أهم فوائد القهُوة للحامل وأضرارها

تعتبر القهُوة من المشروبات اليومية التي لن يخلو منها أي منزل، ويفضلها الكثيرون لما تتمتع به من مذاق خاص وتأثير قوي يعزز الحالة المزاجية وينشط الطاقة.

فوائد القهُوة للحامل

الكافِيْين من المنبهات التي تمد الجسم بالطاقة مما يزيد من الشعور باليقظة واليقظة، وتعد القهُوة من أكثر مصادر الكافِيْين شيوعًا، بالنسبة للنساء الحوامل عَنّْد تناولها باعتدال مثل

  • إمداد الجسم بالطاقة الكافِيْين يزيد من مستويات طاقة الجسم ويزيد من التركيز. أظهرت بعض الدراسات أن الكافِيْين يساعد فِيْ تحفِيْز الدماغ والجهاز العصبي المركزي لزيادة اليقظة.
  • علاج الصداع تساعد القهُوة على زيادة فعالية المسكنات للتخلص من الصداع والصداع.
  • مصدر غني بمضادات الأكسدة تحتوي القهُوة على نسبة من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الالتهابات والأمراض وتقوية مناعة الجسم أثناء الحمل.
  • الآثار الضارة للقهُوة على النساء الحوامل

    السبب الرئيسي للتحذير من القهُوة أثناء الحمل ارتفاع محتواها من الكافِيْين والمخاطر التي قد تزداد مع الاستهلاك المفرط. من أهم مضار القهُوة للحامل

  • زيادة خطر الإجهاض على الرغم من عدم وجود أدلة علمية كافِيْة لتأكيد تأثير الكافِيْين على تشوهات الجنين، فإن الكافِيْين له بعض الآثار الضارة التي يمكن أن تؤدي إلَّى الإجهاض.
  • مضر بصحة الجنين خلال فترة الحمل، يتباطأ استقلاب الكافِيْين.
  • انخفاض وزن الجنين تشير بعض الدراسات إلَّى أنه حتى الكَمْيات الصغيرة من القهُوة يمكن أن تسبب فقدان وزن الجنين.
  • يعد ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب والأرق والخمول وآلام البطن من الآثار الجانبية الشائعة للقهُوة أثناء الحمل.

    كَمْية القهُوة المسموح بها للحامل

    مع وجود دراسات كافِيْة تظهر مخاطر شرب 300 ملليجرام من القهُوة يوميًا على صحة الأم الحامل، والتي يمكن أن تسبب الإجهاض أو انخفاض وزن الجنين، شدد الأطباء على الحاجة إلَّى تقليل استهلاك القهُوة بشكل كبير، كَمْا يُنصح النساء الحوامل بتناول الطعام ما لا يزيد عَنّْ 200 ملليجرام من القهُوة أو ما يعادل فنجان واحد فقط خلال اليوم إذا لزم الأمر.

    تتبع بعض النساء هذه التوصيات، بينما تختار أخريات تجنب القهُوة تمامًا، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، لتجنب خطر الإجهاض.

    بعد معرفة بعض فوائد القهُوة للحامل، يجب أن نذكر أن المشروبات المحتوية على الكافِيْين، وخاصة القهُوة، ضارة بصحة المرأة الحامل. ينصح الخبراء بضرورة تقليله أو إيقافه تمامًا. إذا لم تستطع فعل ذلك، يمكنك تناول كوب واحد فقط خلال اليوم أو اختيار منتجات خالية من الكافِيْين لحماية جنينك من مخاطر انخفاض الوزن عَنّْد الولادة والحفاظ على حمل صحي.