هل يجوز الترحم على غير المسلم لابن باز

يجوز عَنّْد ابن باز أن يرحم الكافر، وهُو عَنّْد ابن باز من الضوابط الشرعية اللازمة والضرورية لمعرفة ميت غير المسلمين ؛ لأنه فِيْ هذا العصر والزمان من الشائع الاختلاط. مع الكفار المسيحيين والعيش معهم والعيش معهم والعمل معهم والقيام معهم بكل ضرورات وأساسيات الحياة، فالصلاة على غير المسلمين بالرحمة والمغفرة من الأمور التي يقوم بها بعض الناس، وقد ذكر. مع عدم معرفة حكَمْ الرحمة تجاه الكافر ابن باز ومن لا يؤمن بالله تعالى، رحمه الله، من حيث الثواب والأجر، يتساءل هل تجوز الرحمة لغير المسلمين بعد الموت. فِيْ السؤال هل تجوز رحمة الرسول ابن باز وما حكَمْ رحمة النصراني بجواب السؤال هل تجوز الرحمة ابن باز غير المسلم كل هذه الأسئلة سيتم الرد عليها من خلال الموقع ويكي لغير المسلمين.

هل يجوز أن يرحم الكافر من ابن باز

وسئل الشيخ ابن باز عَنّْ حكَمْ صلاة الرحمة والدعاء لتارك الصلاة والمهمل والنصراني والكافر

أما اليهُود أو النصارى أو المشركون الذين ماتوا ونحوهم، والذين ماتوا تاركين الصلاة أو إنكار واجبها، فهم جميعًا لا يصلون لهم، ولا يستغفرون لهم، ولا يستغفرون لهم. لأن الله قال {لا يكون للنبي والذين آمنوا أنهم يستغفرون للمشاركين، ولو كانوا أوَّلَ مني فلا أحد لهم ولا أحد لهم. لا الشيوعيون ولا القاديون ولا أمثالهم الذين ينخرطون فِيْ الكافر ويستبعدونه من دائرة الإسلام.

هل يجوز الرحمة على موتى غير المسلمين

قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – أنه لا يجوز أن يرحم ميت غير المسلم وأهل الكتاب ونحوهم، ودليله على ذلك قوله تعالى {ما كان النبي. والذين اعتقدوا أنهم يستغفرون لكلا الطرفِيْن ولمن لا. إنهم يمتلكون الجحيم. “والله أعلم.

  • وانظر أيضا هل يجوز أن يرحم المسيحي

هل يجوز أن يرحم الكافر ابن باز

وفقا لما أصدره الشيخ ابن باز – رحمه الله – من فتوى بعدم جواز إبداء الرحمة للكافر، لأن إبداء الرحمة على المسيحي واليهُودي والبوذي وغيرهم حرام شرعا ويمكن القول. أن الرحمة لمن لم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله لا تجوز إطلاقا لعموم الأدلة فِيْ هذا الصدد مما يدل على تحريم هذا الفعل. وعَنّْ شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قال فِيْ فتاوى (وقال تعالى إسأل ربك بتواضع وسرية لا يحب المعتدين. فِيْ الدعاء ومن المعصية فِيْ الدعاء أن يسأل العبد ما لا يفعله الرب، مثلاً أن يسأله عَنّْ بيوت الأنبياء وليس منهم، أو المغفرة للمشركين ونحو ذلك.

  • وانظر أيضاً قرار المحافظة على صلة القرابة مع الكفار

هل يجوز أن يرحم المسيحي بعد وفاته ابن عثيمين

قال الشيخ ابن عثيمين لا يجوز أن يرحم نصراني بعد موته، ودليل ذلك قول تعالى {لا يكون للنبي ومن ظن أنهم يستغفرون لشخصين. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمه أبي طالب لما اقترب منه الموت “أستغفرك حتى أمرك”. فنزلت الآية الكريمة فِيْ سورة التوبة والله أعلم.

  • وانظر أيضاً هل يجوز طلب الرحمة على الشيعة بعد موته

هل يجوز الرحمة على الانتحار

فلما أوضح ابن باز بجواز الرحمة على الكافر، ذكر العلماء أن المفجر الانتحاري ليس كافراً، فقد ارتكب من كبائر الذنوب قتلها، ولم يؤمن بهذه الذنب. إذا لم يأت بأمر بالتكفِيْر، لذلك أباح دين الإسلام أن يغتسل وستر المنتحر، ويصلي عليه ويدفن فِيْ مقابر المسلمين، ويجوز أن يصلي عليه بالرحمة مثله بين كل ميت. مسلم لا فرق بينهما إلا فِيْ إثم نفسه.

  • وانظر أيضا حكَمْ الغلو فِيْ القباب الصالح وبناء القباب على القبور

دعاء لغير المسلم بالرحمة والمغفرة

وقد ورد عَنّْ ابن تيمية رحمه الله أنه قال “وقال تعالى ادعوا ربك فِيْ الخفاء والسرية لئلا يحب المعتدين فِيْ الدعاء، ومن التعديات فِيْ الدعاء. أن يسأله العبد ما لا يفعله الرب مثلاً أن يسأله عَنّْ منزلة الأنبياء وهُو ليس منهم، أو يغفر المشركين ونحو ذلك. من المحرمات التي أجمع عليها علماء الأمة، وهِيْ من جرم الدعوى. وقد ورد صريح فِيْ القرآن الكريم والسنة الشريفة فِيْ دعائه، كأن يقول اللهم لا تعذب الكافرين.

  • وانظر أيضاً حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين

هل يمكن للمسيحي أن يقيم جنازة

لا يجوز للمسلم حضور جنازات المشركين واليهُود والنصارى، أو المشاركة فِيْ دفنهم، ولو كان جاره. قال الله تعالى “الحمد لله رب العالمين. دفنه غير متبع ولا حرج فِيْ زيارته لأنه قد يكون من أجل إسلامه وإذا مات كافرا وجب عليه نار جهنم ولهذا لا يصلي عليه. والله ورسوله أعلم.[[[[

حكَمْ رحمة النصارى ابن باز

إن قرار الرحمة للمسيحيين عَنّْد ابن باز لا يجوز وممنوع إطلاقا. لا يجوز الرحمة على الكفار المسيحيين، ولا الدعاء لهم، ولا حتى الاستغفار أو الشفاعة لهم. يجوز للمسلم أن يصلي بالرحمة أو يستغفر للملحد والكافر الذي يتبع ديناً غير الإسلام. حتى لو كان هذا الشخص من القرابة، ودليل ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد طلب الإذن من الله للصلاة على والدته، لأنها ماتت على دين أهلها ولم تعرف دين الإسلام، لذلك لم يخوله الله تعالى فِيْ ذلك، فتكون العلاقة مع كافر مهما كانت قوية، فلا يجوز الدعاء له أو الدعاء له أو الاستغفار.

  • انظر أيضًا الرد على عبارات التعاطف وكَيْفَِيْة الرد على رسالة التعزية

وهكذا أجبنا على السؤال عَنّْد ابن باز، هل تجوز الرحمة على الكافر، وهذا لا يجوز كَمْا ناقش المقال شرعية الرحمة للمسيحيين، وأهل البدعة، وحكَمْ الرحمة لغير المسلمين، بالإضافة إلَّى مشروعية الرحمة للانتحار.