متى ينمو شعر الجنين

ترغب كل أم فِيْ مراقبة كل التفاصيل حول جنينها ومعدل نموه الصحي أثناء الحمل للكشف عَنّْ أي مشاكل صحية قد تضر بصحته أو تؤثر على الحمل، ولكن قد تكون هناك بعض المعتقدات الوراثية غير الدقيقة مثل العلاقة بين نمو شعر الجنين، الحموضة والحرقة، فِيْ هذا المقال يستكشف متى ينمو شعر الجنين وأعراضه وتأثيره على الحموضة والحكة.

متى ينمو شعر الجنين

يولد بعض الأطفال بشعر كثيف، بينما يولد البعض الآخر بشعر خفِيْف أو بدون شعر على الإطلاق. فِيْ الواقع، يبدأ نمو شعر الجنين فِيْ نفس المرحلة عَنّْد كل طفل، لكن الاختلاف فِيْ كثافة الشعر ومظهره يرجع إلَّى عوامل وراثية. ينمو الجنين أثناء الحمل فِيْ ثلاث مراحل أساسية

  • المرحلة الأولى فِيْ الأسبوع الرابع عشر من الحمل تتكون بصيلات الشعر وفِيْ الأسبوع الخامس عشر يظهر الشعر على رأس الجنين ويظهر الشعر بالموجات فوق الصوتية أو السونار على شكل هالة صغيرة حول الرأس. يجب أن نذكر أن هذا الشعر الأساسي ليس شعر الولادة لأن الشعر ينمو ويتساقط فِيْ دورتين إلَّى ثلاث دورات خلال أشهر الحمل ويتساقط الشعر ويذوب فِيْ السائل الأمنيوسي.
  • المرحلة الثانية فِيْ بداية الأسبوع الحادي والعشرين من الحمل، يبدأ شعر الجسم فِيْ النمو إلَّى طبقة ناعمة من الشعر أو الفراء الرقيق الذي يساعد على حماية البشرة أثناء نموها والحفاظ عليها دافئة. فِيْ الأسبوع الثاني والعشرين، تبدأ الرموش والحواجب فِيْ التكون.
  • المرحلة الثالثة عادة ما يتلاشى شعر العانة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، على الرغم من أن بعض الأطفال قد يولدون بهذا الشعر الناعم على الظهر والكتفِيْن، إلا أنه يتساقط بسرعة ويحل محله شعر ناعم عديم اللون، وهُو شعر دائم. الأطفال، وكذلك تغيير لون البشرة سيتغير لون وكثافة شعر الطفل بعد الولادة ومع مرور الوقت.

أعراض نمو شعر الجنين

هناك رأي بأن هناك بعض الأعراض المصاحبة لنمو شعر الجنين خلال أشهر الحمل منها عدم الراحة وحرقة المعدة، خاصة عَنّْدما ينمو شعر الجنين بكثافة. قد تلجأ بعض الأمهات أيضًا إلَّى الفحص بالموجات فوق الصوتية لمراقبة مدى نمو شعر الجنين وما إذا كان سميكًا أم لا لتحديد السبب الجذري للحموضة المعوية.

هل شعر الجنين يسبب الحموضة

على الرغم من الاعتقاد السائد بوجود علاقة وثيقة بين نمو شعر الجنين والحموضة أو الحموضة المعوية لدى النساء الحوامل، فقد أكدت الدراسات أن السبب الرئيسي للحموضة أثناء الحمل هُو الاسترخاء المفرط لعضلة المريء السفلية المسؤولة عَنّْ ضخ أحماض المعدة فِيْ أنبوب الطعام. . يؤثر هرمون الإستروجين المسؤول عَنّْ تحفِيْز نمو شعر الجنين أيضًا على استرخاء عضلات المريء.

هل يسبب شعر الجنين الحكة

يرتبط شعر الجنين بالعديد من الخرافات المنتشرة حول الإنترنت، ولكن لا شك أن شعر الجنين لا يسبب إحساسًا بالحكة. يمكن أن تكون الحكة من الأعراض الشائعة أثناء الحمل لعدة أسباب، منها

  • شد الجلد
  • جفاف الجلد.
  • العطور أو العطور الاصطناعية.
  • التغيرات الهرمونية

سويًا، من خلال المقال، تعرفنا على إجابة السؤال المتكرر “متى ينمو شعر الجنين”، لكن علينا أيضًا أن نذكر أن هناك العديد من الخرافات المتعلقة بالحمل والولادة، ولا داعي لذلك. تنجرفوا دون بحث، خاصة إذا تطلب الأمر بعض العلاج الطبي أو الوصفات الطبيعية، فبعضها له آثار جانبية خطيرة تضر بصحتك وصحة طفلك الذي لم يولد بعد.