ما علامات موت الجنين فِيْ الشهر الرابع

تعتبر الأشهر الأولى من الحمل من أكثر الفترات خطورة، حيث تزداد احتمالية حدوث الإجهاض فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى وحتى الشهر الرابع، مما يجعل وفاة الجنين أكثر شيوعًا خلال هذه الفترة. على الرغم من أنه قد لا يكون من السهل ملاحظة علامات موت الجنين فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إلا أنه فِيْ كثير من الحالات يتوقف نبض قلب الجنين دون أن تكون المرأة الحامل على علم بذلك، وهُو ما يُعرف باسم “الإجهاض المفقود أو المنسي”. ومع ذلك، يمكن ملاحظة علامات وفاة الجنين فِيْ الشهر الرابع، وبالتالي لا بد من زيارة الطبيب لإنقاذ الجنين إن أمكن، أو لاتخاذ الإجراءات اللازمة للإجهاض. فِيْ هذا المقال سوف نعرض لكِ بعض العلامات التي تدل على توقف الجنين عَنّْ الضرب فِيْ الشهر الرابع، فاستمري فِيْ القراءة لتتعرفِيْ عليها

علامات موت الجنين فِيْ الشهر الرابع

الإنهاء المبكر للحمل والإجهاض ليس تجربة سهلة، لكن مشاهدة العلامات والتعرف على العلامات التي تخبرك بوجود مشكلة فِيْ الحمل يمكن أن يساعدك فِيْ إنقاذ الجنين إذا كان فِيْ مهده، أو يمكن أن يخبرك بذلك. كنت بالفعل فِيْ حالة إجهاض تلقائي مما يحميك من المشاكل الصحية التي قد تخاطبك إذا مات الجنين دون علمك.

لذا احترسي من علامات موت الجنين هذه فِيْ الشهر الرابع عزيزي، وإذا ظهرت أي منها فاتصل بطبيبك على الفور

  • النزيف يعتبر النزيف من أكثر الأعراض شيوعًا ووضوحًا والتي تخبرك بوجود مشكلة فِيْ الحمل، وعادة ما يشير إلَّى وجود مشكلة فِيْ المشيمة وليس بالضرورة موت الجنين. سرعان ما يفتح الرحم بدون تقلصات، مما قد يؤدي إلَّى الإجهاض. قد تواجهِيْن نزول الشعيرات الدموية الخفِيْفة أو الأنسجة بدون تقلصات أو نزيف حاد قد يهدد بموت الجنين، وهُو ما يعرف بالإجهاض المفقود وهُو شائع فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • الانقباضات يمكن أن يحدث الإجهاض بسبب الانقباضات التي تعتقد أنها علامة طبيعية للحمل، ولكنها قد تعَنّْي المخاض المبكر وعلامة على أنك قد تفقد الجنين.
  • توقفت حركة الجنين يمكنك الشعور بحركة الجنين من الأسبوع السادس عشر من الحمل، وإذا كنت قد بدأت بالفعل فِيْ الشعور به وتوقفت فجأة عَنّْ الشعور بحركة الجنين، يجب عليك الذهاب إلَّى الطبيب لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية. تأكد من أن كل شيء على ما يرام، فغالباً ما تتوقف حركته هِيْ العلامة الأولى لموت الجنين التي ستتعرف عليها.
  • اختفاء أعراض الحمل إذا كنت تعانين من غثيان الصباح وأعراض حمل أخرى مثل تورم الثديين، وتقرح الحلمات، والإجهاد، والإرهاق، وما إلَّى ذلك، وفجأة لاحظت اختفاء هذه الأعراض، فعليك الاتصال بطبيبك لإجراء الموجات فوق الصوتية والقيام بذلك. تأكد من أن الحمل على ما يرام، وننصحك أيضًا بإجراء اختبار الحمل لتحديد مستوى هرمونات الحمل، فقد يعَنّْي اختفاء أعراض الحمل أن الجنين قد توقف عَنّْ الضرب فِيْ الرحم.
  • آلام الظهر الشديدة من الطبيعي أن تعاني من آلام أسفل الظهر أثناء الحمل، لكن زيادة حدة الألم قد تشير إلَّى وجود مشكلة فِيْ الحمل أو وفاة الجنين وأنك فِيْ حالة إجهاض تلقائي، لذلك إذا كانت هذه الآلام شديدة عليك، فلا تقني على نفسك من الأحكام المسبقة واذهبي إلَّى الطبيب فورًا.
  • كَيْفَ يموت الجنين فِيْ الشهر الرابع

    بعد معرفة أعراض موت الجنين فِيْ الشهر الرابع ربما تتساءل عزيزي كَيْفَ يموت الجنين ما الأسباب الرئيسية لوقف الحمل فِيْ الشهر الرابع خاصة إذا لم تعانين من أي مشاكل صحية قبل الحمل يمكن أن تعرض جنينك للخطر، فاكتشفِيْ ما يلي حول أسباب وفاة الجنين فِيْ الشهر الرابع

