متى تكتمل رئة الطفل الخديج

الطفل الخديج هُو طفل يولد قبل الأوان، وهِيْ ولادة تحدث قبل أكثر من ثلاثة أسابيع من التاريخ المتوقع للولادة، وتحديداً قبل بداية الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل. غالبًا ما يعاني الأطفال المبتسرين من مشاكل صحية معقدة مع مضاعفات مختلفة، ولكن كلما ولد طفلك مبكرًا، زاد خطر حدوث مضاعفات، ومن أكثر أسباب مشاكل الجهاز التنفسي شيوعًا صعوبات التنفس الناتجة عَنّْ عدم نضج الرئتين. نقدم معلومات عَنّْ وقت امتلاء رئتي الطفل الخديج فِيْ الأسطر التالية.

متى تكتمل رئة الطفل الخديج

تعتبر الرئتان من آخر الأعضاء التي تنضج تمامًا فِيْ جسم الطفل، ومن الطبيعي أن تنضج الرئتان عَنّْد 36 أسبوعًا، ولكن قد يختلف مَوعِد النضج عَنّْد بعض الأطفال.

إذا كانت الأم على وشك الولادة المبكرة، فسيعطيها الطبيب دواءً يسرع من نضوج الرئتين، ويكون الأطفال الخدج أكثر عرضة لمضاعفات أمراض الجهاز التنفسي، وأكثر هذه الأمراض شيوعًا هُو مرض الرئة المزمن الذي يحدث بشكل أساسي عَنّْدما يحتاج الأطفال حديثو الولادة (غير الناضجين) إلَّى التنفس الاصطناعي.

الأطفال الخدج والتنفس الصناعي

قد يعاني الطفل المبتسر من صعوبة فِيْ التنفس بسبب عدم نضج الرئتين وقد يواجه الطفل العديد من المشاكل المتعلقة بالتنفس مثل

  • قد يصاب بمتلازمة الضائقة التنفسية لأن الرئتين لا يمكن أن تتوسع وتتقلص بشكل طبيعي.
  • قد يصاب باضطراب فِيْ الرئة يُعرف باسم خلل التنسج القصبي الرئوي. بالإضافة إلَّى ذلك، قد يعاني بعض الأطفال المبتسرين من فترات توقف طويلة فِيْ التنفس، تُعرف باسم انقطاع النفس.
  • يمكن أن يصاب بعض الأطفال بالالتهاب الرئوي من البكتيريا أو الفِيْروسات أثناء وجودهم فِيْ الرحم ويحتاجون إلَّى العلاج عَنّْد الولادة.

فِيْ هذه الحالة، سيستخدم فريق الرعاية الصحية استراتيجية تهُوية (تنفس) تكون لطيفة قدر الإمكان، حيث يمكن أن تسبب أجهزة التنفس مشاكل فِيْ الرئة فِيْ بعض الحالات.

متى يغادر الطفل الخديج الحضانة

بشكل عام، لا توجد قاعدة تحدد المدة التي يجب أن يبقى فِيْها الطفل الخديج فِيْ الحضانة.

يولد العديد من الأطفال المبتسرين عَنّْدما ولادتهم فِيْ الأصل، ويستطيع بعض الأطفال العودة إلَّى المنزل فِيْ وقت أبكر بكثير، بينما يتعين على البعض الآخر البقاء بعد المواعيد المحددة كَمْا يتساءل الكثير من الآباء عَنّْ مَوعِد عودة طفلهم إلَّى المنزل. من الجيد أن يكون لديك بعض المعايير المحددة التي يمكنك أن تكون على دراية بها، فإليك بعض المعايير التي تحدد مَوعِد مغادرة طفلك لمرحلة ما قبل المدرسة

  • لن تسمح المستشفى لطفلك بالعودة إلَّى المنزل حتى تتأكد من أن الطفل جاهز، وسيتأكد الموظفون من فهمك لكَيْفَِيْة رعاية طفلك فِيْ المنزل وإطلاعك على كَيْفَِيْة استخدام أي معدات تحتاجها.
  • ضع فِيْ اعتبارك أنه لن يتم إعادتك إلَّى المنزل إذا كان طفلك فِيْ خطر أو إذا كان يعتقد أن نوباته قد تكون خطيرة.
  • قبل أن تأخذ طفلك إلَّى المنزل، ستحتاج على الأرجح إلَّى اختبارات فحص محددة، والتي قد تشمل اختبار السمع، واختبار أمان مقعد السيارة، واختبار فرط بيليروبين الدم، واختبار فحص القلب.
  • ستحتاج إلَّى زيارة طبيب الأطفال حديثي الولادة أو طبيب الأطفال بانتظام حتى تستقر صحة طفلك.

أخيرًا، عزيزي، عَنّْدما تعلم أن رئتي طفلك الخديج قد اكتملت، لا تقلقي، إذا ولدت قبل الأوان، فسيقوم الفريق الطبي برعاية طفلك فِيْ المستشفى حتى يحين وقت المغادرة فِيْ الحضانة، فهذا طبيعي لديك القليل من القلق عَنّْدما تعتنين بالطفل بمفردك،. خذها ببطء فِيْ بيئة هادئة حتى تعتاد على العودة إلَّى المنزل مع طفلك.