التعامل مع الطفل العَنّْيد تربية الطفل العَنّْيد وكَيْفَ نتعامل مع الطفل العَنّْيد

العَنّْاد هُو إصرار الطفل على ما يريد وعدم الانجذاب إلَّى ما قيل له، وهِيْ ظاهرة سلوكية يمكن أن تحدث خلال فترة زمنية قصيرة أو طويلة. يميل بعض الأطفال إلَّى العَنّْاد فِيْ الطفولة وأحيانًا فِيْ مرحلة المراهقة، وهذا جزء من شخصيتهم أو طريقة لاختبار حدودهم وتأكيد حريتهم.

الطفل العَنّْيد صور عَنّْيدة

  • العَنّْاد على نفسه، وذلك عَنّْدما يسيء الطفل إلَّى نفسه، وذلك عَنّْدما يغضب الطفل على أمه ويحل إضرابها عَنّْ الطعام ويصر على رفضه حتى فِيْ حالة الجوع، وعلى الرغم من توسلات والدته للأكل.
  • عَنّْاد العزيمة والإرادة. هذا العَنّْاد هُو التحدي والمثابرة لتحقيق هدف معين. هذا عَنّْاد جدير بالثناء. لهذا، يحتاج الطفل إلَّى التشجيع والتحفِيْز. يتمثل هذا العَنّْاد، على سبيل المثال، فِيْ حَقيْقَة أن الطفل يصر على تعلم ركوب الدراجة، مهما كان مخطئًا.
  • العَنّْاد يفقد وعيه يجب على الطفل الإصرار على وضعه دون النظر إلَّى عواقبه، فمثلاً يصر الطفل على لعب كرة القدم، رغم إصرار الأم على النوم حتى يستيقظ مبكرًا للمدرسة، وهذا هُو عَنّْاد مكروه.
  • العَنّْاد الفسيولوجي وهذا العَنّْاد يكون على شكل إصابة بالدماغ مما ينتج عَنّْه نقص فِيْ الوعي مما يظهر شكل الطفل فِيْ صورة العَنّْاد.
  • العَنّْاد سلوك مضطرب يعتاد الطفل على العَنّْاد والشجار، ويصبح الرفض صفة دائمة ودائمة فِيْ الشخصية، ويوصى باستشارة الطبيب عَنّْد بلوغه هذه المرحلة.

الطفل العَنّْيد أسباب العَنّْاد

  • تعليمات الكبار والتي غالبًا ما تتعارض مع الواقع، مما يؤدي إلَّى إصرار الطفل على رأيه، على سبيل المثال، عَنّْدما تصر الأم على أن يرتدي الطفل معطفًا ثقيلًا، أو لا يفوز الطفل فِيْ المنافسة، أو يكون لون المعطف غير صحيح . اللون الرسمي، مما تسبب فِيْ توبيخه فِيْ المدرسة.
  • التوكيد الذاتي يمر الطفل بمراحل عمرية تمنحه شعوراً بالاستقلالية مما يؤدي إلَّى الإصرار على وضعه.
  • التدخل الأبوي المستمر وخاصة عدم المرونة فِيْ العلاج فالطفل يحب المعاملة الجيدة وليس السيئة مما يؤدي إلَّى إصرار الطفل على وضعه والتعهد بقناعاته فِيْ أي شيء.
  • الاستجابة الاستجابة لجميع مطالب الطفل تدفعه إلَّى ممارسة العَنّْاد باستمرار وحتى جعل العَنّْاد وسيلة للاستجابة لمطالبه.
  • الشعور بالعجز إن شعور الطفل بالعجز عَنّْد مواجهة الصعوبات يجعل العَنّْاد وسيلة للتخلص من أسباب العجز والقمع وعدم الكفاية.

كَيْفَ تتعامل مع طفل عَنّْيد

1 حوار ومناقشة مع طفل عَنّْيد وهذا هُو وقت العَنّْاد لأن قلة النقاش وقت الموقف تجعل الطفل يعتقد أنه انتصر فِيْ المعركة.

2 اشغل الطفل بشيء آخر وناقشه معه فِيْ حالة تقدمه فِيْ السن.

3 لا تصف الطفل بأنه عَنّْيد أمامه، لأنه سيفتخر بنفسه، أو يقارنه بالآخرين لعدم العَنّْاد مثلهم.

4 مدح الطفل ومكافأته على حسن سلوكه وتحديد متطلباتك عَنّْد التسوق.

5 – صياغة التعليمات بشكل لا جدال فِيْه

6 ومثلما تحمده عَنّْدما يتصرف بشكل جيد، عاقبه فورًا عَنّْدما يسيء التصرف، لكن عليك أن تعرف نوع العقوبة التي تناسب الطفل.

7- تشجيع الطفل على الاستجابة لطلباته بكلمة طيبة.