علاج دهُون الكبد بالأعشاب

العلاج بالأعشاب للكبد الدهني

الكبد الدهني هُو مرض يحدث بسبب تراكَمْ الدهُون فِيْ الكبد بمستوى أعلى من المستوى الطبيعي، ومن الممكن أن يصاب حوالي 30٪ من الناس بالمرض، لكن 20٪ منهم فقط يمكن أن يصلوا إلَّى تليف الكبد نفسه. وعدم قدرته على أداء وظائفه، لذلك يجب التأكد من تخلصه من الدهُون حتى لا يأتي لإجراء عملية زرع كبد.

لا يظهر الكبد الدهني بشكل مفاجئ، بينما يظهر بشكل تدريجي، لذلك يستغرق العلاج وقتًا، لكن من المهم التخلص من هذه الدهُون حتى لا تسبب مخاطر كثيرة. هناك العديد من الأطعمة والأعشاب التي تساعد فِيْ علاج الكبد الدهني الزائد وهِيْ كالآتي

1- خل التفاح والماء الدافئ

يساعد خل التفاح فِيْ التخلص من الكبد الدهني، حيث يحتوي على حمض الأسيتيك الذي يزيل السموم والعديد من المواد التي تؤثر على التوازن الحمضي فِيْ الكبد، بالإضافة إلَّى إنقاص الوزن والتخلص من عسر الهضم، ويمكن استخدامه كَمْضاد حيوي.

من أهم وظائف خل التفاح تخفِيْف التوتر الذي يمكن أن يصيب الكبد، كَمْا أنه يعمل كَمْقاومة لنمو وانتشار العديد من سرطانات الكبد ويحمي الكبد من تليف الكبد لاحتوائه على العديد من العَنّْاصر الغذائية، بما فِيْ ذلك التالية

  • حمض الماليك يساعد هذا الحمض فِيْ التخلص من الحصى التي يمكن أن تؤثر على الكبد، مما يقلل من تراكَمْ الدهُون فِيْ الكبد ويحفز إدرار البول.
  • الألياف الغذائية تحتوي على ألياف البكتين التي تساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول من الطعام المهضوم.

2- الهندباء المجففة

الهندباء من الأعشاب الهندية التي لها العديد من الفوائد لاحتوائها على فِيْتامينات مهمة تساعد فِيْ علاج العديد من الأمراض بما فِيْ ذلك الكبد الدهني، ومكافحة الشيخوخة، والوقاية من السرطان، وحماية العظام والعديد من مشاكل الكبد. إنه المثال الأكثر شيوعًا لعلاج الكبد الدهني باستخدام الأعشاب.

بالإضافة إلَّى حماية أنسجة الكبد وكونها غنية بالعديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الكبد من السموم، تعمل الهندباء بشكل عام على زيادة مناعة الجسم ككل.

وهِيْ من أفضل الأعشاب التي يمكن استخدامها للمحافظة على نسبة الكوليسترول الضار فِيْ الجسم، لأن هذا الكوليسترول يؤثر بشكل كبير على صحة الكبد، وهناك العديد من الطرق للمساعدة فِيْ التعافِيْ

  • تناول أوراق الهندباء بعد غسلها وكذلك الخضار الورقية.
  • اغلي أوراق الهندباء بالماء، ثم اترك المزيج يبرد وخذ المستخلص على معدة فارغة وبين الوجبات.
  • تقطع أوراق الهندباء إلَّى قطع صغيرة ويضاف إليها القليل من العسل وتناولها يومياً كعلاج.

3- عصير ليمون

يأتي الليمون على رأس قائمة العلاج بالأعشاب للكبد الدهني لكونه يتخلص من العديد من السموم التي تصيب الجسم وخاصة الكبد، بالإضافة إلَّى قدرته على إنقاص الوزن، ويمكن أن تحتوي فاكهة الليمون على ثلثها. من القيمة اليومية لفِيْتامين ج، لذلك فهُو يحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميًا، بما فِيْ ذلك مضادات الأكسدة.

