ما طرق علاج التهاب العصب الخامس

ألم العصب الثلاثي التوائم هُو حالة مصحوبة بألم مزمن يؤثر عادة على جانب واحد فقط من الوجه، وهُو شكل من أشكال الاعتلال العصبي الذي يصيب نسبة كبيرة من البالغين ويسبب وخزًا مفاجئًا وشديدًا أو ألمًا شبيهًا بالصدمة الكهربائية يستمر من بضع ثوانٍ إلَّى ثانيتين. الدقائق. يمكن أن تحدث نوبات الألم هذه فِيْ تتابع سريع وتستمر حتى ساعتين، وفِيْ بعض الأحيان قد تجعلك شدة الألم غير قادر على القيام بالأنشطة اليومية. يعتمد علاج التهاب العصب الخامس بشكل كبير على تشخيصه ومعرفة السبب، والذي قد يكون من الصعب تحديده فِيْ البداية لأنه مختلط بآلام عصب الأسنان وحالات أخرى، ولكن مع التشخيص يمكن أن يساعد العلاج فِيْ تخفِيْف الآلام والأعراض.، وفِيْ هذا المقال سوف نشرح أهم طرق علاج التهاب أعصاب العصب الخامس.

علاج الألم العصبي الخامس

غالبًا ما يحدث الألم العصبي الخامس بسبب الضغط الناتج عَنّْ وعاء دموي يؤدي إلَّى تآكل أو إتلاف الطبقة الواقية حول العصب (غمد الميالين). يمكن أن يحدث التهاب العصب الخامس أيضًا عَنّْد الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد، وهُو مرض يتسبب فِيْ تدهُور غمد الميالين فِيْ العصب. ورم أو إصابة فِيْ العصب نفسه أو بسبب إصابة فِيْ الوجه أو سكتة دماغية أو أسباب أخرى.

لذلك تعتمد طريقة العلاج على سبب الالتهاب، وعادة ما يبدأ الطبيب علاج آلام العصب الخامس بالأدوية، والتي يستجيب لها بعض المرضى بشكل جيد، ولكن بمرور الوقت قد يكون العلاج غير فعال أو قد يكون مصحوبًا بآثار. التي يلجأ بها الطبيب إلَّى العلاج بالحقن. أو للجراحة وبشكل عام فإن علاج التهاب العصب الخامس يشمل ما يلي

  • الأدوية عادة ما يصف الأطباء الأدوية لتقليل أو منع إشارات الألم المرسلة إلَّى الدماغ. تشمل هذه الأدوية
  • مضاد للتشنج فِيْ معظم الحالات يصف الأطباء عقار “كاربامازيبين” كاربامازيبين Carbamazepine لعلاج آلام العصب الخامس وقد ثبت أنه فعال فِيْ علاج هذه الحالة وتقليل الإحساس بالألم، وتشمل الآثار الجانبية الدوخة والارتباك والنعاس والغثيان.
  • مرخيات العضلات يمكن استخدام مرخيات العضلات بمفردها أو مع مضادات التشنج، وتشمل التأثيرات الضائرة الارتباك والغثيان والنعاس.
  • حقن البوتوكس أظهرت بعض الدراسات الطبية أن حقن البوتوكس يمكن أن تقلل الألم الناجم عَنّْ آلام العصب الخامس لدى الأشخاص الذين لم يستجيبوا للعلاج بأدوية أخرى.
    • العلاج الجراحي تشمل الخيارات الجراحية لألم العصب الخامس ما يلي
  • تخفِيْف ضغط الأوعية الدموية الدقيقة يتضمن هذا الإجراء إزالة أو إزالة الأوعية الدموية التي تكون على اتصال مع جذر العصب الخامس. يقوم الطبيب بعمل شق صغير خلف الأذن. من خلال هذه الفتحة، يقوم الجراح بتحريك أي شرايين ملامسة للعصب ويضع وسادة ناعمة بين العصب والشرايين لمنعهم من الضغط عليه. إذا كان الوريد يضغط كثيرًا على العصب، فِيْمكن للجراح إزالته، وسيقطع بعض الأطباء جزءًا من العصب (استئصال العصب) إذا لم تضغط الشرايين عليه. يساعد تخفِيْف ضغط الأوعية الدموية الدقيقة على تخفِيْف الألم أو تقليله، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من تكرار الإصابة بعد الجراحة، وتنطوي الجراحة على بعض المخاطر، بما فِيْ ذلك تلف السمع، وتنميل الوجه، والسكتة الدماغية، ومضاعفات أخرى.
  • الجراحة الإشعاعية التجسيمية (سكين جاما) فِيْ هذا الإجراء، يوجه الجراح جرعة مركزة من الإشعاع إلَّى جذر العصب ثلاثي التوائم لإتلاف العصب وتقليل الألم أو القضاء عليه. تتحسن الأعراض تدريجيًا وقد يستغرق الأمر ما يصل إلَّى شهر حتى يهدأ الألم تمامًا. تنجح الجراحة الإشعاعية التجسيمية فِيْ القضاء على الألم لدى معظم المرضى. وفِيْ حالة تكرار الألم، يمكن تكرار الإجراء. وتشمل الآثار الجانبية تنميل الوجه.
  • يمكن استخدام إجراءات أخرى لعلاج ألم العصب الثلاثي التوائم، مثل بضع الجذور، والذي يعتمد على تلف الألياف العصبية أو الإصابة لتقليل الألم. هذا يسبب بعض التنميل والوخز فِيْ الوجه. تشمل تقنيات بضع الجيوب الأنفِيْة ما يلي

