لهذه الأسباب عليك تناول السمسم الأسود يوميا

كل ما نحتاجه للحفاظ على صحتنا تعطينا الطبيعة من الطعام والنباتات، وأحد هذه الأطعمة الصحية هُو بذور السمسم الأسود أو حبة البركة، وهِيْ بذور محبوبة على نطاق واسع فِيْ جميع أنحاء العالم لفوائدها الصحية العديدة، هذه المسطحات الصغيرة البذور مليئة بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية وعلى الرغم من وجود أنواع من بذور السمسم إلا أن بذور السمسم الأسود تتميز عَنّْ الأنواع الأخرى بسبب تركيبتها الخارجية المغذية، سنخبرك فِيْ هذا المقال بفوائد السمسم الأسود للجسم.

فوائد السمسم الأسود للجسم

السمسم الأسود غني بالعَنّْاصر الغذائية التي تدعم الصحة المثلى عَنّْد تناوله بانتظام.

  • غنية بمضادات الأكسدة مضادات الأكسدة هِيْ مواد تلعب دورًا مهمًا فِيْ منع أو إبطاء أنواع مختلفة من تلف الخلايا فِيْ جسمك. يعتقد أن مضادات الأكسدة تحمي من الإجهاد التأكسدي الذي يساهم فِيْ تطور العديد من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والسرطان، ويبدو أنها تقي من السمنة.
  • قد يحسن ضغط الدم وجدت دراسة صغيرة أجريت على 30 بالغًا أن تناول كبسولة تحتوي على 2.5 جرام من بذور السمسم الأسود يوميًا لمدة أربعة أسابيع يقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى)، وفقًا لة منهجية للبحث عَنّْ التأثيرات. من السمسم الأسود فِيْ ضغط الدم، أفادت خمس من سبع تجارب سريرية بتحسن كبير فِيْ ضغط الدم، ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج الأولية.
  • قد يكون له خصائص مضادة للسرطان يُعتقد أن مركبين موجودين فِيْ بذور السمسم الأسود – السمسمول والسمسم – يساهمان فِيْ خصائصهما المضادة للسرطان. يلعب Sesamin دورًا فِيْ الوقاية من السرطان، كَمْا أنه يعزز تدمير الخلايا السرطانية من خلال موت الخلايا المبرمج (موت الخلايا المبرمج) والالتهام الذاتي (إزالة الخلايا التالفة).
  • يحتوي على دهُون صحية فائدة أخرى للسمسم الأسود هِيْ أنه مصدر جيد للدهُون الصحية التي يحتاجها جسمك لإنتاج الطاقة للقيام بالعديد من العمليات الحيوية والفسيولوجية المتعلقة بالقلب والعضلات وخلايا الدم والجهاز العصبي. ضروري لامتصاص العَنّْاصر الغذائية التي تذوب فِيْ الدهُون وتساعد على عزل جسمك.
  • حافظ على صحة عظامك يعتبر الكالسيوم الموجود فِيْ بذور السمسم الأسود من أهم المعادن لصحة العظام، كَمْا أنها تحتوي على العديد من المعادن الأخرى التي تساعد فِيْ الحفاظ على قوة عظامك، مثل المغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والنحاس والحديد والزنك التي تلعب دورًا مهمًا فِيْ الحفاظ على عظامك. وظيفة. دورها فِيْ الحفاظ على كثافة العظام، وفقا لصحة العظام الأمريكية.
  • يساعد على الهضم بذور السمسم الأسود غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية، والتي يمكن أن ترخي جدران الأمعاء وتساعد فِيْ علاج الإمساك، كَمْا أن البذور غنية بالألياف التي يمكن أن تحسن حركة الأمعاء وتحمي الجهاز الهضمي من العديد من المشاكل.
  • يحتوي على المغنيسيوم المعزز للنوم الأرق هُو أحد الأعراض الشائعة لنقص المغنيسيوم، والذي يمكن أن يصاحب اضطراب النوم والاستيقاظ المتكرر أثناء الليل، ويمكن أن يساعد المغنيسيوم أيضًا فِيْ علاج الأرق المصاحب لمتلازمة تململ الساقين.
  • رائعة للأمهات المرضعات بذور السمسم الأسود يمكن أن تحسن الرضاعة لدى الأمهات المرضعات، وبالتالي تساعد الأمهات الجدد على تحسين تدفق حليب الثدي، البذور غنية بفِيْتامينات ب والزنك والمغنيسيوم والنحاس والدهُون غير المشبعة التي تفرز فِيْ الحليب، مما يساهم فِيْ النمو الصحي للطفل.
  • فوائد السمسم الأسود للبشرة

