هل يمكن علاج الشقيقة بالحجامة

الصداع النصفِيْ أو الصداع النصفِيْ من أكثر أنواع الصداع المزعجة ويمكن أن يجعلنا عاجزين لعدة ساعات، مما يؤدي ليس فقط إلَّى الألم، ولكن أيضًا إلَّى الغثيان والقيء والحساسية الشديدة للضوء والصوت، وهُو أحد العلاجات المستخدمة للحصول على تخلص منها الحجامة وهِيْ الثقافة الإسلامية وسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كدواء وطريقة وقائية وعلاجية وتستخدم حاليا على نطاق واسع فِيْ آسيا وأفريقيا، وفِيْ السنوات الأخيرة أصبحت تعرف كأحد تطبيقات الطب البديل فِيْ أوروبا، فِيْ هذه المقالة، سنتعلم معًا كَيْفَ تعمل الحجامة وما إذا كان الصداع النصفِيْ يمكن علاجه بالحجامة وما هُو ضرره المحتمل.

هل يمكن علاج الصداع النصفِيْ بالحجامة

يمكن أن تساعد الحجامة فِيْ علاج الصداع النصفِيْ عَنّْ طريق تقليل الإجهاد فِيْ الجزء العلوي من الظهر والرقبة، وزيادة الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم الطبيعي، بمجرد أن يبدأ الدماغ فِيْ تلقي ما يكفِيْ من الدم والأكسجين، سيختفِيْ الألم والحجامة فِيْ المنزل خيار رائع للأشخاص. الذين يعانون من الصداع. فهِيْ ليست فعالة للغاية فِيْ تخفِيْف الألم فحسب، بل إنها طريقة سهلة للتعامل مع المصدر المباشر للصداع، فبمجرد ظهُور الأعراض، يمكن أن يساعد العلاج الفوري فِيْ منع الألم الشديد قبل أن يبدأ. هالة “، مما يعَنّْي ظهُور الصداع النصفِيْ وسيبدأ الألم قريبًا، وإذا كنت ترغب فِيْ اختيار الوقت الأمثل للحجامة، فمن المعروف أنه فِيْ الأيام التالية للأسبوع الثاني من الشهر القمري، خلال السابع عشر، اليوم التاسع عشر والحادي والعشرون والثالث والعشرون من الشهر القمري وشرحها بوجود علاقة بين هذه الأوقات ومراحل القمر مع تأثر تدفق الدم فِيْ جسم الإنسان به، وسنتعرف معًا على الخطوات المستخدمة.

كَيْفَِيْة علاج الصداع النصفِيْ بالحجامة

فِيْما يلي الخطوات العملية للحجامة لعلاج الصداع النصفِيْ

  • التعقيم قم بتطهِيْر الأسطح باستخدام بوفِيْدون اليود قبل البدء.
  • الشفط الأساسي يتم وضع الكوب فِيْ الأماكن المحددة ويتم امتصاص الهُواء من داخل الكأس عَنّْ طريق الشفط اليدوي، وتوضع الأكواب على الجلد وتترك لمدة ثلاث إلَّى خمس دقائق.
  • الشقوق يتم إجراء شقوق سطحية، بعمق 2-3 ملليمتر وطول 3-5 ملليمتر، على الجلد باستخدام شفرة جراحية معقمة.
  • سيلان اللعاب بالشفط الثانوي يتم وضع الكؤوس مرة أخرى على الجلد بنفس الطريقة الموضحة أعلاه وتترك حتى تمتلئ بالدم من الشعيرات الدموية.
  • إزالة الكؤوس والضمادات يتم إزالة الأكواب المليئة بالدم والتخلص منها كنفايات طبية، ويتم وضع ضمادة إسفنجية معقمة.
  • مضاعفات علاج الصداع النصفِيْ بالحجامة

    فِيْما يلي بعض المضاعفات المحتملة

    • يمكن أن تسبب الحجامة الألم والتورم والحروق والدوخة والدوار والإغماء والتعرق وتصبغ الجلد والغثيان. تترك الحجامة أيضًا بقعًا أرجوانية مستديرة أو كدمات دائرية على الجلد. قد تبدأ هذه البقع فِيْ التلاشي بعد بضعة أيام، لكنها قد تبقى لمدة أسبوعين إلَّى ثلاثة أسابيع، ومن المعروف أن الحجامة تسبب ندبات وحروقًا.
    • المضاعفات النادرة مثل البثور، الهِيْموفِيْليا المكتسبة، قلة الصفِيْحات، فقر الدم الناجم عَنّْ نقص الحديد، الجدرة، التهاب السبلة الشحمية (التهاب الطبقة الداخلية من الجلد) وتصبغ الجلد.
    • قد تحدث العدوى وفقدان الدم. لا ينبغي إجراء الحجامة فِيْ الأماكن التي يصاب فِيْها الجلد أو يتهِيْج أو ملتهب أو فوق الشرايين أو الأوردة أو الغدد الليمفاوية أو العيون أو الفتحات أو أي كسور، ويجب على الطبيب اتباع الإجراءات والاحتياطات القياسية لمكافحة العدوى للوقاية من الأمراض المتقاطعة ( مثل التهاب الكبد).

    بالإضافة إلَّى نجاح الحجامة فِيْ علاج الصداع النصفِيْ، غالبًا ما يُنصح بالحجامة كعلاج مساعد للحالات التالية آلام الظهر وآلام الركبة وآلام العضلات وآلام الرقبة والكتف والإصابات الرياضية وانسداد المجاري الهُوائية بسبب نزلات البرد أو الربو.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة.