4 أعراض لعرق النسا فِيْ الرجلين

يتفرع العصب الوركي من الحبل الشوكي إلَّى أسفل الفخذين والأرداف لينقسم فِيْ النهاية إلَّى فرعين، أحدهما ساق، وهُو أطول عصب فِيْ الجسم وأحد أهم أعصابه. أحد الرجال أو كليهما، بسبب إصابة والتهاب العصب الوركي، أو تغيرات فِيْ المنطقة المصابة به، مثل الغضروف الذي يمتد على طول العمود الفقري، وتقدر نسبة المصابين بحوالي 40٪، خاصة مع تقدم العمر، ويؤثر على كل من الرجال والنساء، تعرف علينا فِيْ هذه المقالة تناقش أعراض وأسباب عرق النسا فِيْ الساقين.

أعراض عرق النسا فِيْ الساقين

أعراض عرق النسا واضحة وواضحة، فإذا كان الشخص يعاني من ألم يبدأ فِيْ أسفل الظهر، ويمر عبر الظهر ويصل إلَّى الأطراف السفلية، فهُو مصاب بعرق النسا أو عرق النسا، وتشمل أعراضه أيضًا

  • ألم يزداد مع الحركة.
  • ضعف فِيْ الساقين أو القدمين، أو الشعور بالخدر فِيْ مكان مرور العصب الوركي، وفِيْ الحالات الشديدة قد يفقد الإحساس أو القدرة على الحركة تمامًا.
  • شعور بألم أو وخز أو تنميل فِيْ أصابع القدم.
  • سلس البول الذي قد يصاب به المريض، مما يعَنّْي عدم القدرة على التحكَمْ فِيْ البول وكذلك الإخراج.
  • عادة، يؤثر عرق النسا على ساق واحدة أو جانب واحد من الجسم. تعرف على أعراض عرق النسا فِيْ كلا الساقين أدناه.

    أعراض عرق النسا فِيْ الساق اليمنى

    لا يقتصر ألم عرق النسا على الظهر ولكنه ينتشر إلَّى الساقين لأن عرق النسا يتحكَمْ فِيْ عضلات الساق السفلية التي توفر الإحساس بجلد القدم ومعظم الجزء السفلي من الساق وعرق النسا ليس مرضًا بحد ذاته ولكنه أحد أعراض مشكلة أخرى و ربما تكون أعراضه الرئيسية هِيْ الألم الاندفاعي عبر العصب الوركي، الذي يمتد إلَّى أسفل وخلف الساق اليمنى، إذا كانت المنطقة المصابة من العصب تزودها، مع تنميل فِيْ الساق المصابة وخز أو حرقان فِيْها. أو أصابع القدم والضعف.

    قد ينتشر الألم إلَّى الساق بأكَمْلها أو يشعر وكأنه صدمة كهربائية للمريض وقد يكون شديدًا بحيث يصعب المشي أو الوقوف وقد يكون مستمرًا أو يأتي ويذهب وقد يتم تحفِيْز الألم من خلال الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة أو بالدوران. الجزء العلوي من الجسم أو عَنّْ طريق الحركة القوية المفاجئة، مثل العطس أو السعال.

    أعراض عرق النسا فِيْ الساق اليسرى

    قد يتخيل بعض المرضى أن أعراض عرق النسا فِيْ الساق اليسرى تختلف عَنّْ الأعراض الموجودة فِيْ الساق اليمنى، ولكنها تشبهها تمامًا دون أي اختلاف طبي، وذلك حسب المنطقة المصابة من العصب الوركي وأعراض عرق النسا. . يمكن الخلط بينها وبين الحالات المرضية الأخرى مثل

    • أمراض الأوعية الدموية بسبب ضيق الأوعية الدموية عَنّْد الرجال.
    • اعتلال الأعصاب المحيطية بسبب تضرر الأعصاب الصغيرة لدى الرجال، فإنه يحدث عادة لمرضى السكر.
    • الاعتلال العصبي الشظوي بسبب إصابة العصب الموجود أسفل الركبة.

    يمكن التمييز بين ألم عرق النسا والأمراض الأخرى التي تميل إلَّى الانتشار إلَّى أسفل وعادة ما تصيب جانبًا واحدًا ويمكن أن تظهر فجأة أو تدريجيًا، حسب السبب. فِيْما يتعلق بأسبابه، سنخبرك فِيْ النص التالي من السطر.

    أسباب عرق النسا

    يمكن أن يحدث عرق النسا لعدة أسباب تتعلق بالحبل الشوكي، مما يؤثر على الأعصاب التي تعمل فِيْ الظهر بسبب إصابة مثل السقوط أو الأورام فِيْ النخاع الشوكي، أو لأسباب مثل

    • القرص الغضروفِيْ أو الانزلاق الغضروفِيْ هُو تمزق أحد الغضاريف، وهِيْ الأجزاء المرنة التي تفصل بين عظام أو فقرات العمود الفقري، مما يضغط على العصب الوركي ويسبب تهِيْجًا.
    • تضيق العمود الفقري يوجد تضيق فِيْ المساحة الموجودة فِيْ القناة العصبية فِيْ الجزء السفلي من العمود الفقري، مما يؤدي أيضًا إلَّى الضغط على العصب الوركي.
    • الانزلاق الفقاري حيث تنزلق إحدى الفقرات فوق الأخرى، مما يؤدي إلَّى إصابة العصب، بما فِيْ ذلك العصب الوركي.
    • البابيزيا (piariformis) مرض نادر يحدث فِيْه تشنج لا إرادي أو تصلب فِيْ عضلة الكَمْثري، والتي يمكن أن تسبب ألمًا فِيْ العصب الوركي، ولأن هذه العضلة تربط أسفل العمود الفقري بعظام الفخذ، فإنها عَنّْدما تصلب تضغط عليها. العصب الوركي ويتفاقم بسبب الجلوس أو الجلوس لفترات طويلة فِيْ حالة السقوط أو الإصابة.
    • الحمل الذي يضغط على العصب الوركي خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة.
    • هشاشة العظام النتوءات العظمية، أو حيث تلتقي العظام، تصبح خشنة أو ممزقة وتضغط على العصب الوركي.
    • متلازمة ذيل الفرس حالة نادرة ولكنها خطيرة تؤثر على مجموعة من الأعصاب فِيْ نهايات الحبل الشوكي، تسمى ذيل الفرس، وتسبب ألمًا شديدًا فِيْ أسفل الساق، وتنميل حول فتحة الشرج، وفقدان السيطرة على التبول والتغوط، و يمكن أن يسبب الشلل إذا لم يعالج.
    • العدوى إصابة الحبل الشوكي.

    فِيْ الختام عزيزي بعد معرفة اعراض و اسباب عرق النسا يجب ان تعلم ان الالم يتلاشى مع الوقت لكن يجب ة الطبيب اذا لم تتحسن الحالة بمرور الوقت او اذا استمرت اكثر من اسبوع أو إذا ساءت وتطورت، فِيْنبغي طلب العَنّْاية الطبية. احصل على عَنّْاية طبية فورية إذا كنت تعاني من ألم حاد ومفاجئ فِيْ أسفل الساق أو تنميل العضلات وضعفها، أو إذا حدث ذلك بعد إصابة خطيرة مثل حادث سيارة، أو إذا فقدت السيطرة على التبول والتغوط.

    لمزيد من المقالات حول المشكلات الصحية التي قد تتعامل معها أنت أو أي شخص فِيْ عائلتك، يرجى زيارة قسم الصحة فِيْ موقع Supermama الإلكتروني.