ما هُو الحليب المناسب للطفل الرضيع

هناك العديد من أنواع التركيبات المتوفرة فِيْ السوق، ولكل منها إضافات بسيطة مختلفة، مما يجعل الأم فِيْ حيرة عَنّْد اختيار الأفضل لطفلها، ولكن نظرًا لأن جميع أنواع الحليب ليست مناسبة لجميع الأطفال، تعرف على هذا المقال ما هُو الحليب المناسب للأطفال وكَيْفَِيْة اختياره.

ما هُو الحليب المناسب للطفل

هناك عدة أنواع من التركيبات المناسبة للرضع، حسب حالة كل نوع واحتياجاته، ومنها

  • حليب البقر هذا هُو النوع الأكثر شيوعًا من التركيبات المستخدمة بين جميع أنواع منتجات الحليب الاصطناعي، وحوالي 80٪ من تركيبته تعتمد على بروتين حليب البقر، ولكنه يعدل بروتين الحليب للمساعدة فِيْ تكسيره فِيْ الجهاز الهضمي للطفل. . يحتوي هذا النوع أيضًا على الحديد المضاف، وهُو موصى به من قبل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) للمساعدة فِيْ منع فقر الدم الناجم عَنّْ نقص الحديد عَنّْد الرضع.
  • حليب الصويا لأن بعض الأطفال لا يتحملون حليب البقر (قد تكون مشكلة مؤقتة أو شيء مستمر)، فإن حليب الصويا جيد بالنسبة لهم.
  • حليب بروتين القمح المتحلل فِيْ هذا النوع، يتم تقسيم بروتين حليب البقر إلَّى بروتينات أصغر لتسهِيْل هضم الرضع، لذلك إذا كان لديك طفل معرض لخطر الإصابة بالحساسية أو ظهرت عليه أعراض الحساسية بعد تناول أنواع أخرى من الحليب، طفلك سوف يوصي طبيبك بهذا النوع من الحليب ولكنه أغلى ثمناً.
  • حليب خاص هذا النوع غالي الثمن حقًا، وهُو مخصص للأطفال المصابين بمرض معين وغالبًا ما يستخدم فقط بناءً على توصية من الطبيب.
  • لاختيار الحليب المناسب لطفلك، تعرفِيْ على أهم شيء يجب تحديده.

    كَيْفَ تختار الحليب المناسب للطفل

    عَنّْدما تبدأ فِيْ تقديم الحليب الاصطناعي لطفلك، يتم تقديم حليب البقر لأنه مناسب لمعظم الأطفال طالما لا تظهر عليهم أي أعراض. لتحديد العلامة التجارية المناسبة للحليب، عليك معرفة الأشياء التالية

  • العلامات التجارية معظم العلامات التجارية متشابهة تقريبًا، على الرغم من أن كل علامة تجارية قد تختلف قليلاً فِيْ منتجاتها، إلا أنها متشابهة فِيْ المكونات الرئيسية.
  • المكونات المضافة تضيف بعض العلامات التجارية مكونات معينة إلَّى منتجاتها، ولكن إذا اخترت واحدًا يحتوي على مكونات متعددة، فِيْجب عليك ة طبيب الأطفال أولاً.
  • التوفر قبل اختيار حليب الأطفال، عليك معرفة ما إذا كان من السهل العثور عليه فِيْ أماكن التسوق المعتادة.
  • القدرة على تحمل التكاليف نظرًا لأن حليب الأطفال مكلف، فأنت بحاجة إلَّى التأكد من أنك تستطيع تحمل النوع الذي تختاره.
  • بعد التفكير فِيْ كل هذه العوامل، سيكون لديك بعض الخيارات الجيدة للاختيار من بينها.

    للتأكد من أن نوع الحليب مناسب لطفلك، انتبهِيْ للعلامات التي تدل على أن الحليب غير مناسب للطفل.

    دلائل على أن اللبن غير مناسب للطفل

    إذا كان الحليب مناسبًا لطفلك ويلبي احتياجاته، فسيكون طفلك فِيْ حالة مستقرة ولن تظهر عليه أي أعراض خاصة، ولكن هناك بعض العلامات التي تشير إلَّى احتمال وجود مشكلة فِيْ نوع الحليب وأنه ليس كذلك مناسب لطفلك، مثل الإسهال، والإمساك، والبصق المفرط أو القيء، والإسراع المفرط، والطفح الجلدي.

    إذا شعرت بواحد أو أكثر من هذه الأعراض، عليك التوقف فورًا عَنّْ إعطاء طفلك الحليب واستشارة الطبيب فِيْ أسرع وقت ممكن.

    شاهد هذا الفِيْديو للحصول على معلومات حول التغذية بالحليب الاصطناعي والأجوبة على أسئلتك مع د. شيرين رضا ومها حمدي فِيْ فِيْديو أم العيال لـ “سوبر ماما”.

    الآن بعد أن تعرفت على الحليب المناسب لطفلك والعلامات التي تشير إلَّى أنه غير مناسب، يمكنك تحديد ما هُو مناسب لطفلك، ولكن بالطبع إذا كنت لا تزال تكافح من أجل اتخاذ القرار، فاطلب المشورة من طبيب الأطفال.

    انقر هنا لقراءة المزيد من المقالات حول تغذية الرضع وصحتهم.