أخطاء لا تفعليها مع رأس رضيعك فِيْ الأسابيع الأولى

بعد ولادة الطفل، تخشى الأمهات سوء التعامل معه خوفًا من التسبب فِيْ بعض المشاكل الصحية، ولكن هناك بعض الأشياء الشائعة التي تفعلها الأمهات والتي تلحق الضرر برأس الطفل دون أن تدرك ذلك لأن وقت الرأس يكون رقيقًا جدًا بسبب عدم اكتمال نمو الطفل. الجمجمة، بالإضافة إلَّى عدم استقرار رأسه لأنه لا يتحكَمْ فِيْ العضلات ويحتاج إلَّى دعم فِيْ الأشهر الأولى من الولادة، لذلك سنخبرك فِيْ هذا المقال بالسلوكيات الشائعة التي تفعلها معظم الأمهات والتي يجب عليك تجنبها حتى لا لإلحاق الضرر برأس طفلك.

تشير دراسة رأس الطفل الكبير إلَّى ذكاءه

أخطاء عَنّْد التعامل مع رأس الطفل

هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الأمهات فِيْما يتعلق برأس طفلهن، بما فِيْ ذلك

ارتداء قبعة

تحذر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال من أن طفلك ينام على وسائد أو بجانب الألعاب أو يرتدي قبعة فِيْ الأسابيع القليلة الأولى لأن هذه الأشياء يمكن أن تضغط على رأسه وتكون سببًا رئيسيًا لمتلازمة الموت المفاجئ.

ارتداء إكسسوارات الشعر

ويحذر الأطباء من ضرورة ارتداء الأطفال للأوشحة وإكسسوارات الشعر المختلفة، لأنها تتداخل مع النوم، كَمْا يمكن للطفل تحريكها أثناء النوم، مما يؤدي إلَّى الاختناق.

متى تصلح رأس الطفل

حافظ على رأسك فِيْ وضع واحد أثناء النوم

ينصح الأطباء دائمًا بتغيير موضع رأس الطفل برفق أثناء النوم لتجنب خطر تسطح رأس الطفل أو انحناءه.

هل الطفل الذي ينام على جانب واحد يغير شكل رأسه

افركي رأسك بقوة عَنّْد الغسيل

إن جمجمة ورأس الطفل رخو وناعمان جدًا لدرجة عدم اكتمالهما ويتأثران بشدة بالضغط، لذا حتى لا تؤثر على نمو دماغ طفلك، لا تضغط عليه بشدة وتعامله برفق.

فِيْ الختام، أمي العزيزة، تعامل مع رأس طفلك بهدوء ورفق، واحرصي على أن تؤذيه أي حركة خاطئة، كَمْا ننصحك بمراقبة نمو الطفل باستمرار وعدم إهمال زيارة الطبيب للاطمئنان على صحته باستمرار. .