  • حقن الجلسرين فِيْ هذا الإجراء، يقوم الطبيب بإدخال إبرة فِيْ الوجه من خلال ثقب فِيْ قاعدة الجمجمة وفِيْ كيس السائل النخاعي الصغير الذي يحيط بالعقدة العصبية الخامسة. بعد ذلك يقوم الطبيب بحقن كَمْية من الجلسرين المعقم الذي يتلف العصب ويحجب إشارات الألم، وغالبًا ما يخفف هذا الإجراء من ألمه، لكن يعاني بعض المرضى من آلام متكررة لاحقًا، بالإضافة إلَّى تنميل أو وخز فِيْ الوجه.
  • عملية ضغط البالون حيث يقوم الطبيب بإدخال إبرة مجوفة عبر الوجه ويوجهها إلَّى جزء من العصب الخامس. بعد ذلك، يُدخل الطبيب إبرة فِيْ أنبوب رفِيْع ومرن (قسطرة) مع وجود بالون فِيْ نهايته، ثم ينفخ البالون بالضغط الكافِيْ لإتلاف العصب ومنع إشارات الألم. ينجح هذا الإجراء فِيْ السيطرة على الألم لدى معظم الأشخاص، على الأقل لفترة من الوقت، ومعظم الأشخاص الذين أجروا هذا الإجراء يعانون من خدر مؤقت فِيْ وجوههم.
  • بضع العصب بالترددات الراديوية هذا الإجراء يدمر بشكل انتقائي الألياف العصبية المرتبطة بالألم. يتم إجراؤه تحت التخدير. يقوم الجراح بإدخال إبرة مجوفة فِيْ الوجه ويوجهها إلَّى قسم العصب الخامس. بمجرد وضع الإبرة فِيْ مكانها، سوف يوقظك الجراح لفترة قصيرة من التخدير، ثم يقوم الجراح بإدخال أقطاب كهربائية من خلال الإبرة وإرسال تيار كهربائي ضوئي عبر طرف القطب، وسيُطلب من المريض تحديد متى وأين يشعرون بالوخز وعَنّْدما يحدد جراح الأعصاب أي جزء من العصب يسبب الألم، يقوم بتخديره مرة أخرى، ويتلف الألياف العصبية بالأقطاب الكهربائية وهذا الإجراء عادة ما يسبب بعض التنميل ألم مؤقت فِيْ الوجه بعد الجراحة و يمكن أن يعود الألم بعد ثلاث إلَّى أربع سنوات.
  • هل تم علاج التهاب العصب الخامس

    على الرغم من الخيارات العلاجية العديدة لالتهاب العصب الخامس، فإن العلاج الكامل غير مؤكد. غالبًا ما يعود الألم بعد الجراحة وتساعد معظم العلاجات فِيْ تخفِيْف الألم وتختلف الاستجابة من شخص لآخر. يستجيب بعض المرضى للعلاج بشكل جيد ولا يتكرر الألم. مرة أخرى، بينما لا يستجيب الآخرون للعلاج الطبي ويحتاجون إلَّى الجراحة، لذلك لا يتم شفاء الجميع تمامًا من التهاب العصب الخامس، ولكنها حالة قابلة للعلاج ويمكن السيطرة على أعراضها باستخدام تقنيات العلاج المختلفة وتجنب المحفزات.

    ولكن أيضًا وفقًا للإحصاءات، حققت جراحة تخفِيْف الضغط على الأوعية الدموية الدقيقة أفضل النتائج فِيْ تخفِيْف أو إيقاف آلام العصب الخامس تمامًا وتوفر أطول فترة راحة، حيث أظهرت الدراسات الطبية أن الألم يعود تقريبًا فِيْ ثلاث حالات من كل عشر حالات بعد عشرة إلَّى عشرين عامًا . مقارنة بالطرق الأخرى، هناك وقت أطول من الجراحة، ولكنه إجراء ينطوي على مخاطر ومضاعفات خطيرة محتملة، مثل تنميل الوجه، أو فقدان السمع، أو السكتة الدماغية، أو الوفاة فِيْ حالة واحدة من كل 200 حالة.

    فِيْ الختام عزيزتي علاج التهاب العصب الخامس يمكن أن يكون مفِيْداً جداً فِيْ تخفِيْف الألم أو التخلص منه نهائياً، لذلك ننصحك أخيراً بمجرد شعورك بألم مستمر فِيْ الوجه بالذهاب لطبيب الأسنان لاستبعاد وجود مشكلة فِيْ الفم، استشر طبيب أعصاب لتحديد سبب الألم ووضع خطة علاج مناسبة.

    فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”، ستتعرف على الأسباب الرئيسية للمشاكل الصحية التي قد تواجهها أنت أو عائلتك، وأعراضها وطرق علاجها.