ما هُو مرض النخالة الوردية

النخالية الوردية هِيْ مرض يأتي على شكل طفح جلدي حميد، تم وصفه لأول مرة فِيْ عام 1860، وهُو اضطراب جلدي شائع يظهر فِيْ الأشخاص الأصحاء، مما يعَنّْي أنه قد لا يرتبط بأي مرض آخر وغالبًا ما يصيب الأطفال والشباب اشخاص. وهُو أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 35 عامًا. هل هذا المرض مدعاة للقلق نجيب على سؤال ماهِيْة النخالية الوردية فِيْ هذه المقالة ونقدم لك أعراضها وأسبابها وطرق علاجها.

ما هِيْ النخالية الوردية

النخالية الوردية هِيْ طفح جلدي يظهر عادة على الجسم أو الذراعين أو الفخذين أو الرقبة ويمكن أن يبدو أسوأ مما هُو عليه بالفعل. لكنها شائعة وسهلة العلاج نسبيًا. تبدأ النخالية الوردية برقعة واحدة على الظهر أو الجسم تسمى “رقعة هِيْرالد” أو “رقعة أمومية”. عادة ما تكون بيضاوية وقطرها من 2 إلَّى 10 سم. قد تشعر بارتفاع طفِيْف عَنّْ بقية بشرتك أو خشونة الملمس. فِيْ بعض الأحيان يأتي مع صداع أو حمى أو التهاب فِيْ الحلق. بعد أسبوع أو أسبوعين من ظهُور البقعة الأولية، تنضم إليها “البقع الوليدة”، وهِيْ طفح جلدي متقشر أصغر يتشكل على الصدر أو الظهر ويمكن أن يسبب الحكة فِيْ بعض الحالات، خاصة عَنّْد ممارسة الرياضة أو التعرض للحرارة.

أسباب النخالية الوردية

الأسباب الدقيقة للنخالية الوردية لا تزال غير معروفة وهناك بعض النقاط المهمة المرتبطة بهذا المرض

  • يعتقد الأطباء أنها حالة مرتبطة بعدوى فِيْروسية، خاصة بعض أشكال فِيْروس الهربس.
  • يصيب هذا المرض عمومًا الأطفال والمراهقين والبالغين فِيْ العشرينيات من العمر، على الرغم من أنه يمكن أن يصيب الأشخاص فِيْ أي عمر.
  • يمكن أن يؤثر على المرأة الحامل ويشكل خطرا كبيرا عليها وعلى الجنين.
  • النخالية الوردية ليست معدية، لذلك لا يمكن للأشخاص المصابين بهذا الطفح الجلدي نقلها إلَّى الآخرين.
  • بالنسبة لمعظم الناس، لا يترك علامات أو ندبات بعد الشفاء.
  • يمكن أن تكون بعض الأدوية هِيْ السبب أيضًا.

علاج النخالية الوردية

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية عادة تشخيص النخالية الوردية بمجرد النظر، ولكن للتأكد من أنها النخالية الوردية، قد يطلبون فحص الدم، أو الكشط، أو الخزعة، وعادة ما تختفِيْ النخالية الوردية فِيْ غضون 8 إلَّى 10 أسابيع فِيْ معظم الحالات، ولا يوجد علاج. ضروري إذا كنت لا تهتم الحكة. فِيْ الحالات الشديدة، يمكن إعطاء المريض جرعة صغيرة من الكورتيزون عَنّْ طريق الفم. للمساعدة فِيْ إدارة وعلاج الحكة، قد يوصي طبيبك بما يلي

  • الأدوية الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل كريم الكالامين أو أكسيد الزنك.
  • مضادات الهِيْستامين التحسسية، والتي فِيْ بعض أشكالها تعالج الطفح الجلدي والحكة.
  • الاستحمام بالماء الفاتر أو النقع فِيْ حمام الشوفان.
  • أحيانًا يتم وصف الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات التي تقلل الحكة والتورم، أو الأسيكلوفِيْر، وهُو دواء مضاد للفِيْروسات يحارب الهربس.
  • احصل على ضوء الشمس الطبيعي أو الاصطناعي، حيث يُعتقد أن الأشعة فوق البنفسجية تقصر مدة الطفح الجلدي. ومع ذلك، فإن الضوء يحمل مخاطر مثل ترك آثار البقع الداكنة.
  • بمجرد أن تعرف ما هِيْ النخالية الوردية، فاعلم أنه فِيْ معظم الحالات، تكون النخالية الوردية غير ضارة ولن تعود بعد العلاج. إذا استمرت حالتك لأكثر من 3 أشهر، فاستشر طبيبك. قد يكون لديك مرض آخر أو حساسية تجاه أي دواء. اعلمي أن النساء الحوامل يقعَنّْ ضمن مجموعة من المرجح أن تتطور إلَّى مضاعفات خطيرة من هذه الحالة. إذا كنت حاملاً وتطور لديك النخالية الوردية، فاستشر طبيبك على الفور. أظهرت إحدى الدراسات أن معظم النساء اللواتي أصبن بطفح جلدي من النخالية الوردية فِيْ الأسابيع الـ 15 الأولى من الحمل أجهضن.

    لمزيد من المقالات الصحية انقر هنا.