أشهر 4 أمراض للشفاه بالصور

تمر الشفاه بالعديد من التغييرات خلال الحياة، مثل تغير الحجم واللون والملمس. غالبًا ما تكون هذه التغييرات طبيعية ولا تعكس مشكلة صحية. على سبيل المثال، مع تقدم العمر، تصبح الشفاه أرق، وعَنّْدما تتعرض الشفاه للجفاف فِيْ الشتاء، يمكن أن يصبح ملمسها خشنًا، حتى أن بعض القرح يمكن أن تكون طبيعية وليس لها سبب طبي معروف، ولكن فِيْ بعض الأحيان تغيرات على الشفاه تعبر عَنّْ مرض. يتطلب فحصًا من قبل طبيب مختص ووصف العلاج المناسب. سنذكر فِيْ مقالنا أشهر أمراض الشفاه بالصور، بالإضافة إلَّى العلاج المناسب لبعض منها.

صور مرض الشفة

يمكن أن تتعرض الشفاه للعديد من المشكلات الصحية، وإليك أكثرها شيوعًا

الهربس الفموي “قروح البرد”

هذه القروح على فمك ناتجة عَنّْ فِيْروس الهربس البسيط (HSV)، وهُو شديد العدوى وينتقل عَنّْ طريق التقبيل ويمكن أن يسبب مشاكل خطيرة إذا انتقل إلَّى المولود الجديد، لذلك يوصى بتجنب التقبيل وغالبًا ما يظهر على طفلك. فم. لا يوجد علاج خلال الفترات التي يكون فِيْها جهاز المناعة لديك ضعيفًا أو عَنّْدما تكون مصابًا بنزلة برد، ولكن الأدوية المضادة للفِيْروسات يمكن أن تساعد فِيْ تسريع الشفاء، ويمكن أن ينتقل الهربس الفموي إلَّى الأعضاء التناسلية عَنّْ طريق الجنس الفموي.

آفة القروح

لا أحد يعرف سبب ظهُور هذه البثور المؤلمة داخل شفتيك أو على لثتك، ويمكن أن تكون الأسباب فرط الحساسية، والتعرض للعدوى، والاضطرابات الهرمونية، والتوتر والتوتر العصبي، ونقص الفِيْتامينات، وغالبًا ما تزول المشكلة من تلقاء نفسها. بضعة أيام أو أسابيع، ولكن إذا استمرت، يمكن للطبيب أن يصف بعض الأدوية لتقليل الألم.

ثؤلول شائع على الشفاه

الثآليل الشائعة هِيْ نتوءات سميكة أو خشنة أو وردية أو بيضاء يتراوح حجمها من 1 مليمتر إلَّى أكثر من 10 مليمترات تظهر غالبًا على اليدين والوجه والمرفقين والركبتين، وغالبًا على الشفاه، بسبب فِيْروس الورم الحليمي البشري (HPV). تنتقل الثآليل عَنّْ طريق الاتصال المباشر مع شخص مصاب، وعلى الرغم من أن الفِيْروس ليس شديد العدوى، إلا أنه يمكن أن يدخل جسمك من خلال أي جرح صغير فِيْ الجلد أو الشفتين.

تشقق الشفتين

تبدو شفتيك فِيْ هذه الحالة جافة ومتقشرة وتحتوي على واحد أو أكثر من الشقوق الصغيرة وقد تظهر أيضًا ملتهبة وحمراء ومنتفخة.

طرق علاج أمراض الشفة

كل مرض يصيب الشفتين له علاج محدد. بعد التشخيص، سيصف الطبيب العلاج المناسب. هنا التفاصيل

  • إذا كنت مصابًا بعدوى فِيْروسية فِيْ الشفاه، مثل الهربس الفموي، فقد يصف لك طبيبك دواءً مضادًا للفِيْروسات مثل الأسيكلوفِيْر.
  • إذا كنت تعاني من تقرحات مؤلمة على شفتيك، مثل قرح الفم، فقد يصف لك طبيبك كريم مخدر موضعي.
  • إذا كنت تعاني من تشقق الشفتين، فقد يصف لك الطبيب مرطب شفاه قويًا مثل الفازلين، ويطلب منك التوقف عَنّْ تناول الأدوية التي تسبب هذه الحالة، وأحيانًا يصف أدوية الحساسية.

فِيْ الختام وبعد التعرف على أشهر أمراض الشفاه بمساعدة الصور ننصحك بالاعتناء بالترطيب المستمر لشفتيك خاصة فِيْ فصل الشتاء وننصحك أيضًا بشرب كَمْية كافِيْة من الماء حتى تتمكن شفتيك من القيام بذلك. لا تجف وتتصدع وتصبح عرضة للخطر. للعدوى، نوصي أيضًا بتجنب تقبيل الأشخاص المصابين بالهربس الفموي أو الثآليل على الشفاه.

لمزيد من المقالات حول أشهر الأمراض وعلاجها، انقر هنا.