    بذور السمسم الأسود غنية بالبروتين والزنك والحديد والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة، لذا فإن زيوت السمسم الأسود يمكن أن تدعم صحة الجلد وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن زيت السمسم يمكن أن يحجب ما يصل إلَّى 30٪ من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وليس الأشعة فوق البنفسجية ليس فقط حروق الشمس، ولكن يمكن أن تسبب هذه الأشعة التجاعيد والشيخوخة المبكرة للجلد وحتى السرطان، كَمْا أن تدفق المغذيات فِيْ السمسم الأسود يمكن أن يحافظ على شباب البشرة، لذلك فهِيْ تستخدم أيضًا فِيْ العديد من منتجات الشعر والجلد، وغالبًا ما نجد زيوت بذور السمسم فِيْ الشعر والجلد منتجات مثل الصابون والشامبو والمرطب والآن سنخبرك عَنّْ فوائد السمسم الأسود للشعر.

    فوائد السمسم الأسود للشعر

    يمكن أن يساعد السمسم الأسود فِيْ تعزيز صحة الشعر على النحو التالي

    • يقلل من تساقط الشعر زيت بذور السمسم الأسود مفِيْد ضد تساقط الشعر ويمكن أن يحفز نمو الشعر لأنه غني بمركبين حيويين، ثيموكينون ونيجلون، ومن المعروف أيضًا أنه يغذي بصيلات الشعر.
    • يحسن صحة فروة الرأس الاستخدام المنتظم لهذا الزيت مفِيْد فِيْ محاربة قشرة الرأس وتقليل تهِيْج فروة الرأس، ويمكنه أيضًا منع وحتى عكس شيب الشعر عَنّْ طريق الحفاظ على الصبغة داخل بصيلات الشعر.

    الآثار الجانبية للسمسم الأسود

    قد يسبب السمسم الأسود بعض الآثار الجانبية بسبب

    1. تحتوي بذور السمسم على حمض الأكساليك الذي له تأثير سلبي على الجسم، كَمْا سنرى

    • يمكن أن يرتبط حمض الأوكساليك بالكالسيوم فِيْ جسمك ويتداخل مع امتصاص الكالسيوم والحديد.
    • فِيْ ظل ظروف معينة، يمكن أن تتراكَمْ فِيْ الكلى لتكوين أكسالات الكالسيوم، ويمكن أن تتطور هذه الأجزاء إلَّى بلورات أكبر أو حصوات فِيْ الكلى.
    • ما لم تكن مصابًا بمرض فِيْ الكلى ولست معرضًا لخطر الإصابة بحصوات الكلى، فإن تقريرًا صدر فِيْ يوليو 2015 فِيْ أبحاث التغذية السريرية يشير إلَّى أن الأطعمة المؤكسدة آمنة حتى لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.

    2. بذور السمسم من بين المواد المسببة للحساسية الغذائية ذات الأولوية القصوى. قد تعاني من رد فعل تحسسي إذا كان جهاز المناعة فِيْ جسمك يبالغ فِيْ رد فعله تجاه بروتين معين. يمكن أن تتطور أعراض رد الفعل التحسسي بسرعة من خفِيْفة إلَّى شديدة وتشمل

    • احمرار الوجه، والطفح الجلدي، وخلايا النحل أو الجلد الأحمر، والحكة.
    • انتفاخ الحلق والعينين والوجه والشفتين أو اللسان.
    • صعوبة فِيْ التنفس أو التحدث أو البلع.
    • القلق والقلق والإغماء والشحوب والضعف.
    • تقلصات أو إسهال أو قيء.
    • فقدان الوعي.

    من فوائد السمسم الأسود للجسم أن زيته يساعد فِيْ علاج آلام العظام الناتجة عَنّْ الإصابة، وللحصول على فوائد بذور السمسم يمكنك بسهُولة نثر البذور على السلطات والخضروات وأطباق المعكرونة والأرز. تستخدم فِيْ المخبوزات.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة.