ما فوائد تناول الزيتون للحامل

يعتبر الحمل أهم مرحلة فِيْ حياة المرأة، فهذه المرحلة تحدث تغييراً جذرياً ليس فقط فِيْ جسم المرأة، ولكن أيضاً فِيْ النظام الغذائي الذي تتبعه، لأنه من واجبها الآن أن تفكر فِيْ نفسها وبالطفل، ومع ذلك، فإن المرأة كذلك فِيْ حيرة من أمرهم عَنّْدما يعرفون أي الأطعمة مفِيْدة أثناء الحمل، ومن بين هذه الأطعمة والزيتون والمقبلات الأخرى، تقدم لك هذه المقالة فوائد الزيتون للحوامل وآثارها الجانبية.

فوائد الزيتون للحامل

يعتبر الزيتون الأخضر والأسود غذاءً مناسبًا وآمنًا ومفِيْدًا للحمل، لما له من فوائد صحية عديدة للجسم، فهُو مصدر مهم للنحاس والكالسيوم وفِيْتامين هـ والحديد ومضادات الأكسدة والألياف.

ومع ذلك، فهُو يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهُون والصوديوم (الاسم العلمي للملح)، لذلك من الأفضل عدم الإفراط فِيْ تناول الطعام، لأن الإفراط فِيْ تناول الملح يمكن أن يضر بصحة الأم والطفل، وهذا لا يعَنّْي أن تناول الزيتون أثناء الحمل ضار، على العكس من ذلك، يمكنك تناولها دون مشاكل ولكن دون إفراط.

فوائد الزيتون الأسود والأخضر للحامل والجنين

أظهرت دراسة حديثة أن النظام الغذائي الغني بالزيتون يلعب دورًا إيجابيًا فِيْ تغذية كل من الطفل والأم. أثناء الحمل يزود الزيتون جسم الأنثى بجميع الفِيْتامينات والمعادن الحيوية. كَمْا أنه من السهل جدًا تضمين الزيتون فِيْ نظام الحمل الغذائي، وفِيْما يلي فوائد الزيتون الأسود والأخضر للمرأة الحامل والجنين

  • يساعد الزيتون على تقوية جهاز المناعة لدى الأم من خلال إمدادها بالعَنّْاصر الغذائية الهامة التي يتم نقلها إلَّى الجنين بالتمديد، مما يساعد على نمو الجنين.
  • يساعد حمض الأوليك الموجود فِيْ الزيتون على خفض نسبة الكوليسترول ويساعد أيضًا على توفِيْر الفِيْتامينات والأحماض الدهنية للجنين والأم.
  • تعمل مضادات الأكسدة القوية الموجودة فِيْ الزيتون على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب وسرطان الدم.
  • تعمل العَنّْاصر الموجودة فِيْ الزيتون على تحسين الدورة الدموية وتساعد على حماية المعدة من البكتيريا والفِيْروسات الخطرة.
  • يعمل الزيتون على تحسين مستويات السكر فِيْ الدم لأنه مصدر غني بفِيْتامين E وأحماض الأوليك، مما يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
  • أظهرت الدراسات أن الزيتون يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وهُو أمر شائع بعد الحمل.
  • تساعد العَنّْاصر الغذائية الموجودة فِيْ الزيتون على تحسين صحة العظام.
  • الآثار الجانبية للزيتون للحوامل

    تعتبر جميع أنواع الزيتون آمنة. من المهم معرفة كَيْفَِيْة معالجة الزيتون وتخزينه وما إذا كان يتم معالجته بالحرارة (مبستر أو معقم) أم لا. يجب على المرأة الحامل الحرص على تناول الزيتون الطازج فقط، وإليك بعض النصائح لتجنب التلف

    • لا تستخدم الزيتون الذي تم تخزينه لفترة طويلة أو غير معبأ بشكل جيد.
    • تحققي من كَمْية الصوديوم الموجودة على عبوات الزيتون، حيث أن الزيتون عادة ما يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، واستهلاك الكثير من الصوديوم يمكن أن يشكل خطرًا على الحمل، ويمكن أن يؤدي إلَّى ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وفِيْ بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلَّى ارتفاع ضغط الدم . لاضطرابات الحمل الشديدة مثل تسمم الحمل.
    • تجنب الزيتون الذي يتم تقديمه فِيْ أوعية مفتوحة (على سبيل المثال، فِيْ البوفِيْه أو البار أو الوجبات الجاهزة).
    • تجنبي الزيتون المعالج وتناوليه مباشرة من العلبة أو البرطمان لأنها أكثر أمانًا أثناء الحمل.
    • تناول الزيتون المحفوظ فِيْ محلول ملحي لأنه أكثر أمانًا من تناول الزيتون المحفوظ فِيْ الزيت أو ماء مالح.

    فِيْ الختام، حاولنا أن نقدم لك من خلال المقال فوائد الزيتون للحامل، فقط تأكد من تناول أنواع الزيتون النقية، وأن المنتج معبأ ومحفوظًا بشكل صحيح، بالإضافة إلَّى عدم تناول زيتون أكثر من اللازم لتجنب ذلك. الآثار الجانبية التي قد تنجم عَنّْ الصوديوم الموجود فِيْ الزيتون.