متى يحتاج الزوج لدعامة انتصاب

غرسة الانتصاب أو القضيب هِيْ جهاز يتم زرعه فِيْ الأعضاء التناسلية للرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب أو ضعف الانتصاب لمساعدتهم على إكَمْال الاتصال الجنسي. هذا الزرع هُو الملاذ الأخير إذا لم تنجح الأدوية وخيارات العلاج الأخرى. نوع قابل للنفخ بخزان مملوء بمحلول ملحي، بالإضافة إلَّى صمام ومضخة مخبأة فِيْ كيس الصفن، وعَنّْد ضغط هذه المضخة يتدفق المحلول الملحي من الجهاز ويملأه حتى ينتصب العضو ويعود إلَّى وضعها الطبيعي بعد العلاقة الحميمة عَنّْ طريق تحرير الصمام ونوع آخر شبه صلب يتم زرعه فِيْ العضو ويبقيه دائمًا منتصبًا، ويعمل كل منهما بطريقة مختلفة، وكلاهما يحتاج إلَّى جراحة زرع. فِيْ هذه المقالة سوف تتعرف على أنواع دعامات الانتصاب، ومزايا وعيوب كل منها، وتفاصيل الإجراء الجراحي لزرعها.

دعم الانتصاب

تركيب دعامة انتصاب بالقضيب تتطلب عملية جراحية وهذه الدعامة لا تتعارض مع الشعور بالرغبة والنشوة والقذف وما إلَّى ذلك، فهِيْ لا تعمل معه ولا تقدم حلاً للرجال

  • إذا كان ضعف الانتصاب لديه قابلاً للعلاج.
  • إذا كنت تعاني من مرض السكري غير المنضبط.
  • إذا كان يعاني من ضعف فِيْ الانتصاب بسبب مشاكل حسية.
  • إذا كان يعاني من فقدان الإثارة الجنسية أو البرود الجنسي أو قلة الانتصاب بسبب مشاكل زوجية.
  • إذا كان لديك التهاب فِيْ المسالك البولية.
  • إذا كان يعاني من التهاب أو تقرحات أو مشاكل فِيْ جلد كيس الصفن أو القضيب.

تنقسم دعامات الانتصاب إلَّى

  • دعامة انتصاب من ثلاث قطع قابلة للنفخ، حيث يملأ الطبيب خزان الدعامة بالمحلول الملحي ويزرعها تحت جدار البطن. لزرع أجزائه الثلاثة فِيْ ثلاثة أماكن مختلفة ولتوسيع أجزائه يجعله أكثر عرضة للتلف فِيْ أي جزء من أجزائه، لكن ميزته أنه يوفر انتصابًا أقوى، أفضل من الأنواع الأخرى.
  • دعامة الانتصاب المكونة من قطعتين وتشمل زرع خزان ومضخة وصمام فِيْ كيس الصفن واسطوانتين فِيْ القضيب، وبالتالي تكون العملية أقل توغلاً وفِيْ منطقتين فقط من الجسم، ولكن الانتصاب الناتج يكون أقل. حازم، بالإضافة إلَّى أن الامتلاء يتطلب المزيد من الجهد.
  • الدعامة شبه الصلبة وهِيْ غير قابلة للنفخ وبعد الزرع يبقى القضيب ثابتًا ومنتصبًا طوال الوقت وعَنّْد ممارسة العلاقة الحميمة يحنيها الرجل بعيدًا عَنّْ جسده ثم يعيدها إليه فِيْ الأوقات العادية وهناك نوع آخر يتكون من أكثر من قطعة ينتهِيْ كل منها بنابض من أجل التحكَمْ فِيْ الانتصاب بشكل أفضل ووضعه، فإن عملية الزرع من هذا النوع أسهل وأبسط من النوعين السابقين، كَمْا أنه أسهل فِيْ الاستخدام ولا ينكسر بسهُولة، إلا أنه يرفع القضيب دائمًا مما قد يسبب إحراجًا للمالك، وكذلك الضغط باستمرار على الأنسجة داخل القضيب، مما قد يؤدي إلَّى إصابته وعامود الانتصاب الناتج، وهُو الأقل قوة فِيْ الأنواع السابقة.
  • بعد أن تتعرف على أنواع دعامات الانتصاب، يمكن العثور على تفاصيل جراحة زرعها فِيْ السطور التالية.

