هل من الآمن تناول الكركَمْ للحامل

بعد تأكيد خبر الحمل، ستتغير حياتك بشكل كبير. كل قرار تتخذه الآن يمكن أن يؤثر على الجنين، حتى على اختياراتك الغذائية. عليك مراقبة نظامك الغذائي والأطعمة التي تتناولها بشكل جيد والبحث عَنّْ فوائد ومضار كل منها وهل من الآمن تناولها أثناء الحمل أم يمكن أن تضر بالجنين الكركَمْ من البهارات التي تنتشر بكثرة فِيْ المطبخ العربي، وهُو من البهارات المعروفة بفوائدها الصحية بشكل عام، لكن ماذا عَنّْ استخدامها أثناء الحمل إذا كنتِ عزيزتي تستخدمين الكركَمْ فِيْ مطبخك وتفكرين فِيْ أهم فوائد الكركَمْ للحامل وهل يضر بالجنين بأي شكل من الأشكال ستجد الإجابة على هذه الأسئلة فِيْ هذه المقالة.

هل الكركَمْ آمن للحامل

بسبب الشعور بالغثيان الذي يصاحب الحمل عزيزي أثناء الحمل، فقد تحتاجين إلَّى إضافة بعض التوابل إلَّى الطعام لتحسين الطعم حتى تتمكني من الأكل وتحفِيْز الشهِيْة، لكن بعض التوابل يمكن أن تكون ضارة بتناولها أثناء الحمل. ويمكن أن يؤثر على استمرارية الحمل والكركَمْ .. ومن البهارات التي تضاف إلَّى العديد من الأطعمة مثل الشوربة والأرز المبهر والدجاج المشوي وغيرها هل الكركَمْ بهار آمن أثناء الحمل

لسوء الحظ، لا توجد دراسات كافِيْة حول سلامة استخدام الكركَمْ أثناء الحمل عَنّْد البشر، وقد أجريت معظم الدراسات على الحيوانات، على الرغم من أن الباحثين أفادوا أن الكركَمْ الطازج أو المجفف آمن عَنّْد تناوله من قبل النساء الحوامل بكَمْيات صغيرة، مثل تلك الموجودة. فِيْ أطباق الكاري، الكبسة، إلخ. مكَمْلات الكركَمْ مثل الكبسولات التي تحتوي على خلاصة الكركَمْ أو الكركَمْين (المكون الرئيسي للكركَمْ) لا ينبغي أن تؤخذ على الإطلاق أثناء الحمل، وتناول كَمْيات كبيرة من الكركَمْين أثناء الحمل يمكن أن يغير مستويات هرمون الاستروجين فِيْ الجسم، والتي يمكن أن تسبب تقلصات الرحم أو نزيفًا، مما يؤدي لاحقًا إلَّى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

عَنّْدما يتعلق الأمر بالكركَمْ المطحون المستخدم فِيْ الطهِيْ، فإنه يحتوي على كَمْيات أقل من الكركَمْين ويمكن إضافته إلَّى الأطعمة وتناوله بأمان أثناء الحمل.

فوائد الكركَمْ للحامل

الكركَمْ من التوابل التي لها العديد من الفوائد الصحية للجسم بشكل عام وأثناء الحمل، تناول الكركَمْ يساعد فِيْ التخفِيْف من أعراض الحمل غير السارة كَمْا أن له العديد من الفوائد الصحية للحامل والجنين معًا، من أهمها

