قِصَّة عَنّْ الرفق بالحيوان

قِصَّة عَنّْ الرفق بالحيوان

الهدف الرئيسي من سرد قِصَّة عَنّْ الرفق بالحيوان هُو تعليم الآباء عَنّْ أبنائهم أهمية وضرورة المعاملة الإنسانية للحيوانات وأن اللطف البشري لا يقتصر على لطف الإنسان مع أخيه الإنسان.

اللطف مصطلح عام إلَّى حد ما يشمل أيضًا اللطف والإحسان تجاه جميع الكائنات الحية الأخرى، وليس القسوة أو الأذى بأي شكل من الأشكال لمجرد اختلافهم عَنّْا أو لا يتكلمون. وفِيْما يلي عرض لأجمل القصص التي تهدف إلَّى زيادة قيمة اللطف مع الحيوانات للأطفال

1- قِصَّة خالد وقطط الشارع

كان خالد طفلًا صغيرًا فِيْ العاشرة من عمره فقط، وكان يحب اللعب فِيْ الشارع مع أصدقائه كل يوم. كان طالبًا جيدًا فِيْ المدرسة وكان أساتذته يحبونه. أحبته الأسرة والأصدقاء أيضًا بسبب ذكائه. والذكاء والذكاء وحب مساعدة الآخرين كبارا وصغارا.

ومع ذلك، كان لخالد سمة سيئة للغاية، وهِيْ الإساءة للقطط فِيْ الشوارع، رغم أنه احتفظ ذات مرة بقطة شيرازية جميلة فِيْ المنزل، إلا أنه كان يداعبها، ويحتضنها ويلعب معها بلطف، لكنهم غالبًا ما كانوا يؤذون قطط الشوارع و هاجمهم بالضرب والصراخ وبث الخوف والذعر.

غالبًا ما يضرب خالد القطط المسكينة فِيْ الشارع عَنّْ عمد ويخيفهم أثناء تناولهم طعامهم، حتى لا يأكلوا طعامهم الهزيل الذي وجدوه بعد صراع طويل فِيْ سلال الشوارع.

مرة التقى خالد شيخًا عجوزًا كان إمامًا لأحد المساجد الصغيرة، وكان يغادر المسجد بعد أذان العصر ولاحظ ما يفعله خالد بالقطط فِيْ الشارع، فأسرع إليه. وألقى عليه باللوم، وحذره كثيرًا على فعله، وأخبره أن ما يفعله سيكون سبب الوفاة. دخل النار ثم قال له

عَنّْ عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة عذبتها الكراهِيْة فحبتها حتى مات. فقال ارسلتها فاكلت هُوام الارض.

رواه عبد الله بن عمر بن الخطاب ورواه الإمام البخاري، المصدر صحيح البخاري، حكَمْ الحديث صحيح العيسد.

عصى خالد نصيحة الشيخ الكبير ولم يهتم بما قاله واستمر فِيْ مطاردة القطط الضالة الضعيفة فِيْ الشوارع لحرمانها من النوم والطعام والراحة، لكنه كوفئ على استهزائه بالكلمات. الشيخ العظيم فِيْ النهاية.

عقوبة إيذاء الحيوانات الضالة

حكاية خالد وقطط الشارع، وهِيْ قِصَّة لطف مع الحيوانات، نتج عَنّْها أن يعاقبه الله على ما كان يفعله بهذه المخلوقات والمخلوقات البريئة، وما حدث له أنه تعرض لهجوم ضخم وشديد للغاية. كلب شرس بينما كان يمشي. وأطلق طوقه من صاحبه، وحالما رآه خالد ركضوا مسرعين، وتبع كلبه.

ركض خالد بسرعة شديدة وملأ الرعب قلبه، وبينما كان الكلب يطارده أكل شطيرة المفضلة لديه. أنفاسه وتركيزه لم يساعدا. لم ينتبه إلَّى حَقيْقَة أن الرصيف الذي كان يركض عليه انتهى. ركض بكل قوته وسرعته وقفز من شدة الركض، وكسر ذراعه وساقه عَنّْدما سقط.

أخذ الناس خالد إلَّى المستشفى وتمكنوا من التواصل مع والديه وكان الكسر شديدًا لدرجة أن خالد احتاج إلَّى عملية جراحية فِيْ ذراعه ورجله للمشي بشكل طبيعي مرة أخرى وكانت العملية دقيقة للغاية وكان بحاجة إلَّى راحة كاملة لمدة أربعة أشهر.

عَنّْ طريق الصدفة، قام أحد أصدقاء والد خالد بزيارته فِيْ المستشفى وكان فِيْ موقف صعب فِيْ ذلك الوقت، بين عدم القدرة على الحركة والشعور بألم شديد وما إلَّى ذلك، فتفاجأ خالد بأن هذا الزائر كان مثله. إمام المسجد الذي نصحه فِيْ وقت سابق من ذلك اليوم بخطورة ما يفعله، وروى له حديثًا شريفًا يؤكده.

