فوائد الكبدة للحامل وأضرارها

يتطلب الحمل منكِ تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التي يمكن أن توفر لكِ كل ما تحتاجينه أنتِ وجنينك، وخاصة منتجات اللحوم، التي يثير بعضها تساؤلات، مثل الكبد، سواء من حيث الضرر أو المنفعة. فِيْ هذه المقالة سوف تتعرفِيْن على فوائد الكبد للحوامل، وكذلك معايير الابتلاع والمخاطر فِيْ بعض الحالات.

فوائد الكبد للنساء الحوامل

تختلف الآراء حول تناول الكبد أثناء الحمل لاحتوائه على مستويات عالية جدًا من الريتينول، وهُو نوع من فِيْتامين أ يمكن أن يتراكَمْ فِيْ جسمك عَنّْد مستويات عالية ويضر بالجنين، ولكن لا يُمنع عمومًا تناول الكبد للحوامل لفترة طويلة. لأنه بكَمْيات صغيرة جدًا، بالإضافة إلَّى ذلك، من المعروف أن الكبد يحتوي على مجموعة متنوعة من المواد التي يمكن أن تكون مفِيْدة لكل من الأم والجنين النامي. ومع ذلك، من الضروري الحد منه قدر الإمكان، خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل.

تناولي الكبد للحوامل فِيْ الأشهر الأولى

اللحوم بشكل عام مفِيْدة للأم، ولكن الاستهلاك المفرط للكبد بشكل خاص ينطوي على مخاطر عالية، خاصة فِيْ الأشهر الأولى، وذلك للأسباب التالية

  • يوجد فِيْتامين أ بكَمْيات كبيرة فِيْ الكبد، وعلى الرغم من أنه مفِيْد، إلا أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يكون ضارًا بالجنين.
  • يوجد فِيْتامين أ فِيْ الكبد على شكل ريتينول، يرتبط تناوله باضطرابات النمو والتطور لدى الجنين ويمكن أن يؤدي إلَّى الإصابة بالسرطان لدى الأم.
  • يحتوي الكبد على مستويات عالية من الكوليسترول، مما يجعله خيارًا سيئًا للحوامل، خاصةً اللواتي يعانين من مشاكل ارتفاع ضغط الدم.

أكل الكبد للحوامل فِيْ الأشهر الأخيرة

بالرغم من هذه المخاطر، يحتوي الكبد على بعض العَنّْاصر الحيوية الضرورية للأم وجنينها أثناء الحمل، مثل

  • يلعب حمض الفوليك فِيْ الكبد دورًا رئيسيًا فِيْ حماية الجنين داخل الرحم، بالإضافة إلَّى دعم نموه العصبي.
  • البروتينات هِيْ المصدر الرئيسي للطاقة التي تحتاجها المرأة بكَمْيات كافِيْة طوال فترة الحمل، ويمكن الحصول عليها من الكبد.
  • يؤثر فِيْتامين (أ) بشكل مباشر على تطور الرؤية والحصانة عَنّْد الوليد.

لذلك فإن بعض النساء تتناوله فِيْ الأشهر الأخيرة بعد زوال خطر المرحلة الأولى من الحمل، ولكن من مصلحتك العامة ألا تفرط فِيْ تناوله وتناوله فقط مرة واحدة فِيْ الأسبوع أو مرتين فِيْ الشهر.

أغذية مفِيْدة للحوامل

من المهم جدًا اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل. خلال هذه الفترة، يحتاج جسمك إلَّى عَنّْاصر غذائية وفِيْتامينات ومعادن إضافِيْة وقد تحتاجين إلَّى 350-500 سعرة حرارية إضافِيْة كل يوم، خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، واختيار الأطعمة الصحية والمغذية سيساعد فِيْ ضمان صحتك وصحة جنينك. وجعل فقدان الوزن بعد الحمل أسهل بكثير. فِيْما يلي أكثر الأطعمة المغذية أثناء الحمل

  • البطاطا الحلوة غنية جدًا بالبيتا كاروتين، وهُو مركب نباتي يتحول فِيْ جسمك إلَّى فِيْتامين أ، وهُو ضروري لنمو الجنين الصحي.
  • السلمون السلمون غني جدًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية، ومعظم الناس، بما فِيْ ذلك النساء الحوامل، لا يحصلون على ما يكفِيْ من أوميغا 3 من خلال نظامهم الغذائي، وهُو أمر ضروري لنمو دماغ جنينك.
  • البيض أكثر الأطعمة الصحية شهرة لاحتوائه على عدد قليل من جميع العَنّْاصر الغذائية التي تحتاجها تقريبًا، تحتوي البيضة الكبيرة على 77 سعرًا حراريًا، بالإضافة إلَّى البروتين والدهُون الجيدة. كَمْا أنه يحتوي على العديد من الفِيْتامينات والمعادن.
  • البروكلي والخضروات ذات الأوراق الخضراء يحتوي البروكلي والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن مثل اللفت والسبانخ على العديد من العَنّْاصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل، بما فِيْ ذلك الألياف وفِيْتامين ج وفِيْتامين ك وفِيْتامين أ والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك والبوتاسيوم. كَمْا أنها غنية بمضادات الأكسدة وتحتوي على مركبات نباتية تفِيْد الجهاز المناعي والهضم.
  • على الرغم من فوائد الكبد للحامل، يجب تجنبه كإجراء احترازي لتجنب التعرض لأي من آثاره السلبية على صحة الجنين والأم، خاصة فِيْ فترة الحمل الأولى، أو تناوله باعتدال عَنّْدما تشعرين بالرغبة فِيْ ذلك. مع الحرص على هضمه جيدًا حتى تكون فِيْ مأمن من عواقبه الضارة المحتملة.