    زرع غرسة الانتصاب

    تجرى هذه العملية إما تحت التخدير العام أو التخدير الموضعي فِيْ مستشفى أو مركز متخصص وقبل ذلك يقوم الطبيب بتوصيل قسطرة بولية لتجميع البول وإطعام المريض بمحلول وريدي يحتوي على مضادات حيوية وأدوية أخرى، ثم يقوم الجراح بعمل شق فِيْ الجزء السفلي. البطن وقاعدة القضيب أو أسفل رأس القضيب مباشرة. القضيب ثم يملأ أنسجته بالدم لتحقيق الانتصاب والتمدد، ثم يتم زرع أسطوانتين قابلتين للنفخ بداخله.

    عَنّْد اختيار دعامة من قطعتين، يقوم الجراح بزرع مضخة وصمام وخزان داخل كيس الصفن. إذا اختار المريض دعامة من ثلاث قطع، فسيتم زرع المضخة والصمام فِيْ كيس الصفن والخزان أسفل جدار البطن. دعامات شبه صلبة، يقوم الجراح بعمل شق من أسفل رأس القضيب لوضع الدعامة فِيْه. يجب أن يتناسب حجم الدعامة مع حجم وطول القضيب.

    أخيرًا يقوم الجراح بإغلاق الشق الجراحي بحيث تستغرق العملية ما بين 20 دقيقة إلَّى ساعة أو ساعتين ويعود المريض إلَّى المنزل فِيْ نفس اليوم، وبعد العملية قد يحتاج إلَّى مسكنات الألم بالمضادات الحيوية لعدة أيام للوقاية من العدوى، و يمكن العودة إلَّى الحياة الطبيعية فِيْ غضون أيام قليلة، ولكن يجب الامتناع عَنّْ العلاقة الحميمة لمدة أربعة إلَّى ستة أسابيع حتى الشفاء التام، وكذلك ممارسة النشاط البدني العَنّْيف، مع توجيه القضيب بانتظام إلَّى السرة لمنعه من التقوس، ومحاولة استخدام دعامات قابلة للنفخ مرتين فِيْ اليوم لممارسة وشد الأنسجة حول الأسطوانتين.

    فعالية دعم الانتصاب

    حوالي 90-95٪ من دعامات الانتصاب القابلة للنفخ تنجح ونسبة رضا الذكور هِيْ 80-90٪ لأنها تحاكي عملية الانتصاب الطبيعي، لكن لا علاقة لها بصلابة رأس القضيب وقد يكون القضيب. عدم القدرة على تحقيق الانتصاب بعد زراعة الدعامة بدون مساعدتها فقد تتعرض لمخاطر جراحية مثل أي عملية جراحية أخرى كالعدوى أو النزيف أو ظهُور الندبات بالإضافة إلَّى المشاكل والأعطال التي قد تحدث.

    لكن بشكل عام، يرضون العلاقة الحميمة للزوجين، فهم فعالون فِيْ أداء وظيفتهم، وتعمل 60-80٪ من الدعامات لمدة تصل إلَّى عشر سنوات.

    فِيْ الختام عزيزتي بعد معرفتك بكل ما يتعلق بزراعة الانتصاب يجب على زوجك اتباع أوامر وتعليمات الطبيب بعد العملية للعَنّْاية بمكانه وممارسة استخدام الزرعة واستخدام الأدوية – خاصة المضادات الحيوية والجرعات والأوقات الدقيقة لتلافِيْ الإصابة بالعدوى وعدم إهمال مستويات السكر فِيْ الدم لدى مرضى السكر لتجنب فشل الجراحة ومضاعفاتها.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة.