3 أسباب لفشل عملية أطفال الأنابيب

فشل عملية التلقيح الاصطناعي يحبط الأزواج ويمكن أن ينطوي على العديد من العوامل والأسباب المتعلقة بالزوجة أو الزوج أو الجنين، حيث أن كل حالة لها خصوصيتها الخاصة وتتطلب إجراءات خاصة تهدف إلَّى علاج الحالة التي تختلف عَنّْ الحالات الأخرى، على الرغم من أن تقنية التلقيح الاصطناعي لديها أصبحت منتشرة بشكل كبير ونسبة نجاحها عالية كَمْا أن لديها نسبة فشل وليست دائما ناجحة فما هِيْ أسباب فشل التلقيح الاصطناعي ماذا لو فشلت ما هِيْ تفاصيل هذه العملية فِيْ هذا المقال نناقش هذه الموضوعات المهمة ونؤكد لكَمْ، أعزائي، أن فشل دورة أطفال الأنابيب لا يعَنّْي استحالة الحمل، ولكن الإجراءات المتبعة تحتاج فقط إلَّى تعديل أو لبعض الوقت.

عملية التلقيح الاصطناعي

فِيْ هذه العملية، يعطي الطبيب بعض المنبهات للمرأة لتحفِيْز المبيض لإنتاج العديد من البويضات، والتي تستخلصها فِيْما بعد وتضعها فِيْ وسط غذائي مع الحيوانات المنوية للشريك للتخصيب، وينقسم الجنين للعودة. الزرع فِيْ رحم الزوجة وإتمام الحمل وهذا ملخص لعملية التلقيح الاصطناعي ونسبة نجاحها. تجرى هذه العملية فِيْ النساء دون سن 35 حوالي 54.4٪، من سن 35-37 حوالي 42٪ و من سن 38-40 حوالي 26.6٪ وتنخفض هذه النسبة كثيرا فوق الأربعين لتصل إلَّى حوالي 13.3٪ فِيْ سن 41-42 و 3.9٪ فوق سن 43.

وفقًا لبعض الدراسات، يزداد معدل نجاح عمليات أطفال الأنابيب مع زيادة عدد مرات التكرار للوصول إلَّى ذروة النجاح فِيْ المحاولة الثالثة.

أسباب فشل التلقيح الصناعي

هناك العديد من الأسباب لفشل التلقيح الاصطناعي، بعضها مذكور أدناه

1- انخفاض حساسية بطانة الرحم للجنين

يمكن أن يحدث هذا للأسباب التالية

  • مشاكل الرحم مثل الاورام الحميدة فِيْ الرحم، الالتصاقات، تضخم بطانة الرحم، التليف وأورام العضلات الحميدة التي تمنع انغراس الجنين فِيْ بطانة الرحم وتقلل من قابلية بطانة الرحم للجنين، وكذلك حالات السمنة.
  • بطانة الرحم الرقيقة مما يعيق عملية انغراس وتغذية الجنين.
  • خلل فِيْ تنظيم السيتوكينات البروتينات المسؤولة عَنّْ نقل الإشارة والتواصل من خلية إلَّى خلية والتي لها أدوار مهمة فِيْ المناعة والتطور الجنيني.
  • المشاكل المناعية بسبب الخلل المناعي ومهاجمته لخلايا الرحم أو الجنين والتسبب فِيْ فشل الحمل.
  • فرط تخثر الدم أو التخثر، وهُو اضطراب تخثر الدم الذي يزيد من حدوث الجلطة وفشل الحقن المجهري، خاصة إذا كان موروثًا.
  • الالتهابات مثل الانتباذ البطاني الرحمي الجرثومي، والتي قد لا تظهر عليها أعراض ولكنها تظهر فِيْ الفحوصات والأشعة السينية وتؤدي إلَّى فشل الحمل.

