ما فوائد الحليب للحامل

المرأة الحامل أكثر وعيًا واهتمامًا بما تأكله، لأن ما تأكله لا يؤثر عليها فقط، بل يؤثر أيضًا على الجنين الذي ينمو بداخلها.والطفل يحتوي الحليب على تسعة أحماض أمينية أساسية يحتاجها الجسم للنمو فِيْ هذا المقال ستتعرفِيْن على فوائد الحليب للمرأة الحامل والكَمْية المناسبة من الحليب للمرأة الحامل وستتعرفِيْن أيضًا على الضرر الناجم عَنّْ شرب الكثير من الحليب للمرأة الحامل.

فوائد الحليب للحامل

للحليب فوائد عديدة فِيْ جميع الأحوال وخاصة أثناء الحمل. ستتعرف على بعض هذه الفوائد فِيْ الأسطر التالية

  • مصدر غني بالكالسيوم وفِيْتامين د الحصول على الكَمْية المناسبة من الكالسيوم وفِيْتامين د أثناء الحمل يحافظ على صحة عظامك وأسنانك، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الحصول على الكَمْية المناسبة من فِيْتامين د أثناء الحمل يقي الطفل من أنواع مختلفة من الأمراض بعد الولادة. كَمْا أنه يقي الطفل من بعض الأمراض الأخرى فِيْ المستقبل مثل الكساح وهشاشة العظام والتصلب المتعدد.
  • يساعد فِيْ نمو الجنين أظهرت بعض الدراسات التي أجرتها مجموعة من العلماء أن الأطفال الذين يولدون لأمهات شربن كَمْية كافِيْة من الحليب أثناء الحمل لديهم وزن وطول أعلى مقارنة بالأطفال الذين يولدون لأمهات لم يشربن أي حليب أثناء الحمل. الحمل أو الذين شربوا كَمْيات قليلة.
  • يساعد فِيْ نمو الجهاز العصبي للطفل يحتوي الحليب على الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والبروتينات الضرورية لنمو الجهاز العصبي، كَمْا يحتوي على اليود الذي يساعد فِيْ نمو دماغ الجنين.
  • قد يكون له تأثير مضاد للحموضة يمكن أن يكون للحليب بكَمْيات معتدلة تأثير مهدئ ومهدئ لأعراض حرقة المعدة، وهِيْ مشكلة شائعة أثناء الحمل.
  • يحمي الجنين من مرض السكري فِيْ المستقبل تكون مستويات هرمون الأنسولين أعلى فِيْ دم الأجنة الذين تشرب أمهاتهم الحليب أثناء الحمل.
  • يحافظ على ترطيب المرأة الحامل ويقاوم الجفاف إذا كنت تشعر بالعطش أو التوتر، قد يكون كوب من الحليب كافِيْاً.
  • كَمْ الحليب الذي تشربه المرأة الحامل

    فِيْ فترة الحمل، تحتاجين إلَّى حوالي 1000 ملليجرام من الكالسيوم وحوالي 400 ملليجرام من فِيْتامين د يوميًا للحصول على الكالسيوم وفِيْتامين د يوميًا، وتحتاجين إلَّى حوالي ثلاثة أكواب من الحليب يوميًا، ويمكنك استبدال كوب واحد من الحليب بكوب من الزبادي. ويجب إضافة إلَّى مصادر الألبان الحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى أيضًا مثل البرتقال والفواكه والخضروات.

    يمكنك شرب الحليب كامل الدسم أو خالي الدسم، كَمْا يمكنك شرب حليب البقر أو الجاموس أو الحليب المجفف إذا كنت تتساءل أيهما أفضل الحليب المبستر أم الحليب الطازج غير المبستر نوصي بتجنب الحليب غير المبستر لأنه قد يحتوي على أنواع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب عددًا من الأمراض أثناء الحمل.

    عيوب شرب الكثير من الحليب للحامل

    كَمْا ذكرنا فِيْ السطور السابقة، فإن شرب الحليب بالكَمْية المسموح بها أثناء الحمل له فوائد عديدة تحتاجها أنت وجنينك، ولكن إذا كنت تشرب كَمْيات كبيرة من الحليب باستمرار، فقد يحدث بعض الضرر، مثل

    • انتفاخ وغازات واضطراب فِيْ المعدة.
    • شرب كَمْيات كبيرة من الحليب يمكن أن يتعارض مع امتصاص الحديد، مما قد يسبب فقر الدم أو يسبب مشاكل فِيْ نمو الجنين.

    فوائد الحليب للحوامل عديدة. إنه أهم مصدر للكالسيوم لك ولجنينك. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه منتجات الألبان أو عدم تحمل اللاكتوز أو لا تحب طعم الحليب، فاطلب من طبيبك أن يصف لك مكَمْل الكالسيوم.