طرق طبيعية لعلاج الغازات عَنّْد الحامل

تعد مشكلة غازات البطن من أكثر المشاكل التي تصاحب الحمل شيوعًا، وذلك لأن النساء غالبًا ما يعانين من الغازات الزائدة أثناء الحمل، سواء فِيْ مراحله المبكرة أو المتأخرة، ويمكن أن تتراوح آلام الغازات من الانزعاج المعتدل إلَّى الألم الشديد فِيْ البطن والظهر والصدر، قد تشعر المرأة الحامل أيضًا بالانتفاخ والتشنجات والتشنجات فِيْ المعدة أو الأمعاء، للتخلص من مشكلة انتفاخ البطن فِيْ أي مرحلة من مراحل الحمل، تعرف وفقًا لهذا المقال على طرق علاج الغازات عَنّْد الحمل بطرق مختلفة ومعرفة الأسباب، وكَيْفَِيْة تجنبها حتى تسير رحلة الحمل بسلاسة دون آلام مزعجة.

معالجة الغازات أثناء الحمل

يمكن للمرأة الحامل التخلص من الغازات باتباع نصائح نمط الحياة هذه. يمكن أن تساعد التغييرات فِيْ نمط الحياة على تقليل الغازات الزائدة وتقليل بعض الأعراض غير المريحة المرتبطة بالغازات الزائدة، على النحو التالي

  • تناولي عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، خاصة فِيْ المراحل المتأخرة من الحمل.
  • شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد شرب الماء أيضًا فِيْ تحسين الهضم ومنع تقلصات العضلات.
  • من المعروف أن بعض الأطعمة تسبب الغازات الزائدة، بما فِيْ ذلك الأطعمة المقلية وبعض الخضروات مثل البروكلي ومنتجات الألبان وجميع الحبوب والفركتوز والسوربيتول (محلي صناعي) والمشروبات الغازية.
  • تناول المزيد من الألياف فِيْ نظامك الغذائي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • ارتدي ملابس مريحة مناسبة للحمل.
  • قلل من مستوى التوتر لديك قدر الإمكان.
  • وباتباع هذه النصائح، يمكنك أيضًا التخلص من الغازات عَنّْ طريق ممارسة الرياضة، كَمْا ستتعلم فِيْ الفقرة التالية.

    تمرين انتفاخ البطن

    يمكن معالجة الغازات بالتمارين الرياضية المنتظمة. تشير الأبحاث إلَّى أن التمارين الرياضية يمكن أن تسرع من عملية الهضم وتخفِيْف الإمساك. بشكل عام، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بما لا يقل عَنّْ 150 دقيقة من التمارين متوسطة الشدة أسبوعيًا للنساء الحوامل الأصحاء. المشي فمن الأفضل تقسيم هذا النشاط إلَّى عدة أيام. اتبع هذه الخطوات

    • تحرك كثيرًا لأن الجلوس طوال اليوم يمكن أن يؤدي إلَّى زيادة الغازات.
    • مارس تمارين خفِيْفة مثل المشي فِيْ الحديقة، خاصة فِيْ الصباح أو بعد العشاء، ويمكن أن تساعد التمارين الخفِيْفة أيضًا فِيْ حل مشاكل المعدة الأخرى أثناء الحمل.
    • مارسي اليوجا، لكن اطلبي المساعدة المتخصصة عَنّْد ممارسة اليوجا أثناء الحمل.

    أخيرًا، تجنب أي تمرين شاق.

    يمكنك أيضًا التخلص من مشكلة الغازات عَنّْ طريق تناول الأعشاب على النحو التالي.

    العلاج بالأعشاب لانتفاخ البطن أثناء الحمل

    يمكن للمرأة الحامل أن تتناول بعض الأعشاب المفِيْدة لمساعدتها على التخلص من الغازات، ومنها

    • بذور الحلبة يعد شرب بذور الحلبة علاجًا قديمًا لانتفاخ البطن، وهُو حل مثبت للتحكَمْ فِيْ الغازات أثناء الحمل. ضعي ملعقة كبيرة من بذور الحلبة فِيْ كوب من الماء طوال الليل وفِيْ الصباح صفِيْ البذور واشرب الماء. تقليل انتفاخ البطن.
    • الكزبرة الكزبرة علاج طبيعي للغازات والانتفاخ. تساعد أوراق الكزبرة أيضًا فِيْ علاج الحموضة وحرقة المعدة أثناء الحمل. أضف بذور الكزبرة المحمصة إلَّى كوب من الماء وتناولها. يمكنك أيضًا تزيين طعامك بالكزبرة لجني فوائدها.

    مشروب مخفف للغازات

    لعلاج انتفاخ البطن أثناء الحمل، اشرب أوراق النعَنّْاع، فهِيْ تخفف من الغازات خاصة أثناء الحمل، أضف العسل إليها واشربه مرتين فِيْ اليوم، أثناء الحمل يمكنك شرب كوبين إلَّى ثلاثة أكواب من أي أعشاب مفِيْدة للمعدة يوميًا. ولكن لا تفرطي فِيْ شرب النعَنّْاع لأن ذلك قد يؤدي إلَّى مضاعفات أخرى أثناء الحمل، كَمْا لا تفرطي فِيْ تناول المشروب لأن ذلك يمكن أن يدمر الخصائص العلاجية للعشب.

    بعد معرفة الطرق المختلفة لعلاج انتفاخ البطن، سيكون من المفِيْد معرفة أسباب انتفاخ البطن أثناء الحمل.

    أسباب انتفاخ البطن فِيْ الحمل

    يمر جسم المرأة الحامل بالعديد من التغييرات أثناء الحمل والتي يمكن أن تسبب غازات زائدة، على النحو التالي

    • الحمل المبكر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يخضع الجسم لتغيرات هرمونية كبيرة حيث يزداد هرمون البروجسترون والأستروجين بشكل كبير لتكثيف بطانة الرحم استعدادًا لنمو الجنين، مما يؤدي إلَّى تغيير فِيْ عمل الجهاز الهضمي و يسبب عدم الراحة والألم فِيْ البطن.
    • الحمل المتأخر خلال الثلث الثاني والأخير من الحمل، يضغط الرحم على الأعضاء المحيطة، مما يتسبب فِيْ مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي مثل الإمساك والغازات الزائدة، والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات غير المريحة.
    • العادات الغذائية يمكن أن تؤدي بعض العادات الغذائية إلَّى تفاقم الغازات أثناء الحمل، مثل تناول الأطعمة والمشروبات المذكورة أعلاه، وعدم شرب كَمْية كافِيْة من الماء، وعادات أخرى.

    غالبًا ما ترافق الغازات المرأة الحامل طوال معظم فترة حملها، لكن الشيء الجيد هُو أنه يمكن معالجة الغازات عَنّْد المرأة الحامل ببضع خطوات بسيطة كَمْا تعلمتم معَنّْا خلال هذا المقال. إذا كانت هذه إحدى مشكلات الحمل لديك، التزم بالنصائح، ولكن إذا ساءت الغازات، استشر طبيبك.