2- مشاكل نمو الجنين

يمكن أن يحدث هذا للأسباب التالية

    • تشوهات الكروموسومات تنشأ من الأمشاج الذكرية أو الأنثوية، مما ينتج عَنّْه جنين معيب لم يتم تطويره بشكل كامل وفشل فِيْ الزراعة.
    • تصلب البويضة الغشاء المحيط بالبويضة هُو الغشاء المحيط بالبويضة الذي يسمح للحيوانات المنوية بالمرور بعد الذوبان وبعد التخصيب يتصلب لمنع الحيوانات المنوية الأخرى من دخول البويضة لحماية الجنين، لكنه يمكن أن يتصلب قبل الإخصاب. إما بسبب البيئة الغذائية السيئة التي توضع فِيْها البويضة، أو لأن البيضة ذات نوعية رديئة، مما يجعل التلقيح صعبًا وتفشل العملية.
    • الوسط الغذائي أقل من المطلوب يجب أن يكون ذا جودة عالية لدعم نمو البويضة بعد الإخصاب والحفاظ على الجنين، كَمْا أن تدني جودته يمكن أن يؤدي إلَّى فشل العملية.

    3- الانتباذ البطاني الرحمي

    وفِيْها، خاصة فِيْ الحالات الشديدة، تنخفض استجابة المبايض وبطانة الرحم للجنين ونوعية الجنين وزرعه.

    4- محمد البوق

    هُو انسداد فِيْ قناة فالوب بسائل صافٍ، وهذا السائل منخفض القاعدة وقد يحتوي على خلايا مناعية يمكن أن تسبب تسممًا جنينيًا أو تؤثر على بطانة الرحم، أو عَنّْدما يعود هذا السائل إلَّى الرحم، يمكن أن يقطع خارج تقاطع الجنين مع بطانة الرحم.

    5- قلة المنشطات

    إن تناول الستيرويدات بكَمْيات أقل من اللازم يؤثر على جودة بطانة الرحم والجنين. وإذا لم يتم تناول المنشطات بالشكل الموصوف والمطلوب، يمكن أن تسبب ضررًا أكثر من نفعها.

    ماذا علي أن أفعل بعد فشل عملية أطفال الأنابيب

    بادئ ذي بدء، يجب أن تعلم عزيزتي أن فشل دورة أطفال الأنابيب لا يعَنّْي استحالة الحمل. توصلت بعض الدراسات إلَّى أن متوسط ​​عدد مرات الحمل للزوجين هُو ثلاث محاولات، ويزداد معدل الحمل مع تكرار المحاولات.

    بالطبع تحتاج للذهاب إلَّى الطبيب لتقييم الحالة ومحاولة معرفة سبب الفشل وعلاجه وموازنة فرص النجاح والفشل إذا قررت تكرار العملية وتحديد التغييرات التي تحدث فِيْ العلاج خطة أو طريقة الإخصاب وأيضًا عمل قائمة بالتحليلات المطلوبة والتغييرات التي يمكن إجراؤها بما فِيْ ذلك تغيير نظام أدوية التحفِيْز أو استخدام تقنية مساعدة للتلقيح الصناعي مثل الحقن المجهري أو استخدام الليزر إذا كانت المنطقة الشفافة قد تصلبت لتكوين ثقوب صغيرة فِيْها لتسهِيْل دخول الحيوانات المنوية، وكذلك استخدام الليزر لعمل ثقوب صغيرة فِيْ الجدار الخارجي للجنين لتسهِيْل غرسه فِيْ الرحم.

    كَمْا يمكنك طلب رأي طبيب آخر إذا شعرت بعدم الارتياح أو أن الطبيب لم يجيب على أسئلتك أو استعجلك، لأن الراحة النفسية للعملية والطبيب يؤثر على حالتك النفسية وبالتالي نجاح العملية.

    فِيْ الختام، يجب أن تعلموا أعزائي أن زيادة الوزن والتدخين الإيجابي أو السلبي والإفراط فِيْ تناول الكافِيْين ونمط الحياة غير الصحي بشكل عام هِيْ أيضًا من بين أسباب فشل التلقيح الاصطناعي، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي واتباع تعليمات الطبيب و تناول الأدوية فِيْ الوقت المحدد وبالجرعة الموصوفة.

    قد تعاني بعض النساء من تأخر الولادة، ولكن لا داعي للقلق لأن هناك بعض الطرق الحديثة للتغلب على صعوبات منع الحمل، يمكنك معرفة المزيد من المعلومات فِيْ قسم الصحة.