فوائد البابايا وأضرارها على الحامل

تبحث المرأة الحامل عَنّْ أفضل الأطعمة الصحية الغنية بالعَنّْاصر الغذائية الضرورية لصحة جنينها ونموه وحمايته من أي مضاعفات خطيرة، لذلك ينصح أخصائيو التغذية بتناول الخضار والفواكه الطازجة بانتظام خلال أشهر الحمل. تعتبر من المصادر الرئيسية للفِيْتامينات والمعادن الضرورية لمنع تشوهات الجنين والنمو الصحي، ومن الفاكهة التي قد يتردد بعض النساء فِيْ تناولها أثناء الحمل هِيْ فاكهة البابايا. يمكن للبابايا أن تحمل بعض الضرر بفوائدها الصحية المتنوعة وقيمها الغذائية، كَمْا لا ينصح بتناول البابايا غير الناضجة على الإطلاق لأنها تضر بصحة المرأة الحامل. ضرر بالصحة.

فوائد ومضار البابايا للحوامل

ذكرنا أيضًا أن تناول البابايا الناضجة آمن تمامًا أثناء الحمل، ولكن بشرط أن يتم تناولها باعتدال، اختر البابايا ذات القشرة الصفراء وتجنب الفاكهة غير الناضجة تمامًا أو حتى نصف الناضجة، وهِيْ ثمار ذات قوام ناعم وطعم لذيذ وصحية كثيرة. الفوائد وأهمها

  • مصدر غني بالفِيْتامينات مثل “أ” و “ب” و “ج”، والمعادن مثل البوتاسيوم وبيتا كاروتين، كل هذه العَنّْاصر لها خصائص مضادة للأكسدة، مما يساعد فِيْ تقوية مناعة الجسم.
  • يساعد محتواه الغني من فِيْتامين أ وبيتا كاروتين على منع مشاكل الجلد والحفاظ على نضارة البشرة.
  • يحسن الهضم بفضل محتواه الغني بالألياف، مما يساعد على منع الإمساك.
  • التغلب على غثيان الصباح والرغبة فِيْ التقيؤ.
  • الوقاية من التشوهات الجنينية لاحتوائه على حمض الفوليك.
  • تعزيز صحة القلب والوقاية من سرطان القولون.

الآثار الجانبية البابايا

الآثار الجانبية للبابايا على النساء الحوامل هِيْ تناول الفاكهة غير الناضجة ذات القشرة الخضراء القاسية.

  • يمكن أن يؤدي إلَّى تقلصات ملحوظة فِيْ الرحم، مما يؤدي إلَّى خطر الولادة المبكرة.
  • يعمل Papain بطريقة مشابهة لتحاميل الجالاكتوز التي تستخدم أحيانًا للحث على المخاض، والتي يمكن أن تضعف الأغشية الحيوية التي تدعم الجنين.
  • قد يسبب حساسية شديدة للجلد.
  • يمكن أن يؤدي ذلك إلَّى احتباس السوائل فِيْ الجسم مما يسبب ضغطًا على الأوعية الدموية ويبطئ الدورة الدموية، ويؤدي الضغط المتزايد إلَّى حدوث نزيف داخلي ويؤثر على الجنين.
  • تؤدي إلَّى خطر الإصابة بحصوات الكلى لاحتوائها على كَمْية كبيرة من فِيْتامين سي.

فوائد البابايا خلال الأشهر الأولى من الحمل

فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، يكون الجنين حساسًا للأطعمة التي تتناولها الأم، حتى أقل كَمْية من العَنّْاصر الضارة يمكن أن تؤثر عليه وتسبب الكثير من الضرر، فِيْ البابايا غير الناضجة التي تحتوي على مادة اللاتكس، يمكن أن تسبب هذه المادة تقلصات شديدة فِيْ الرحم، كَمْا أنه يحتوي على غراء مشابه لتأثير الأوكسيتوسين، وهُو هرمون تفرزه الغدة النخامية فِيْ الدماغ، مما يؤدي أيضًا إلَّى تقلصات غير طبيعية فِيْ الرحم يمكن أن تهدد بالإجهاض أو الولادة المبكرة للطفل، لذلك لا ينصح به أكل البابايا بشكل دائم فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

فوائد البابايا خلال الأشهر الأخيرة من الحمل

خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يمكن أن يؤدي تناول البابايا إلَّى تحفِيْز المخاض وزيادة تقلصات الرحم لاحتوائه على إنزيم غراء، بسبب المضاعفات الخطيرة، تختار العديد من النساء الامتناع تمامًا عَنّْ البابايا أثناء الحمل، وتشير بعض الدراسات إلَّى أن تناولها يمكن أن يؤدي إلَّى نزيف مشيمي

بعد معرفة أهم فوائد وأضرار البابايا للحامل، ننصحك بتجنبها قدر الإمكان لتجنب المخاطر الصحية على المرأة الحامل.