كَيْفَ افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية | الأطعمة المناسبة للطفل عَنّْد الفطام

كَيْفَِيْة فطام طفلك عَنّْ الرضاعة الطبيعية وهذه المرحلة من أصعب المراحل لكل من الطفل والأم خاصة للطفل الأول، وذلك بسبب ارتباط الأم به وعدم تحمل بكائه، لذلك ينصح الأطباء بعدم القيام بذلك. فطام الطفل حتى “عام ونصف” أو “عامين”، حتى يحصل جسمه على العَنّْاصر الغذائية والأجسام المضادة التي يحتاجها من لبن الأم، وحتى لا تتأثر نفسية أو مشاعره بالفطام، تلجأ بعض الأمهات أحيانًا إلَّى تجنب الرضاعة الطبيعية. فجأة، وهذا خطأ.

ما هِيْ أفضل طريقة لفطم طفلك دون مواجهة أي من هذه المشاكل

قد تكون مهتمًا أيضًا بما يلي فوائد حليب الأم

كَيْفَ أفطم طفلي

فطام الطفل عَنّْ الرضاعة

يهدف فطام الطفل إلَّى التوقف عَنّْ إرضاع الطفل من ثدي أمه، والمشكلة أن الطفل قد اعتاد على الثدي منذ ولادته، مما يجعله يشعر بالحب والأمان، ولهذا يكون الطفل حزينًا فِيْ بداية الحمل. الفطام. ويستمر فِيْ البكاء وقد ترتفع درجة حرارته أيضًا، لذلك يجب على الأم فطام الطفل تدريجيًا، حتى نوضح لك كَيْفَِيْة تجنب مرحلة الفطام بأمان.

فِيْما يلي بعض طرق الفطام التي يمكن للأم اتباعها دون التسبب فِيْ أي ضرر جسدي أو نفسي للطفل.

كَيْفَ تفطمي طفلك عَنّْ الرضاعة الطبيعية

فِيْما يلي 12 خطوة لفطام طفلك عَنّْ الرضاعة الطبيعية

  • قللي عدد مرات الرضاعة خلال النهار وفِيْ نفس الوقت قللي الوقت المخصص للرضاعة الطبيعية، إذا كانت عشر دقائق قومي بذلك خمس مرات حتى لو كان طفلك لا يزال جائعاً
  • إذا شعر الطفل بالجوع، أعطه أي طعام آخر مثل أرز مسلوق مع وجبة خضار مسلوقة ومهروسة أو لبن صناعي.
  • إرضاع الطفل فِيْ المساء قبل الذهاب إلَّى الفراش، من الممكن التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية فِيْ أي وقت، باستثناء ما قبل النوم، لأنها مهدئة وتساعده على النوم.
  • لا تفطمي طفلك فِيْ الصيف لتجنب التهاب المعدة والأمعاء.
  • قبل الفطام، يجب أن يكون الطفل بصحة جيدة وخالي من أي أمراض.
  • أثناء مرحلة الفطام، احرصي على عدم ارتداء الملابس المفتوحة من الصدر حتى لا يرضع الطفل.
  • أحضر الألعاب والهدايا لإلهاء الطفل عَنّْ الرضاعة ومنحه الألعاب عَنّْدما يريد أن يرضع.
  • لا تتوقفِيْ عَنّْ الرضاعة بشكل مفاجئ، وإلا سوف ينتفخ ثدييك ويسبب التهابات خطيرة ومؤلمة وضرر نفسي للطفل.
  • يجب التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية تدريجيًا، الأمر الذي قد يكون صعبًا عليكِ. لكن يمكنك التغلب على هذا من خلال تغيير عادات طفلك فِيْ وقت النوم.
  • قللي من الرضاعة الطبيعية إلَّى مرتين فِيْ اليوم لمدة أسبوع، ثم مرة فِيْ اليوم لمدة ثلاثة أيام، ثم كل يومين، وأخيراً توقفِيْ عَنّْ الرضاعة الطبيعية.
  • غيّر طعام الطفل أو عدّل شكل الوعاء له، على سبيل المثال تحضير الطعام فِيْ رسم كاريكاتوري أو رسم بسيط لتشجيع الطفل على الأكل ونسيان الرضاعة لفترة.
  • أثناء فترة الفطام، لا تنأى بنفسك كثيرًا عَنّْ الطفل، خلال أسبوع الفطام يجب أن تكرس نفسك تمامًا لرعايته حتى لا يشعر الطفل بالإهمال.
  • ما هِيْ فترة التوقف المتوقعة

    لا توجد فترة زمنية محددة لفطام الطفل حيث تختلف من طفل لآخر حسب قدرته على التكَيْفَ. يتكَيْفَ بعض الأطفال بسهُولة مع الوضع الجديد، بينما يحول آخرون حياة أسرهم إلَّى كابوس بسبب عدم قدرتهم على التكَيْفَ.

    لا تنسي أن أهم شيء يجب مراعاته عَنّْد الفطام هُو الصبر على الطفل، لأن الفطام يتطلب مجهُودًا وجهدًا. على سبيل المثال، إذا بدأ طفلك فِيْ البكاء أثناء عملية الفطام ولم يكن هناك وقت للرضاعة، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها، مثل اصطحابه فِيْ نزهة على عربة الأطفال لبضع دقائق أو الغناء له لتهدئته أسفل.

    أغذية مناسبة للطفل أثناء الفطام

    أفضل 10 أطعمة صحية للفطام

    1. الفاكهة

    يعتبر التفاح أحد أفضل الأطعمة التي يبدأ الطفل فِيْ تناولها. حيث يمكن تقشير التفاح وهرسه للطفل، يمكن أيضًا إدخال الكَمْثرى والمانجو والفواكه الأخرى.

    2. عصائر الفاكهة

    تعتبر عصائر الفاكهة خيارًا رائعًا آخر لتغذية الفطام، لكن تجنبي عصائر الفاكهة المعبأة لأنها تحتوي على نكهات صناعية وإضافات كيميائية ومواد حافظة يمكن أن تضر بصحة طفلك.

    3. الخضار الخضار ضرورية عَنّْد فطام طفلك، لكن تأكدي من غسلها جيداً.

    الأطعمة الصحية للفطام

    4. تقديم شوربة شوربة الخضار هِيْ وجبة متكاملة يمكن أن تعطى للطفل لاحتوائها على العديد من العَنّْاصر الغذائية.

    5. البقوليات

    6. يجب الاهتمام بالماء لضمان تزويد الطفل بكَمْية كافِيْة من الماء ؛ يساعد الماء على تنظيف جسم الطفل من السموم ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي للطفل.

    7. البيض البيض مليء بالبروتينات والفِيْتامينات الهامة التي تحافظ على صحة عظام الطفل. لكن من الأفضل التأكد من أن الطفل ليس لديه حساسية من البيض قبل البدء فِيْ إعطاء بيض الأطفال.

    8. اللحوم البروتين الحيواني مفِيْد لصحة الطفل، ولكن من الأفضل استشارة طبيب الأطفال قبل تقديم اللحوم لطفلك. تأكد من اختيار اللحوم الطازجة وليس اللحوم المعلبة.

    قد تكون مهتمًا تفسير حلم الرضاعة الطبيعية

    فِيْ الختام ننصحك باتباع الطريقة الصحيحة لفطام طفلك لتجنب المشاكل النفسية أو الجسدية التي قد تصيبه بعد ذلك، والمضي تدريجيًا وفقًا لرد فعل طفلك ولا تتردد فِيْ طلب المساعدة من أسرتك واحذر من الفطام المفاجئ .