جاء الرجل إلَّى خالد وطمأنه وأخبره أن الأزمة ستمر قريبًا. ثم كلمه وقال

يا خالد … حرمت القطط من طعامها الصغير فحرموها من الطعام الذي يحبونه، حرمت صغارهم من اللعب بسلام، فحرمتهم من الألعاب التي تحبها، وتسببت لهم فِيْ الألم لأنك ركلتهم فكانت تتألم، مفصولة بين قطط الشارع وقطتك فِيْ المنزل حتى تنفصل عَنّْ جميع أصدقائك لأنك فقدت مؤقتًا ما كنت تفعله وتستمتع به معهم.

هذه ستكون المكافأة يا خالد، المكافأة دائمًا من نفس نوع الفعل، وقد أخطأت وأساءت إلَّى كائنات ضعيفة وعاجزة، وقد حذرتك من قبل، لكنك لا تهتم بشيء. لم يعد لهذه الأحداث، وكان ذلك بعد أن تعافى خالد.

2- قِصَّة كلب هارب

قِصَّة الكلب الجامح هِيْ أيضًا قِصَّة رعاية للحيوان تدور حول عائلة لديها كلب جميل ومخلص ومخلص أحب كل من كان يعيش فِيْ المنزل الذي يعيش فِيْه، ولكنه أصيب فجأة بالفطر. وسرعان ما انتشر الجلد فِيْ أجزاء مختلفة من جسده، مما تسبب فِيْ تأثر صحته سلبًا بمرور الوقت، وكذلك لم يهتم أي من والديه بعلاجه.

كان الجميع يشعر بالاشمئزاز منه ويخاف من لمسه أو الاقتراب منه لمجرد تعرضه لأزمة صحية بسيطة لا تسبب الخوف ويسهل علاجها، لكن الأمر تطور كثيرًا واتضح أنه ليس كذلك. يرفعه بينهم، إلا من أجل المتعة واللعب كديكور أو أثاث منزلي، وفقط كواحد من كَمْالياته.

على سبيل المثال، بدأوا بضربه عَنّْدما اقترب منهم أو لمس أحدهم، حتى لو كان ذلك لغرض اللعب فقط، وكان الكلب يعاني من مرض كان مزعجًا للغاية فِيْ تناول الطعام، وتضعف قوته بشكل كبير وتناقص وزنه. ، حتى أهملوه كثيرًا، وتركوه يومًا أو يومين دون أن يقدموا له شيئًا يأكله أو يشربه.

وازدادت قسوة هؤلاء عَنّْد تعاملهم مع الكلب المسكين، حتى ألقوا به بلا رحمة أمام المنزل فِيْ البرد وضُرب، لأن الرغبة فِيْ العيش والنجاة من الموت هِيْ غريزة فطرية للحي.

تشرد الكلب فِيْ الشارع، يعاني من آلام جسدية وحزن عقلي، وجده أحد المارة فِيْ الشارع وقت صلاة الفجر، وكان الكلب يرتدي طوقًا مكتوبًا عليه اسم عائلته وعَنّْوانه، لذلك هذا ظن الرجل أن الكلب قد ضاع لأصحابه، فذهب إلَّى العَنّْوان المحفور على الياقة، لكنه فوجئ برد فعلهم بأنهم ألقوا به فِيْ الشارع لإصابته بالفطر.

حاول الرجل إقناعهم بإرجاع الكلب ومعالجته، حيث أن الأمر لا يتطلب الأمر، فقد كان مجرد فطر شائع يمكن علاجه بنوع من المرهم البشري الشائع، وأنهم سيحصلون على مكافأة ومكافأة. من الله إذا عاملوه ورعاوه وكانوا أوفِيْاء له كَمْا رفضوا جدياً.

نوع الأجر من العمل

تثبت نتائج قِصَّة الرفق بالحيوان، وتحديداً قِصَّة الكلب الهارب، أن العقوبة دائمًا تساوي العمل، رغم أن أصحاب هذا الكلب بعد فترة رفضوا استعادته ومعالجته، هذا الرجل البسيط اللطيف ذو قرر الوضع المالي الدقيق لرعاية ورعاية هذا الكلب.

رجل طيب اسمه أبو مازن ويملك مزرعة بسيطة ومتواضعة تلبي احتياجاته واحتياجات عائلته للعيش، ذهب مع هذا الكلب المريض إلَّى إحدى العيادات البيطرية البسيطة فِيْ القرية واشترى الدواء اللازم له. وأعطاه الكلب أيضًا التطعيمات التي يحتاجها لتحسين صحته وتعزيز مناعته.

الكلب الذي كانت قصته هِيْ قِصَّة عَنّْ الرفق بالحيوان، كان فِيْ البداية حزينًا جدًا وحزينًا فِيْ شخصيته وحالته، ولكن بمرور الوقت بدأ يتعافى ويستعيد صحته ونشاطه وتمكن من الجري والتحرك بكل سهُولة ورشاقة ولم يكن كذلك. يعد حزينًا كَمْا كان من قبل ووجده صديقًا جديدًا، أمينًا حقًا ويستحق أن يكون مخلصًا له.

حتى يوم من الأيام، هاجمت مجموعة صغيرة من ذئاب الصحراء مزرعة أبو مازن الصغيرة وأرادت أن تأخذ أغنامه التي قضى الكثير من الوقت فِيْ تربيتها وإطعامها لبيعها واستخدام عائداتها فِيْ الإنفاق على احتياجاته وتعليمه. الأطفال. تصرف بمفردك.

واجه الكلب هذه القطيع من الذئاب بشكل عفوي ولم يهتم أن يكون عددها أكبر منه ويمكن أن يفترسها، لكنه قرر إنقاذ ممتلكات مالكه المخلص، وهُو ما كان سبب إنقاذ حياته، ولا يوجد اعتراضه على التضحية بحياته من أجل هذا المالك الطيب، وقد وقف الكلب فِيْ وجه الذئاب وأخافهم حتى هربوا.

فِيْ هذه الأثناء، سمع الفلاح البسيط عواء الذئاب ونباح الكلب القوي ومطاردته، فاستند إلَّى الحائط، ومشى فِيْ ضعف، وترنح خارج المنزل ورأى مجموعة من الذئاب تهرب هناك. وأمام الكلب نهض الرجل على ركبتيه وسجد لله وشكره على إخضاع مثل هذا المخلوق الضعيف له لإنقاذ أطفاله من الفقر والجوع.

أحاديث صحيحة عَنّْ الرفق بالحيوان

إن تقديم قِصَّة اللطف للحيوانات لا يكفِيْ، ولكن يجب أن ندعمها باللطف والإحسان كأحد وصايا الدين الإسلامي التي بعثت بالرحمة إلَّى كل المخلوقات التي هِيْ دون الإنسان، وكان هناك أحاديث أكثر أصالة فِيْها. وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بضرورة اللطف بالحيوان. وأكد أهميتها من بين هذه الأحاديث

  • “ثِنْتَانِ حَفِظْتُهُما عَنّْ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ”

رواه شداد بن أوس ورواه الإمام مسلم، المصدر صحيح مسلم، حكَمْ الحديث صحيح الإسناد.

  • مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بجملة ممسكة بظهرها من بطنها فقال فاتق الله فِيْ هذه البهائم، فاركبها بالعدل وأكلها بالعدل. “

رواه سهل بن الحندلية الأنصاري ورواه الألباني وابن حجر العسقلاني، المصدر مقتطف من مشكاة المسبح وصحيح أبي داود.

  • “مَرَّ ابنُ عُمَرَ بفِتْيَانٍ مِن قُرَيْشٍ قدْ نَصَبُوا طَيْرًا، وَهُمْ يَرْمُونَهُ، وَقَدْ جَعَلُوا لِصَاحِبِ الطَّيْرِ كُلَّ خَاطِئَةٍ مِن نَبْلِهِمْ، فَلَمَّا رَأَوْا ابْنَ عُمَرَ تَفَرَّقُوا، فَقالَ ابنُ عُمَرَ مَن فَعَلَ هذا لَعَنِ اللَّهُ، مَن فَعَلَ هذا وقد لعَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم من استغل الروح قصده “.

رواه سعيد بن جبير ورواه الإمام مسلم، المصدر صحيح مسلم، حكَمْ الحديث صحيح الإسناد.

  • “لما كان رجل يسير فِيْ طريق عطشان جدا وجد بئرا فدخلها وشرب ثم خرج، وبعد ذلك كلب يلهث ويأكل التراب من العطش. شكره الله وغفر له. قال يا رسول الله هل لنا أجر فِيْ البهائم، قال كل كبد رطب أجر.

رواه أبو هريرة ورواه الألباني، المصدر صحيح الأدب المفرد، حديث الحكَمْ صحيح الإسناد، التخريج رواه الإمام البخاري.

  • “سامح المرأة البائسة التي افتقدت الكلب على رأس نمر الحرث.

رواه أبو هريرة، رواه الإمام مسلم، المصدر صحيح مسلم، حكَمْ الحديث صحيح الإسناد.

اللطف مع الحيوانات فِيْ القرآن الكريم

يحتوي القرآن الكريم على أكثر من قِصَّة عَنّْ اللطف بالحيوان، لذلك الآيات التي وردت فِيْه عَنّْ هذه القيمة الإنسانية كثيرة جداً. أوصى الله القدير الإنسان بصلاح الحيوانات وسائر الكائنات الحية ما عدا نفسه. سيحصل عليه ويتمتع بالحياة على الأرض وبين هذه الآيات النبيلة

  • (ولا يوجد شيء حي على الأرض، ولا حتى طائر يطير بأجنحة، بل أمم مثلكَمْ. لم نهمل شيئًا فِيْ الكتاب، ثم لربهم) [سورة الأنعام، الآية رقم 38].
  • (ثم ​​بسط الأرض وأخرج منها مياها ومرعىها وروثها