5 فوائد لتناول الحليب المجفف

مسحوق الحليب هُو شكل من أشكال الحليب يتم الحصول عليه عَنّْ طريق تبخير الحليب السائل حتى يترك مواد الحليب الصلبة، والتي يتم تكثيفها ومعالجتها فِيْ درجات حرارة معينة. أثناء عملية التبخير، يتم التأكد من عدم فقد العَنّْاصر الغذائية الموجودة فِيْ الحليب الخام، فمسحوق الحليب، مثل الحليب الخام، هُو مصدر جيد للبروتين والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والفِيْتامينات الأخرى. فِيْ موضوعَنّْا نناقش فوائد الحليب البودرة ونتعرف على مضارها وكذلك أفضل طريقة لتخزينه.

فوائد الحليب المجفف

تشمل فوائد الحليب المجفف ما يلي

  • الحليب، الذي يعزز إصلاح الخلايا وينظم جهاز المناعة، هُو مصدر غني للبروتين، وخاصة بروتين مصل اللبن والكازين. تعتبر هذه البروتينات الموجودة فِيْ الحليب “بروتينات كاملة”، بمعَنّْى أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية للسماح لجسمك بالعمل فِيْ أفضل حالاته. تساعد الأحماض الأمينية الجسم على النمو والتطور، وتعزز الإصلاح السريع لخلاياك وتنظم وظيفة الجهاز المناعي. يحتوي الحليب أيضًا على فِيْتامينات أ، د، هـ، ك.يساعد فِيْتامين أ فِيْ نمو الخلايا وتمايزها، ويساعد فِيْتامين هـ فِيْ تنظيم جهاز المناعة عَنّْ طريق تحفِيْز استجابة الجسم للأمراض، وفِيْتامين ك يساعد على تخثر الدم بشكل صحيح.
  • تعزيز بروتين مصل الحليب – أحد أعلى البروتينات جودة فِيْ الحليب – يحتوي على BCAAs التي تساعد فِيْ بناء عضلاتك وتوفِيْر الطاقة الكافِيْة أثناء التمرين، مما يقلل من خطر هزال العضلات بسبب قلة النشاط البدني وفقدان العضلات المرتبط بالعمر. يمكن استخدامه أيضًا كبديل لمن يشربون مخفوقات البروتين قبل وبعد التمرين.
  • يقلل الكالسيوم الموجود فِيْ الحليب من عدد الكسور والمخاطر الأخرى المتعلقة بالعظام ويوفر ما يكفِيْ من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم. الكالسيوم ومزيج من العَنّْاصر الغذائية الأخرى الموجودة فِيْ الحليب (الفوسفور والبوتاسيوم والبروتين) ضروريان للحفاظ على صحة العظام، لذا فإن تضمين الحليب فِيْ نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يحميك من المخاطر المتعلقة بالعظام مثل الكسور وهشاشة العظام وهشاشة العظام، خاصةً عَنّْد وجودها. لا يوجد حاليًا دواء لهشاشة العظام، وقد وجد أن شرب الحليب يوميًا يرتبط بانخفاض تطور المرض.
  • يساعد فِيْ الحفاظ على صحة القلب لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • إن مصدر الحليب الصحي للأفراد الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز هُو الآن تركيبات الحليب الجاف التي تحتوي على نسبة منخفضة من اللاكتوز.
  • فوائد الحليب المجفف لزيادة الوزن

    يعد الحليب المجفف مصدرًا رائعًا للسعرات الحرارية والبروتين والعَنّْاصر الغذائية المفِيْدة التي يمكن أن تساعدك على زيادة الوزن بشكل آمن وبناء العضلات، وخاصة الحليب كامل الدسم. لزيادة تناولك، جرّب شربه مع الطعام أو إضافته إلَّى العصائر أو الشوربات أو البيض أو الحبوب الساخنة. هناك أيضًا أنواع مختلفة مناسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

    الآثار الجانبية للحليب المجفف

    أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للحليب المجفف هُو الكوليسترول المؤكسد، ولكن لا توجد دراسات سريرية مهمة تحدد بوضوح المخاطر الصحية المرتبطة به. وجد الباحثون أنه يمكن تقليل أكسدة الكوليسترول باستخدام درجات حرارة معالجة منخفضة، لذا ابحث عَنّْ مسحوق الحليب الذي تمت معالجته فِيْ درجات حرارة منخفضة، والتخزين المناسب لمسحوق الحليب يساعد على منع الأكسدة طوال فترة صلاحيته.

    أيضًا، يمكن أن يكون تناول مسحوق الحليب كامل الدسم ضارًا لبعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول، وفِيْ هذه الحالة يمكن استخدام مسحوق الحليب قليل الدسم بدلاً من ذلك.

    كَيْفَِيْة تخزين الحليب المجفف

    يمتاز مسحوق الحليب منزوع الدسم بفترة صلاحية أطول بكثير من الحليب كامل الدسم لأن الدهُون والزيوت معرضة بدرجة كبيرة للحرارة والأكسدة، لذا فإنها تتعفن، مما يجعل الحليب كريهًا وحامضًا، ولهذا السبب قد لا يكون الحليب كامل الدسم مناسبًا بشكل عام لفترة طويلة تخزين. لإطالة العمر الافتراضي للحليب البودرة، يجب عليك

    • يحفظ فِيْ مكان بارد وجاف ومظلم.
    • تخزينها فِيْ وعاء محكَمْ.
    • استخدم ماصات الأكسجين لإزالة الأكسجين من الحاوية.
    • استخدم المجففات للتحكَمْ فِيْ الرطوبة.

    وأخيراً بعد معرفة فوائد مسحوق الحليب وكَيْفَ يمد الجسم بعدد من العَنّْاصر الغذائية الأساسية والفِيْتامينات والمعادن. يمكنك استخدام الحليب المجفف ببساطة عَنّْ طريق تخفِيْفه فِيْ ماء نقي أو مزجه مع منتجات غذائية طبيعية أخرى. يمكن استخدامه كَمْكَمْل غذائي لمن يحتاجون إلَّى الكالسيوم الإضافِيْ فِيْ عظامهم، حيث يسهل مزجه مع المشروبات مثل العصائر أو فِيْ الأطعمة مثل البودينغ والمرق.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة.