الصب فِيْ قالب من طرق التشكيل المباشر

الصب هُو طريقة تشكيل مباشرة

يهتم الكثير من الناس بفن القولبة وهُو معروف منذ القدم ويعَنّْي فن صناعة الفخار والسيراميك وكَيْفَِيْة صنعه. حاليًا، تعتبر طريقة صب القوالب أفضل طريقة لممارسة هذا الفن.

لذلك، من وجهة النظر هذه، برز السؤال عما إذا كان صب القوالب ينتمي إلَّى طرق التشكيل المباشر، وبشكل أساسي، صنف أصحاب هذه الحرفة صب القوالب ضمن طرق التشكيل غير المباشر، حيث ذكروا أن طرق الصب غير المباشر قوالب السيراميك المستخدمة فِيْ الزخرفة الفعالة للمباني هِيْ كَمْا يلي

  • صب فِيْ القالب.
  • الضغط فِيْ النموذج.
  • صب.

طرق التشكيل المباشر للسيراميك

بعد معرفة إجابة السؤال هل الصب فِيْ قالب من طرق التشكيل المباشر يجب ذكر طرق التشكيل المباشر لمعرفة الفرق

1- الضغط

يهدف التشكيل بالضغط إلَّى تطبيق القوة على السيراميك فِيْ اتجاه محوري واحد لتسهِيْل التحكَمْ فِيْه أثناء الانكَمْاش بالحرق.

2- تشكيل اليد

يعتبر من أسوأ الطرق البدائية فِيْ جلب وصنع الفخار ويتم عَنّْ طريق الدرفلة اليدوية وتشكيل الصلصال ثم ربطه بملاط الطين السائل، والجدير بالذكر أنه لا يفِيْد فِيْ دقة إنتاج الأطباق. .

3- تشكيل بالحبال

متابعة من موضوعَنّْا للإجابة على سؤال ما إذا كان الصب هُو طريقة صب مباشرة، تجدر الإشارة إلَّى أن صب الحبل هُو طريقة صب مباشرة يتم فِيْها استخدام لفائف الطين عَنّْ طريق تحويلها إلَّى حبال لإنتاج إناء وبعض الأطباق.

يضع الفخاري أصابعه فوق الصلصال ويستخدم صفِيْحة من الصفِيْح للفها على شكل الصلصال، ثم يقلبها لأعلى ولأسفل عدة مرات، ويبلل أصابعه، ويلف ويضغط حتى يتشكل.

4- تشكيل شرائح

أما بالنسبة للإنشاء المباشر للبورسلين بالرقائق، فِيْعتمد على إحضار قطعة من القماش ووضع شريحتين فقط من الخشب، ثم دهنها بالطين وضع أصابعك فِيْ الماء وشكل الحواف ماعدا البلاستيك والأشكال المختلفة للطين. ليصنع