كَيْفَ يتأثر الجنين بنفسية الحامل

يتم إيلاء الكثير من الاهتمام للصحة الجسدية للمرأة الحامل، وللأسف لا تحظى نفسية المرأة الحامل بنفس الاهتمام من حولها، على الرغم من أن استقرار نفسية المرأة الحامل يلعب دورًا مهمًا. فِيْ الممر الآمن للحمل وبسبب التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة الحامل، يتغير المزاج بشكل كبير وكبير وسريع مما قد يؤدي إلَّى التوتر والانفعالات والحزن لدى المرأة الحامل وهذا يمكن أن يؤدي إلَّى اكتئاب ك ك. المعروف باسم اكتئاب الحمل، ولجعل رحلة الحمل آمنة وخالية من المتاعب لك أو لجنينك، اكتشفِيْ أهم التغيرات النفسية التي يمكن أن تواجهها أثناء الحمل وهل تؤثر على مشاعرك خلال هذه الفترة فِيْ نمو الجنين كَيْفَ يمكنك التعامل مع التغيرات النفسية أثناء الحمل

كَيْفَ تتغير نفسية المرأة الحامل أثناء الحمل

خلال فترة الحمل، تمر المرأة بالعديد من التغيرات الجسدية والنفسية وتواجه مشاعر مختلفة ومتنوعة، تبدأ من أعلى مستوى للشعور بالسعادة والحماس لإنجاب طفل، إلَّى أدنى مستوى من الشعور بنفاد الصبر والتوتر مع اقتراب الولادة والشعور. الخوف من واجبات الأمومة، خاصة إذا كانت حاملاً لأول مرة أو كان حمل غير مخطط له ويزداد الشعور بالضغط والتوتر وتتحول الفرح بأخبار الحمل إلَّى خوف من الحمل. المستقبل، بسبب محيطها بشكل أساسي، واستخدام عبارات مثل “ألم ترَ شيئًا امرأة تعبر عَنّْ مشاكلها العقلية والجسدية. تسمع جمل مثل” ما الجديد ماذا تحمل الستات جميعًا! “، بينما تقرأ السطور التالية، أيها الأعزاء، ننصحك بمشاركة القراءة مع زوجك لمعرفة ما قد تمر به فِيْ رحلة التسعة أشهر حتى يرحب بمولودك الجديد أنت.

  • تقلبات المزاج يبدو الأمر كَمْا لو كنت بالفعل على أرجوحة، وتتحرك صعودًا وهبوطًا بسرعة، وتنتقل من الشعور بالسعادة والبهجة فِيْ وقت قصير جدًا إلَّى الشعور بالحزن والرغبة فِيْ العزلة والبكاء، حتى أن بعض النساء يشعرن بفقدان الرغبة. للحمل، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا يمكن أن يحدث بدون سبب أو محفز، لذلك غالبًا ما ترتفع مشاعرك وتنخفض، وهُو أمر مرهق للغاية، والسبب هُو ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، مما يجعلك حساسة وأكثر احتمالية. لتغيير المشاعر.
  • الخوف وهُو من المشاعر الشائعة والطبيعية أثناء الحمل، خاصة إذا كان الحمل الأول. تخاف المرأة الحامل من الإجهاض ومن القيام بشيء من شأنه التأثير على صحة جنينها. غالبًا ما تقول ذلك مثل هل سأكون أماً جيدة هل أنا مستعدة للأمومة هل يمكنني التوفِيْق بين الأمومة والمسؤوليات المنزلية وبالتالي، يمكن للمرأة الحامل أن تقضي معظم فترة حملها فِيْ خوف، مما قد يؤدي إلَّى فقدان السيطرة على أشياء كثيرة.
  • القلق القلق والخوف من مرافقة المشاعر معًا والقلق شعور طبيعي وغريزي يحفز المرأة الحامل على رعاية جنينها، ولكن مع التغيرات الهرمونية التي تواجهها المرأة الحامل يمكن أن يتغير القلق من مشاعر طبيعية إلَّى حالة مرضية. القلق، ويمكن أن يصل إلَّى حد يمنع المرأة الحامل من الحياة الطبيعية. يؤثر على نومها وشهِيْتها واستقرارها.
  • الاكتئاب “أنا الآن مسؤول عَنّْ شخص ما بداخلي وسأكون مسؤولاً عَنّْه لبقية حياتي.” على الرغم من أن تأثير الجملة لا يبدو مخيفًا، إلا أنه مخيف حقًا ويمكن أن يقود المرأة الحامل إلَّى مشاعر من الاكتئاب. خاصة إذا لم تحصل على دعم من حولها وعَنّْدما تفقد المرأة الحامل السيطرة أثناء الحمل، فإنها غير قادرة على القيام بمهامها اليومية مثل التنظيف وإعداد الطعام وغيرها، ويتحول المنزل إلَّى فوضى، وتتساءل كَيْفَ سيكون الأمر عَنّْدما أتقبل طفلي والمزيد من المسؤوليات البكاء والوحدة والمزاج السيئ والشعور بالذنب والتوتر المستمر وغيرها.
  • التأثير النفسي للحامل على الجنين

    كَمْا يتأثر الجنين بصحة الأم الجسدية، حيث يتأثر بشكل كبير بحالتها النفسية، والتغيرات النفسية أثناء الحمل يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة للأم والجنين، وأهمها انقطاع الحمل. . حمل