  • قصور المشيمة على الرغم من أنه ليس حالة شائعة، إلا أنه حالة خطيرة تنتج عَنّْ التطور غير السليم للمشيمة، مما يؤدي إلَّى نقص الدم والأكسجين للجنين، مما يؤدي إلَّى ضعف نمو الجنين وموته.
  • انفصال المشيمة تنفصل المشيمة عَنّْ جدار الرحم وتحرم الطفل من المغذيات والأكسجين، مما يؤثر لاحقًا على نمو الجنين أو يؤدي إلَّى وفاته، وعادة ما يكون انفصال المشيمة مصحوبًا بنزيف مهبلي غزير.
  • عدوى الجنين وهِيْ تعرض الجنين للعدوى الفِيْروسية فِيْ الغالب، مثل الحصبة أو الهربس أو داء المقوسات (مرض طفِيْلي)، لذلك يوصى بإجراء اختبار TORCH قبل أو فِيْ بداية الحمل، وهُو مفِيْد فِيْ الكشف عَنّْ الفِيْروسات. والأجسام المضادة التي يمكن أن تضر بجنينك، مما يساعد الطبيب على وصف العلاج المناسب وحماية جنينك من أي عدوى.
  • تشوهات الجنين والتشوهات الخلقية وهِيْ نتيجة طفرات جينية أو تشوهات فِيْ تكوين الجنين ولها آثار سلبية خطيرة على الطفل، حيث تزيد من فرص ولادة طفل مشوه لا قدر الله أو الموت المبكر. ننصحك بتناول المكَمْلات الغذائية التي يصفها لك الطبيب مثل حمض الفوليك المهم لتكوين الأنبوب العصبي للجنين وحمايته من التشوهات وكذلك مكَمْلات الحديد والكالسيوم.
  • ارتفاع ضغط الدم يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمور التي يجب الانتباه إليها أثناء الحمل.
  • مضاعفات الحبل السري يعد وجود تشوهات فِيْ الحبل السري من الأمور التي تؤثر بشكل كبير على إتمام الحمل ونمو الجنين وموته فِيْ حالات عديدة.
  • دلائل على أن الجنين بخير فِيْ الشهر الرابع

    بعد ظهُور علامات وفاة الجنين فِيْ الشهر الرابع، بالطبع، تعد الفحوصات الدورية والموجات فوق الصوتية هِيْ طريقتك الأولى للتحقق من صحة جنينك وسلامة الحمل، لكن بعض العلامات الأخرى يمكن أن تخبرك أن الأمور تسير على ما يرام، يسمى

  • حركة الجنين إذا استمرت حركة الجنين وبدأت فِيْ الزيادة خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل، فهذه إحدى العلامات على أن جنينك بخير.
  • زيادة وزنك بانتظام إن ظهُور البطن بعد نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وزيادة وزنك من الأمور الطبيعية التي تحدث مع تقدم الحمل. لذلك إذا لاحظت انخفاضًا فِيْ وزنك عَنّْد دخولك الثلث الثاني من الحمل، فقد يعَنّْي ذلك وجود مشكلة فِيْ جنينك.
  • تغيرات فِيْ الثدي الآن يبدأ الثدي فِيْ الانتفاخ بسبب تمدد الغدد الثديية، مما يؤدي أيضًا إلَّى احتقان الحلمة، ويمكن أن تتسبب الهرمونات فِيْ تغيير لون الحلمة وتغميقها، كل هذه العلامات تخبرك بأن الحمل مستوى الهرمون جيد وأن الحمل يتقدم بشكل طبيعي.
  • معدل ضربات قلب الجنين أخذ معدل ضربات قلب الجنين والموجات فوق الصوتية وفحوصات دوبلر (الموجات فوق الصوتية) وغيرها من الاختبارات هِيْ الوسائل الأساسية التي يمكنك من خلالها فحص الجنين من خلال المتابعة المنتظمة مع طبيبك.
  • زيادة شدة أعراض الحمل تبدأ أعراض الحمل – وخاصة الغثيان – من الأسبوع الرابع وتزداد مع تقدم الحمل، لذا فإن استمرار أعراض الحمل مع بداية الشهر الرابع يعَنّْي أن مستوى هرمون الحمل مرتفع ورحلة الحمل. تسير الأمور على ما يرام والآن يا عزيزي يمكنك تجربة أعراض جديدة مثل الإمساك، والحموضة المعوية.
  • شاهدي هذا الفِيْديو دليلك إلَّى مراحل الحمل – “الشهر الرابع”

    بعد التعرف على علامات موت الجنين فِيْ الشهر الرابع، لا تفزعي يا حبيبي ولا تخافِيْ. حاولي الاستمتاع برحلة الحمل. الخبر السار هُو أن حدوث الإجهاض يتناقص تدريجياً مع دخولك فِيْ الثلث الثاني من الحمل، فقط تأكد من زيارة طبيبك بانتظام لمواكبة تقدم الحمل واكتشاف أي مشكلة وحلها فِيْ الوقت المناسب.