن بعد أن تعرفت على بعض الطرق الطبيعية للتخلص من الغازات، قد تتساءلين لماذا تصابين بالانتفاخ والغازات أثناء الحمل الذي سنرد عليه فِيْ الأسطر التالية.

    أسباب ظهُور رائحة الغازات أثناء الحمل

    سبب الرائحة الكريهة لغازات البطن للحامل هُو احتباس الطعام لفترة معينة فِيْ الأمعاء مما يسبب تخمرها والذي يؤدي بدوره إلَّى تكوين غازات كريهة الرائحة والتي تتشكل أيضًا أثناء الحمل بسبب عوامل أخرى. أسباب مثل

  • ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون وهذا هُو السبب الرئيسي لزيادة الغازات أثناء الحمل لأن الجسم الحامل ينتج المزيد من هرمون البروجسترون الذي يعمل على استرخاء عضلات جسمها مما يسمح للبطن بالتوسع لاستيعاب جنينها. يشمل ذلك عضلات الأمعاء، مما يؤدي إلَّى إبطائها، مما يؤدي بدوره إلَّى إبطاء عملية الهضم، وتراكَمْ الغازات، وزيادة معدل التجشؤ والشعور بالامتلاء.
  • التغيرات الجسدية أثناء الحمل مع تقدم الحمل، يتمدد الرحم لاستيعاب الجنين، مما يزيد الضغط على تجويف البطن، مما قد يبطئ عملية الهضم ويسبب تراكَمْ المزيد من الغازات. كَمْا أن الضغط على المعدة والأمعاء يمكن أن يسبب صعوبة فِيْ التحكَمْ فِيْ احتباس الغازات لأنه يتم إطلاقه بمعدل مرتفع وفِيْ شكل غير متوقع.
  • الإمساك وهُو من الأعراض الشائعة أثناء الحمل ومن أهم أسباب انتفاخ البطن ويحدث بسبب نقص السوائل وعدم انتظام حركة الأمعاء مع الضغط على الرحم. وهنا يتسبب البراز الموجود فِيْ الأمعاء فِيْ صعوبات فِيْ مرور الغازات وإطلاقها خارج الجسم، كَمْا يتسبب تراكَمْ الطعام فِيْ الأمعاء لفترة معينة فِيْ تخمرها مما يسبب رائحة غازات كريهة.
  • فِيْتامينات ما قبل الولادة تناول المكَمْلات الغذائية والفِيْتامينات التي يصفها لك الطبيب مهم أثناء الحمل لأنها تحميك أنت وجنينك من أعراض سوء التغذية وتساعد الجنين على النمو والتطور بشكل صحي. ومع ذلك، هناك معادن، وخاصة الحديد، يمكن أن تسبب الإمساك وتراكَمْ الغازات اللاحقة. لذلك يمكن للطبيب أن يصف بعض أنواع الحديد التي لا تسبب الإمساك، أو يمكن أن يصف بعض الملينات المناسبة أثناء الحمل لتجنبها قدر الإمكان.
  • التوتر والقلق يرتبط القلق بشكل كبير باضطرابات الجهاز الهضمي – وخاصة تهِيْج القولون – الذي يترافق مع آلام فِيْ المعدة أثناء الحمل والإمساك والغازات.
  • تأثير الغازات على الجنين

    تعتقد بعض النساء أن الغازات المتراكَمْة فِيْ الأمعاء يمكن أن تضغط على الرحم وبالتالي على الجنين ورأسه وتتسبب فِيْ الإضرار به، وكلها آراء خاطئة. حَقيْقَة أن الغازات التي تصيبك أثناء الحمل لا تؤثر على الجنين بأي شكل من الأشكال، حتى مع نموه واحتجازه، إذا كانت مصحوبة بانقباضات، لأن الجنين محمي بالسائل الأمنيوسي الذي يعمل كوسادة وجدار ضد الصدمات والحركات المفاجئة التي قد تتعرضين لها أثناء الحمل. تقترح أن حركة وأصوات الغازات فِيْ الأمعاء يمكن أن تكون ممتعة ومهدئة للجنين.

    إذا واصلت تناول الطعام بشكل جيد والحصول على العَنّْاصر الغذائية التي تحتاجها أنت وطفلك، فإن الغازات وغيرها من المضايقات المعوية مثل حرقة المعدة والإمساك لن تؤذي طفلك، حتى لو كانت تزعجك فِيْ بعض الأحيان.

    شاهد هذا الفِيْديو خطوات لتقليل الانتفاخ أثناء الحمل.

    يعد انتفاخ البطن عَنّْد النساء الحوامل من الأعراض الشائعة التي يمكن تجنبها وعلاجها ببعض النصائح التي ذكرناها لك فِيْ المقال. لكن إذا استمر لفترة طويلة ورافقه تقلصات مؤلمة، استشيري الطبيب ليصف لك الدواء المناسب لك.