أضرار العسل للحامل وفوائده

العسل هُو البديل الصحي المثالي للسكر الأبيض والمحليات الصناعية لما له من طعم حلو ومصدر غني لمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، فهل هُو آمن للحامل فِيْ هذا المقال ستتعرفِيْن على أهم مضار العسل للحامل وأهم فوائده والطريقة الصحيحة لاستخدامه.

العسل للمرأة الحامل

بشكل عام، يعتبر العسل آمنًا تمامًا أثناء الحمل ويمكن إدراجه فِيْ نظامك الغذائي ما لم ينصح طبيبك بخلاف ذلك. على الرغم من احتوائه على نوع من البكتيريا، إلا أن الأمعاء يمكنها محاربته بشكل طبيعي. ومع ذلك، يمكن أن تتفاقم وتؤدي فِيْ بعض الحالات النادرة إلَّى التسمم الغذائي بسبب تناول العسل الملوث الذي يحتوي على بكتيريا Clostridium، وهِيْ بكتيريا ضارة، تقل فرص الإصابة لأن جهاز المناعة الطبيعي قادر على مقاومة العدوى.

كَمْا أن هذه البكتريا لا تسبب أي ضرر للجنين لأنها توقفها المشيمة فلا تصل إليه، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية الضارة على صحة المرأة الحامل والتي يمكن إيجازها بما يلي

  • زيادة حساسية الأنسولين تحتوي ملعقة كبيرة من العسل على ما يقرب من 64 سعرة حرارية، لذلك فهِيْ تحتوي بشكل أساسي على السكريات البسيطة مثل الفركتوز والجلوكوز فِيْ تأثيرها على رفع نسبة السكر فِيْ الدم وزيادة مقاومة الأنسولين. يمكن أن يؤدي تناول كَمْيات كبيرة من العسل أثناء الحمل إلَّى حساسية الأنسولين، مما يشكل خطرًا كبيرًا للإصابة بسكري الحمل واختلال توازن الدهُون فِيْ الدم.
  • التشنجات يحتوي العسل على كَمْيات كبيرة من الفركتوز الذي يمكن أن يسبب اضطرابات فِيْ الجهاز الهضمي مثل التقلصات والانتفاخ والإسهال. كَمْا أنه المصدر الرئيسي للسكريات المخمرة، أي السكريات التي يصعب هضمها والتي تسبب الإسهال وتقلصات المعدة عَنّْد الإفراط فِيْ تناولها.
  • تلف الأسنان ارتفاع نسبة السكر فِيْ العسل يسبب تسوس الأسنان وأضرار جسيمة.
  • زيادة الوزن تحتوي ملعقة من العسل على سعرات حرارية أكثر من ملعقة السكر المكرر، لذا فإن تناول كَمْيات كبيرة من العسل يساعد فِيْ زيادة الوزن.

فوائد العسل للحامل

للعسل العديد من الفوائد الصحية لما له من خصائص طبية مختلفة مثل

  • تقوية دفاعات الجسم تحتاج المرأة الحامل لتقوية مناعة الجسم للوقاية من العدوى. تساعد مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للبكتيريا فِيْ العسل على محاربة العدوى والجذور الحرة، لذا فإن تناوله أثناء الحمل أمر لا بد منه.
  • علاج السعال والسعال يعتبر شرب شاي الليمون أو الزنجبيل الدافئ مع العسل من أفضل العلاجات لالتهاب الحلق ومكافحة الالتهابات. لا يمكن اتخاذ إجراءات طبية مختلفة أثناء الحمل.
  • الوقاية من نزلات البرد يتميز العسل بخصائصه المضادة للفِيْروسات مما يساعد على تقوية مناعة الجسم للوقاية من نزلات البرد والانفلونزا.
  • علاج القرحة على الرغم من عدم وجود دراسات علمية تدعم ذلك، فإن الاستهلاك المنتظم للعسل يمكن أن يساعد فِيْ التئام قرحة المعدة والالتهابات الشديدة بشكل أسرع، كَمْا أنه فعال لقرحة الاثني عشر. يمكن أن تؤثر قرحة المعدة أو الأمعاء على الحمل لأن هذه القرح تقع بالقرب من الرحم.
  • علاج الأرق تناول العسل من أسهل الطرق الطبيعية للمساعدة فِيْ علاج الأرق والنوم بشكل طبيعي. فِيْ المساء، يمكنك تناول كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة من العسل لتخفِيْف التوتر والتوتر والنوم بسرعة.
  • تقليل الحساسية تحتوي بعض أنواع العسل على نسبة معينة من حبوب اللقاح التي تعمل على تحسين مقاومة الحساسية الموسمية بمرور الوقت. يساعد الاستهلاك المنتظم للعسل على تقوية المناعة ضد المركبات التي تسبب الحساسية أثناء الحمل. استشر طبيبك قبل تناول أنواع غير معتادة من العسل.
  • بالرغم من الفوائد الصحية العديدة، إلا أن تناول العسل أثناء الحمل له بعض الآثار الجانبية والمخاطر الصحية. لذلك لا تفرط فِيْ تناول العسل حتى لا تضر الحامل بالعسل وتستفِيْد من خصائصه العلاجية الفعالة.