عَنّْد تناول ملعقة كبيرة من عصير الليمون فِيْ كوب من الماء، فهِيْ تساعد على طرد السموم بشكل طبيعي من الجسم، حيث تعمل الحموضة الموجودة فِيْه على تحفِيْز أعصاب الجهاز الهضمي والكبد، وهذا بالإضافة إلَّى الحركة المثالية للسموم. الجهاز الهضمي، ويحفز الهضم. أمعاء.

نظرًا لأن الليمون يحتوي على كَمْية كبيرة من فِيْتامين C، فهُو يساعد بشكل كبير فِيْ تعزيز المناعة، كَمْا أن وجود الماء فِيْ الليمون يعزز المناعة ويحافظ على الرقم الهِيْدروجيني للوقاية من الاضطرابات الصحية.

يفرز الكبد العديد من الإنزيمات، فِيْ حالة الليمون، مقارنة بالأطعمة الأخرى، مما يساعد على تحفِيْز العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل جسم الإنسان وتخليص الكبد من السموم.

4- شاي أخضر

الشاي الأخضر مدرج أيضًا فِيْ قائمة العلاجات العشبية للكبد الدهني. فِيْ الآونة الأخيرة، اكتسبت شعبية كبيرة لفعاليتها فِيْ إنقاص الوزن وتقوية المناعة، بالإضافة إلَّى أنها تخلص الجسم من السموم ودهُون الكبد، ولكن لا ينبغي أن تكون مفرطة، لأنك لا تعاني من اضطراب فِيْ المعدة أو إمساك، لذلك يجب تناول 3 إلَّى 4 أكواب فِيْ اليوم.

الشاي الأخضر يحارب الكبد الدهني، مع أهمية ممارسة الرياضة، فقد أجريت العديد من الدراسات على الفئران التي تتغذى على نظام غذائي غني بالدهُون، مما يساعد على تقليل مرض الكبد الدهني بنسبة 75٪.

5- اشرب القهُوة

تشير العديد من الأبحاث إلَّى أهمية القهُوة لأي شخص يعاني من الكبد الدهني، حيث أن شرب فنجانين من القهُوة يوميًا يساعد فِيْ تقليل التعرض لدهُون الكبد لاحتوائها على مكونات فعالة لذلك.

أغذية مفِيْدة لمرضى الكبد الدهني

إذا كان الشخص مصابًا بدهن الكبد، فعليه الانتباه إلَّى الأطعمة الغذائية التي تحافظ على صحة الكبد، وقد لا يتمكن من إجراء عملية زرع كبد، لذلك يجب وضع خطة لنظام غذائي وتناول الأطعمة التي تساعد فِيْ التخلص من الكبد الدهني، كالآتي

  • الثوم أظهرت العديد من الدراسات أن مسحوق الثوم يساعد فِيْ تقليل الدهُون من الجسم وبالتالي يمكنه التخلص من الدهُون فِيْ الكبد للحفاظ على الصحة العامة.
  • الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 تساعد هذه الأحماض على تحسين نسبة الدهُون داخل الجسم، بالإضافة إلَّى نسبة الكوليسترول، وتشمل هذه الأطعمة السردين والسلمون وبذور الكتان.
  • المكسرات تحتوي المكسرات على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك لا ينصح بتناولها بكَمْيات كبيرة، لكنها تساعد فِيْ تقليل الالتهاب والضغط فِيْ الكبد، وهذه المكسرات هِيْ الجوز واللوز.
  • الفاكهة الطازجة هناك العديد من أنواع الفاكهة التي يجب تناولها فِيْ حالة الكبد الدهني، فهِيْ تساعد بشكل كبير فِيْ حماية الكبد من الالتهابات أو أي ضرر وتزيد من الإنزيمات التي تلعب دورًا فِيْ حرق الدهُون.

إن التعرف على مرض الكبد الدهني من الأمور التي تؤثر على الإنسان كثيرًا لما له من أعراض كبيرة، لذلك من الضروري تناول الأعشاب التي تساعد فِيْ تقليل هذا الخطر.