  • تسمم الحمل يمكن أن تؤدي المستويات العالية من التوتر والتوتر على المدى الطويل إلَّى ارتفاع ضغط الدم، مما قد يهدد بمشاكل صحية خطيرة مثل تسمم الحمل.
  • الولادة المبكرة يتأثر الجهاز المناعي بشدة بالحالة النفسية، ويضعف الإجهاد مناعة الأم بشكل قد يعرضها لخطر الإصابة بالعدوى، مثل التهاب الرحم، مما قد يؤدي إلَّى الولادة المبكرة.
  • انخفاض وزن الطفل عَنّْد الولادة يمكن أن تترافق التغيرات النفسية أثناء الحمل بفقدان كبير فِيْ الشهِيْة، ومع ظهُور أعراض الحمل التقليدية مثل القيء والغثيان والألم وغيرها، تزداد الحالة سوءًا مما يؤثر بدوره على نمو الجنين و يزيد من فرص انخفاض وزن الطفل عَنّْد الولادة.
  • ضعف جهاز المناعة لدى الطفل بعد الولادة تؤكد الدراسات أن الأطفال الذين يولدون لأمهات يعانين من القلق أثناء الحمل لديهم جهاز مناعي ضعيف، مما يعرضهم لمخاطر الإصابة فِيْ مراحل مختلفة من حياتهم.
  • مع مراعاة نفسية الحامل

    من أجل أن تكون رحلة الحمل آمنة، يجب على المرأة الحامل أن تحصل على الدعم النفسي الذي تحتاجه من المحيطين بها، ولا يجب إجراء مقارنات إلا بإبلاغ المرأة الحامل بأنها صغيرة ولن تكون مسؤولة فِيْما بعد، وهُو ما قد تعرضها هِيْ والجنين لمخاطر صحية، مشاكل لا غنى عَنّْها للجميع، وفِيْما يلي بعض النصائح لمن حولك والتي يجب أن تضعها فِيْ اعتبارك، كَيْفَِيْة تقديم الدعم النفسي للمرأة الحامل

  • قللي الأعمال المنزلية قدر الإمكان يجب أن يساهم الزوج فِيْ بعض الأعمال المنزلية الآن، إذا لم يفعل ذلك من قبل، فلا يمكنك فعل الأشياء بنفس القدرة الآن، وهُو أمر طبيعي، لذا فإن مساعدة زوجك يمكن أن يكون كثيرًا من الراحة وتجنبها الشعور بالقصر أو أنك لن تعتقد أنك ستتمكن من تحمل المسؤولية بعد الآن.
  • المشاركة فِيْ جلسات نفسية قبل الولادة وهِيْ ضرورية للغاية لكل من المرأة الحامل والزوج، لأنها تعمل على رسم الصورة المستقبلية لما ينتظرك فِيْ المستقبل وكَيْفَِيْة التعامل بشكل صحيح مع المسؤوليات القادمة التي قد تنطبق على قبل الزوج والزوجة المولود نفسياً وتعاملوا بمرونة مع أي مشاكل قد يواجهُونها بعد الولادة.
  • ابتعد عَنّْ التأثيرات السلبية لا تعتبر التجارب الشخصية للآخرين مقياسًا لتجربتك الشخصية، فلكل شخص قدراته الخاصة، وفِيْ بعض الأحيان قد تفقد السيطرة على الأشياء وتواجه السخرية أو النقد من شخص من حولك، وأنهم قد تجاوزوا ما أنت تمر وأكثر، تجاهل كل هذه الأشياء، إنه ليس سباقًا. الفائز هُو من يتحمل أكبر قدر من الضغط. أنت حامل بطفلك وتجاربك وحياتك، لذا خذ الأمور بهدوء قدر الإمكان وتجنب التأثيرات السلبية من حولك.
  • الدعم العاطفِيْ تحتاج المرأة الحامل إلَّى دعم عاطفِيْ وكلمات حب وتعبيرات عَنّْ التقدير تجعلها تشعر بأن كل شيء على ما يرام وأن هناك من يشعر به وما يمر به. أبيض على الجسد وتضخم الأنف وأشياء أخرى، والتي يمكن أن تزعزع ثقتها بنفسها ويمكنها التغلب عليها بعبارة بسيطة مثل “ما زلت جميلة”.
  • الدعم النفسي المتخصص غالبًا ما تحتاج المرأة الحامل إلَّى دعم استشاري نفسي، خاصة إذا كانت التغيرات النفسية تؤثر على قدرتها على ممارسة الحياة اليومية أو إذا استمرت مشاعر الاكتئاب أثناء الحمل لفترة طويلة أو تطورت بطريقة يمكن أن تسببها. يؤذون أنفسهم، لذلك يجب عليهم التوجه إلَّى الاستشارة النفسية. فمن المبكر معرفة الخطوات الصحيحة للعلاج وتخطي هذه الفترة.
  • أخيرًا رحلة الحمل هِيْ رحلة خاصة، فلا ينبغي للمرأة الحامل أن تقضيها فِيْ خوف وقلق واكتئاب ولا يجب أن تشعر أنها وحدها تواجه هذه التغييرات، لذلك من المهم جدًا مراعاة نفسية المرأة الحامل. ويجب على الأشخاص من حولها أن يكونوا حاضرين معها ويدعمونها حتى تنتهِيْ الرحلة. الحمل آمن لها وللجنين.