10 أسباب للمرارة فِيْ الفم

الشعور بالمرارة فِيْ الفم بعد تناول الطعام المر مثل القهُوة أو الأطعمة الحمضية مثل الليمون أمر طبيعي، لكن الشعور المستمر بالمرارة فِيْ الفم بدون سبب محدد وواضح ليس طبيعيًا ويمكن أن يكون له عدة أسباب، بعضها مثل بسيطة مثل عدم الاهتمام بصحة الفم والأسنان وبعضها يمكن أن يكون سببه مشكلة صحية خطيرة وبعضها يمكن أن يكون مرتبطا بتغير فِيْ مستوى الهرمونات فِيْ جسمك وفِيْ جميع الحالات تكون المرارة فِيْ الفم مشكلة مزعجة ويمكن أن تجعلك غير قادر على الاستمتاع بالطعام.إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فهذه المقالة مخصصة لك، والتي سنتحدث فِيْها عَنّْ أسباب المرارة فِيْ الفم وطرق علاجها.

اسباب المرارة فِيْ الفم

العديد من أسباب المرارة فِيْ الفم ليست خطيرة، لكنها شيء يؤثر على استمتاعك بمذاق الطعام. فِيْما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا لهذه المشكلة

  • جفاف الفم يعَنّْي جفاف الفم أن لديك القليل من اللعاب فِيْ فمك. يساعد اللعاب على تقليل البكتيريا فِيْ فمك، ويمكن أن يتسبب نقصه فِيْ زيادة عدد البكتيريا التي يمكن أن تسبب المرارة فِيْ فمك. هناك أسباب عديدة لجفاف الفم كالتدخين وبعض الأدوية وبعض الأمراض مثل مرض السكري.
  • مشاكل الأسنان إذا لم تقم بتنظيف أسنانك بالفرشاة والعَنّْاية بها، فقد يتسبب ذلك فِيْ تسوس الأسنان والتهاب اللثة، ويمكن أن تسبب هذه المشاكل مرارة فِيْ فمك بسبب تراكَمْ البكتيريا.
  • الحمل يمكن أن تؤثر الاضطرابات الهرمونية أثناء الحمل على حاسة التذوق لديك وتسبب لك طعمًا مرًا فِيْ فمك.
  • متلازمة الفم الحارق حالة تسبب إحساسًا بالحرقان فِيْ الفم تختلف الأعراض أحيانًا وتظهر كَمْرارة فِيْ الفم.
  • انقطاع الطمث يسبب انقطاع الطمث اضطرابات هرمونية كبيرة، ويمكن أن يؤثر هذا الاضطراب على حاسة التذوق لديك ويجعلك تشعرين بالمرارة.
  • القلاع عدوى فطرية تسبب ظهُور بقع بيضاء على اللسان. إذا كانت لديك هذه المشكلة، فقد يكون سبب المرارة فِيْ فمك.
  • متلازمة الصنوبر عَنّْد بعض الأشخاص، يمكن أن يتسبب تناول حبوب الصنوبر فِيْ طعم مر فِيْ الفم خلال يوم أو يومين، وغالبًا دون أي أعراض أخرى، وتختفِيْ المرارة فِيْ غضون أسبوعين على الأكثر.
  • التوتر والقلق يمكن أن يتسبب التوتر والقلق فِيْ إفراز هرمونات تؤثر على حاسة التذوق لديك، كَمْا أن شعورك بالتوتر والقلق يمكن أن يتسبب فِيْ جفاف فمك مما يسبب طعمًا مرًا فِيْ كثير من الأحيان.
  • بعض الأدوية بعض الأدوية والمكَمْلات تسبب طعمًا مرًا فِيْ الفم، مثل بعض المضادات الحيوية، وبعض أدوية القلب، وبعض الأدوية النفسية، مثل الليثيوم، وبعض الفِيْتامينات، مثل النحاس والزنك والحديد.
  • اسباب المرارة فِيْ الفم بعد الاستيقاظ

    أي من الأسباب التي ذكرناها سابقاً يمكن أن تسبب المرارة فِيْ الفم بعد الاستيقاظ من النوم، ولكن السبب الأكبر هُو التالي

    مرض الارتجاع المعدي المريئي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لمر الفم، خاصة فِيْ ساعات الصباح الباكر، يحدث ارتجاع المريء نتيجة ضعف الصمام بين المريء والمعدة، مما يؤدي إلَّى ارتجاع حمض المعدة إلَّى المريء. والفم.

    علاج المرارة فِيْ الفم

    يعتمد علاج المرارة الفموية بشكل أساسي على علاج المشكلة التي تسببها، لذلك سيسألك الطبيب عَنّْ الأعراض الأخرى المرتبطة بالمرارة الفموية، ويقوم ببعض الفحوصات ثم يحيلك إلَّى طبيب متخصص آخر أو يصف لك العلاج المناسب . هنا التفاصيل

    • إذا كان فمك ناتجًا عَنّْ ارتجاع المريء، فقد يصف لك الطبيب مضادات الحموضة.
    • إذا كان فمك ناتجًا عَنّْ مشاكل فِيْ الأسنان، فقد يحيلك طبيبك إلَّى طبيب أسنان.
    • إذا كنت تعاني من تقرحات آفة، فقد يصف لك طبيبك بعض الأدوية المضادة للفطريات.
    • إذا كنت مصابًا بمرض سجوجرن، فقد يحيلك طبيبك إلَّى اختصاصي المناعة.

    أخيرًا، عَنّْدما تعرف أسباب المرارة فِيْ فمك، تجنب الأسباب قدر الإمكان، وتأكد دائمًا من تنظيف أسنانك بمعجون الأسنان وفرشاة، وشرب الكثير من الماء أثناء النهار، وحاول الشطف بمسحوق الخبز، مثل تشير بعض التجارب إلَّى أن لها نتائج جيدة مع تخفِيْف المرارة.

    كن حذرًا واقرأ المزيد من المقالات حول صحتك هنا.