هل يمكن تأخر الحمل بدون سبب

ينتظر الزوجان بفارغ الصبر الحمل ويقومان بكافة الفحوصات الطبية اللازمة لمعرفة السبب الرئيسي لتأخره ولكن بعد الاطلاع على نتائج هذه الفحوصات يؤكد الطبيب أن كل شيء على ما يرام ولا يوجد عائق طبي يمنع الحمل و بسبب العقم، لديها أعراض شائعة مثل عدم انتظام الدورة الشهرية أو اضطرابات شديدة لدى النساء أو انخفاض الخصوبة لدى الزوج. عَنّْدما يتعلق الأمر بالتأخر فِيْ الحمل دون سبب، فهذا أمر محير. فِيْ هذا المقال نجيب على سؤال هل من الممكن تأخير الحمل بدون سبب، وسنراجع معًا أهم التفسيرات لتأخر الحمل وبعض الطرق للمساعدة فِيْ زيادة فرص الحمل.

هل يمكن أن يتأخر الحمل بدون سبب

حتى مع انتظام الدورة الشهرية، فقد تعاني بعض النساء من عدم اكتمال عملية الإخصاب ووقوع الحمل بشكل طبيعي، الأمر الذي يجعلهن يتساءلن من عدم وجود سبب واضح لتأخير الحمل.

شيخوخة

بالنسبة للنساء بعد سن 35 وللرجال بعد 40، قد يستمر الحمل لفترة أطول. تفترض بعض النساء أنه إذا كانت الدورة الشهرية لا تزال منتظمة، فإن معدل الخصوبة لديهن لا يزال جيدًا، لكن هذا ليس صحيحًا لأن العمر يؤثر على جودة البويضات وكَمْيتها. إذا كان زوجك أكبر منك بخمس سنوات أو أكثر، فقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بالعقم بعد سن 35.

انسداد قناة فالوب

يمثل فشل التبويض حوالي 25٪ من حالات العقم عَنّْد النساء، لكن النسبة المتبقية قد تعاني من انسداد قناتي فالوب أو مشاكل فِيْ بنية الرحم أو بطانة الرحم. قناة فالوب هِيْ المسار الذي يربط المبيضين بالرحم، حيث تنتقل الحيوانات المنوية عبر عَنّْق الرحم إلَّى الرحم ثم إلَّى قناة فالوب، حيث تقوم الحيوانات المنوية بتلقيح البويضة ويحدث الإخصاب. عَنّْدما يتم حظر قناتي فالوب، لا يمكن استقبال الحيوانات المنوية وبالتالي لا يمكن حدوث الإخصاب.

هناك العديد من الأسباب المحتملة لانسداد قناتي فالوب ويمكن أن يصاحب ذلك ألم شديد فِيْ الحوض، لكن بعض النساء لا تظهر عليهن أي أعراض فِيْ هذه الحالة، لكن اختبار الخصوبة يمكن أن يحدد ما إذا كانت قناتا فالوب مفتوحة أم لا، باستخدام علامة X خاصة -شعاع.

بطانة الرحم المهاجرة

الانتباذ البطاني الرحمي هُو حالة ينمو فِيْها نسيج مشابه لبطانة الرحم خارج الرحم، ويمكن أن تسبب هذه المشكلة صعوبة فِيْ الحمل لدى 50٪ من النساء المصابات. هذه الحالة مصحوبة ببعض الأعراض أشهرها آلام الحوض وآلام الدورة الشهرية الشديدة، ولكن لا يعاني منها الجميع.

طرق الحمل بسرعة

هناك بعض العادات التي تساعد على زيادة معدل خصوبة المرأة وزيادة فرصها فِيْ الحمل، ومنها

  • تسجيل أيام الحيض إذا كنت تريدين الإنجاب، فعليك اتباع مواعيد الحيض للتأكد من انتظام الحيض. وبهذه الطريقة يمكنك تحديد أفضل أيام الإباضة والوقت الأنسب لعملية الإخصاب وإتمام الحمل.
  • تحديد أيام التبويض عادة ما تحدث الإباضة قبل أسبوعين من الدورة الشهرية، فِيْ حالة انتظام الدورة الشهرية. بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من فترات غير منتظمة، قد يكون من الصعب التنبؤ بالإباضة، ولكن يمكن أن يحدث ذلك قبل 12 إلَّى 16 يومًا من بدء الدورة التالية.
  • مارسي الجنس أثناء فترة الخصوبة تستمر فترة الخصوبة لديك ستة أيام، تبدأ قبل خمسة أيام من الإباضة، وفقًا للجمعية الأمريكية للطب التناسلي، وتكون النساء أكثر خصوبة خلال تلك الأيام، مما قد يزيد من فرصك فِيْ الحمل. لذلك يوصى بإتمام العلاقة الزوجية خلال هذه الفترة بالراحة للتأكد من وصول الحيوانات المنوية إلَّى البويضة.
  • الحفاظ على وزن صحي فِيْ حين أن زيادة الوزن تجعل الحمل أكثر صعوبة، فإن فقدان الوزن يجعل الحمل أكثر صعوبة. تؤكد الأبحاث أن النساء ذوات الوزن الزائد يمكن أن يستغرقن ضعف الوقت للحمل مقارنة بالآخرين، وأربع مرات أطول للحمل.
  • تناول الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية تحتاج المرأة إلَّى تناول الفِيْتامينات الأساسية والمكَمْلات الغذائية قبل الحمل للحفاظ على حمل صحي دون أي مضاعفات ولمنع تشوهات الجنين. ينصح الخبراء بتناول جرعات كافِيْة من حمض الفوليك وفِيْتامين ب المركب لمنع التشوهات الخلقية فِيْ المخ والعمود الفقري للجنين.
  • فِيْ الختام، قمنا بة المشاكل الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تسبب تأخيرًا فِيْ الحمل دون سبب، يمكن أن يكون ذلك بسبب بعض المشاكل المتعلقة بالخصوبة أو الشيخوخة عَنّْد النساء أو الرجال، ولكن فِيْ كثير من الأحيان لا يستغرق الأمر بعض الوقت للحمل بطبيعة الحال.

    اقرئي المزيد من مقالات التخطيط للحمل على موقع Supermama.