أسباب الحكة فِيْ الحلق وطرق علاجها

سيشعر الجميع تقريبًا بعدم الراحة من حكة الحلق من وقت لآخر فِيْ مرحلة ما من حياتهم. حكة الحلق هِيْ عرض شائع جدًا لحمى القش وأنواع أخرى من الحساسية، أو يمكن أن تكون علامة مبكرة على عدوى فِيْروسية أو بكتيرية. فِيْ معظم الأحيان، يمكن السيطرة على حكة الحلق باستخدام الأدوية البسيطة التي لا تستلزم وصفة طبية، بالاعتماد فقط على العلاجات المنزلية. تعد حكة الحلق من الأعراض الواضحة جدًا لحساسية أو نزلة برد أولية. وفِيْ بعض الحالات، يمكن أن يؤدي استنشاق المهِيْجات إلَّى تفاقم حالة الحلق، مما يسبب الحكة وعدم الراحة. نناقش بالتفصيل أسباب حكة الحلق وطرقها. من معاملتهم.

أسباب حكة الحلق

يمكن أن يكون سبب حكة الحلق مجموعة من العوامل مثل

  • التهاب الأنف التحسسي سبب شائع لحكة الحلق، والمعروف أيضًا باسم حمى القش. يحدث التهاب الأنف التحسسي عَنّْدما يبالغ الجسم فِيْ رد فعله تجاه مادة غير ضارة ويطلق مادة كيميائية تسمى الهِيْستامين تسبب هذه التفاعلات المفرطة. تشمل المثيرات الشائعة حبوب اللقاح والوبر والغبار والمهِيْجات مثل دخان السجائر أو أبخرة العادم.
  • حساسية الطعام تحدث تفاعلات الحساسية تجاه الطعام عَنّْدما يتفاعل الجسم مع أشياء معينة نأكلها كَمْا لو كانت ضارة بالجسم. تظهر ردود الفعل عادة فِيْ غضون دقائق أو بضع ساعات بعد تناول الطعام المحفز. قد تكون الحساسية خفِيْفة مع حكة فِيْ الحلق أو الفم. لكنها يمكن أن تكون مهددة للحياة. تشمل الأطعمة المحفزة الشائعة الفول السوداني والمحار والبيض والحليب والقمح.
  • الحساسية للأدوية يعاني الكثير من الأشخاص من حساسية تجاه بعض الأدوية، بما فِيْ ذلك البنسلين والمضادات الحيوية الأخرى. تتراوح الحساسية فِيْ شدتها من خفِيْفة إلَّى شديدة جدًا، وقد تشمل الأعراض حكة فِيْ الحلق تبدأ بعد فترة وجيزة من تناول دواء جديد.
  • الالتهابات البكتيرية والفِيْروسية يمكن أن يبدأ التهاب اللوزتين العقدية أو الجرثومية بحكة فِيْ الحلق قبل أن يتطور إلَّى التهاب الحلق الأكثر شدة. يمكن للفِيْروسات مثل نزلات البرد أو فِيْروس الأنفلونزا أن تسبب حكة فِيْ الحلق. إذا كنت مصابًا بالأنفلونزا، فسيكون التهاب حلقك أكثر حدة من نزلة البرد، مع ارتفاع فِيْ درجة الحرارة وآلام فِيْ الجسم وضيق فِيْ الصدر.
  • الجفاف يحدث الجفاف عَنّْدما يفقد الجسم كَمْية من الماء أكثر مما يأخذه. إنه شائع أثناء الطقس الحار أو بعد التمرين أو أثناء المرض. يمكن أن يسبب الجفاف جفاف اللسان والفم، وهِيْ حالة مؤقتة حيث لا يوجد ما يكفِيْ من اللعاب فِيْ الفم والحلق. يمكن أن يسبب هذا إحساسًا بالحكة فِيْ الحلق.
  • الارتجاع الحمضي أحد أعراض حكة الحلق يمكن أن يكون دخول حمض المعدة إلَّى المريء، والمعروف أيضًا باسم حرقة المعدة. ربما لا تكون الحكة أو التهاب الحلق العرض الوحيد للارتجاع. ومع ذلك، يعاني بعض الأشخاص من حالة تسمى الارتجاع الصامت وقد يعانون فقط من التهاب الحلق المزمن والحكة كأعراض.
  • علاج حكة الحلق

    يمكن أن يختلف علاج حكة الحلق تبعًا للسبب. ومع ذلك، هناك بعض العلاجات التي أثبتت جدواها والتي يمكن أن تساعد فِيْ معظم الحالات. تشمل هذه العلاجات

    • الغرغرة بالماء المالح.
    • وقطرات السعال.
    • رذاذ الأنف.
    • شاي ساخن بالليمون والعسل.
    • خذ ملعقة من العسل كغرغرة.

    على الرغم من وجود العديد من أسباب حكة الحلق، إلا أن هناك بعض أدوية الضغط التي تسبب حكة الحلق والسعال الجاف. فِيْ معظم الحالات، يمكن علاج حكة الحلق بالعلاجات المنزلية، لكن لا تستخدم أي دواء دون استشارة أخصائي.

    لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة، انقر هنا.