  • الحد من حرقة المعدة خلال فترة الحمل، قد تعانين من حرقة المعدة، خاصة وأن زيادة حجم الجنين والضغط على المعدة يؤدي إلَّى ارتداد حمض المعدة وزيادة حرقة المعدة، ويساعد مضادات الالتهاب بشكل كبير فِيْ تقليل حرقة المعدة وارتجاع حمض المعدة.
  • تهدئة التهاب اللثة يعتبر النزيف والتهاب اللثة من الأعراض غير السارة التي يمكن أن تفاجئك أثناء الحمل بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون الذي يصل إلَّى ذروته فِيْ الشهر الثامن ويجعل المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالتهابات اللثة المتكررة، بحسب وجدت إحدى الدراسات أن استخدام ماء الكركَمْ كغسول للفم فعال. تساعد الغرغرة العلاجية وحدها بشكل كبير على منع تكون الترسبات على الأسنان وتحمي اللثة من العدوى ونمو البكتيريا الضارة.
  • تسمم الحمل عادة ما تحدث تسمم الحمل بعد الأسبوع العشرين من الحمل بسبب ارتفاع ضغط الدم الشديد والالتهابات المتكررة وزيادة البروتين فِيْ البول، وتؤثر تسمم الحمل على 8٪ من النساء الحوامل، على الرغم من أن نسبة كبيرة من النساء المصابات بمقدمات الارتعاج يلدن. فِيْ الأطفال الأصحاء، يمكن أن تؤدي تسمم الحمل إلَّى العديد من المخاطر على الأم أو الجنين، ويمكن أن تؤدي إلَّى إعاقة أو وفاة الطفل إذا لم يتم علاجه مبكرًا، وفِيْ دراسة أجريت على تأثير الكركَمْ فِيْ الحمل، وجد أن يمكن أن يقلل الكركَمْين من الالتهاب أثناء الحمل، وهُو ما يساعد بدوره فِيْ الوقاية من تسمم الحمل.
  • دعم نمو دماغ الجنين أكدت عدة دراسات أن مستوى الالتهاب فِيْ الجسم أثناء الحمل له تأثير مباشر على نمو المخ والجهاز العصبي للجنين، وأن الأطفال الذين يولدون لأمهات كانت لديهن مستويات عالية من الالتهاب أثناء الحمل. هم أكثر عرضة لاضطرابات الجهاز العصبي مثل التوحد واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، لذا فإن تناول الكركَمْ أثناء الحمل يمكن أن يحسن بشكل كبير من نمو دماغ الطفل والجهاز العصبي.
  • الآثار الجانبية للكركَمْ للنساء الحوامل

    كَمْا ذكرنا، لا توجد دراسات كافِيْة حول سلامة المرأة الحامل التي تستخدم الكركَمْ أثناء الحمل، وفِيْ دراسة أجريت على الحيوانات حول تأثير الكركَمْ على الحمل، وجد أن استهلاك الكركَمْ أثناء الحمل يقلل من وزن الأطفال حديثي الولادة مقارنة مع الحيوانات التي لم تستهلك الكركَمْ، والكركَمْ له أضرار معينة. ممكن للحوامل

  • تقلصات الرحم الكركَمْين، “المادة الأساسية فِيْ الكركَمْ”، يحاكي تأثير هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلَّى تحفِيْز تقلصات الرحم، مما يزيد بدوره من فرص الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • التداخل مع مميعات الدم قد يصف لك طبيبك مسيلات الدم للمساعدة فِيْ زيادة تدفق الدم إلَّى المشيمة والحماية من الجلطات التي يمكن أن تهدد حياة الجنين.
  • ردود الفعل التحسسية يمكن أن يصاب الجسم برد فعل تحسسي لبعض الأطعمة بما فِيْ ذلك الكركَمْ، لذلك بعد تناول الكركَمْ قد تواجه بعض الأعراض مثل الطفح الجلدي والصداع وما إلَّى ذلك، وإذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فتجنب تناول الكركَمْ أثناء الحمل تمامًا.
  • أخيرًا بالرغم من فوائد الكركَمْ أثناء الحمل التي ذكرناها لك إلا أنه يجب عدم تناوله بكَمْيات كبيرة أثناء الحمل أو تناول المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على الكركَمْين ويمكن إضافته بكَمْيات تقليدية للطعام وبالطبع استشيري طبيبك قبل القيام بذلك. لذلك. من قبل طبيب. إذا كنت تعانين من مشاكل صحية أثناء الحمل.